أسس التصميم في الرسم

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر 2021 , 09:09 - آخر تحديث : 1 سبتمبر 2021 , 08:09
أسس التصميم في الرسم

أسس التصميم في الرسم وعناصره يجب معرفتها لأهميتها في خلق بصمة خاصة وواضحة على التصميم، وبدون معرفة تلك الأسس الخاصة بالتصميم، يبدو التصميم متخبطًا وعشوائيًا، وخاليًا من اللمسة الجمالية التي ينبغي أن تميزه عن غيره، وخلال المقال سوف نتحدث عن أبرز أسس التصميم في الرسم وعناصره.

أسس التصميم في الرسم وعناصره

أسس التصميم في الرسم وعناصره سبعة تعد المبادئ التي يقوم عليها الفن بصفة عامة والتصميمات الفنية بصفة خاصة هي الخط، واللون، والقيمة، والشكل، والشكل، والفضاء، والملمس، وإدراك تلك الأسس والمعايير ضرورية حتى يبدو التصميم متآلفًا، وبدون معرفة وإدراك عناصر التصميم في الرسم لا يمكن الحصول على تصميم أو لوحات مقنعة للعين، في استهلاك الألوان في اللوحة دون تناسق أو مراعاة التداخل والتقارب يؤدي إلى رفض العين لتلك اللوحة، كما أ، أسس التصميم في الرسم سهله وعلى عكس ما يتصور البعض من أن تعلم ومعرفة أسس التصميم صعبة وتحتاج إلى مجهود كبير، فإن أسس التصميم في الرسم سهله ويمكن إدراكها بشيء من الصبر والممارسة.

شاهد أيضاً: الألوان الأساسية ما هي

ما هي أسس التصميم في الرسم

أسس وعناصر التصميم الفني تكمن في سبعة أمور نتعرض إليها بشيء من التفصيل فيما يلي:

  • الخط: تعد الخطوط أساس كل الفنون، فلا يمكن تصور رسم أو تصميم بدون خطوط، ويعتبر الخط هو العنصر الأشهر والأكثر تنوعًا في عالم التصاميم، وتعتمد عليه أسس التصميم الجرافيك والفن التشكيلي، والخط عبارة عن مسار بين نقطتين، غير أنه عند استخدامه في عالم التصميم يبدو أن الأمر أكثر تعقيدًا، وتتعدد الاحتمالات لبدايات الخطوط ونهاياتها.
  • الشكل: الأشكال الهندسية موجودة ومتداخلة في حياتنا يتعلمها الطفل منذ الصغر، ومن خلال اختيار الشكل وتحديد استراتيجيته يمكن توصيل رسالة مموهة للمشاهدين، ومن ثم يعتمد الفن التشكيلي على استخدام أشكال هندسية متداخلة تضم في التمويه والغموض على اللوحة لتعطي أكثر من معنى.
  • اللون: تعتبر الألوان أكثر عناصر التصميم تأثيرًا على العين، وهي أول ما يصل من الرسومات والتصاميم، ومن خلال تناسق الألوان مع بعضها يمكن التأثير على العواطف والأمزجة، وهناك ما يعرف بعلم نفس الألوان، لابد لكل مصمم أو فنان أن يكون على دراية به، ويقوم المصممون باستخدامه للتأثير على عادات وقيم المستهلكين، ويقول علم نفس الالوان: إن ما تشاهده من الألوان هو في الحقيقة مجرد إدراك، خصائص الألوان ثلاثة: التدرج، والقيمة، والشدة، ومعرفتها يؤدي إلى كيفية استخدام الألوان على شكل جيد، وشرائح الألوان ثلاثة: ألوان أولية، والوان فرعية ثانوية، وألوان ثلاثية.
  • الطباعة: هناك الكثير من الخيارات التي يتبناها الرسامين والمصممين بهدف نقل العواطف والمشاعر والمعاني داخل التصميم أو اللوحة، هناك تداخل بين الكثير من العناصر التي تعزز دور الطباعة، ومنها: الحجم واللون والتباعد، فلا يمكن إغفال تلك العناصر عند طباعة اللوحة أو التصميم.
  • الملمس: اللمس أو الاستشعار من العناصر الهامة عند التصميم، ذلك أن الملمس ينقل المعنى الذي يريده المصمم من عواطف البهجة أو الحزن أو الحنين والنوستالجيا، أو الشعور بالحب، أو الغموض، بينما يكون من الصعب في الواقع الشعور باللمس في التصميمات ذات الأبعاد الثنائية، و يبدع المصممون في الإيحاء والتأثير البصرية على المشاهد، ويعطي لديه نفس انطباعات الملمس.
  • الحجم: تناسب الأحجام هام جدًا في عالم التصميم والرسم، إذ ما عليك إلا أن تتخيل أن جميع الأشكال من حولك بحجم واحد، كم سيكون الأمر مملًا ويبعثر على التضجر، بينما يشعرك تناسق الأحجام وتفاوتها بالانتشاء والتعبير عن الأفكار وتفسيرها وتحليلها بصورة مثالية.
  • الفراغ: الفراغ أو الفضاء داخل اللوحة له تأثيراته الخاصة التي لا يمكن إغفاله، فقد تكون اللوحة أو التصميم يحمل عالمًا هائلاً من الفراغ إلا من نقطة أو بقعة ذات لون أو إيحاء يفضي إلى معنى ما، أفضل من حشو اللوحة أو التصميم بالكثير من الأشياء التي يمكن الاستغناء عنها، والخلفية لها دور هام في تحديد استراتيجية التصميم أو الرسم، وتوحي بالعمق في المعنى الذي يحمل التصميم رسالته، ومن خلال العلاقة بين المساحتين الإيجابية والسلبية داخل اللوحة يمكن توصيل المعنى المقصود بفاعلية ونجاح.

شاهد أيضاً: المادة الوسيط لمزج الألوان الزيتية هي

قدمنا لكن خلال هذا المقال أبرز أسس التصميم في الرسم وعناصره وشرح وتفصيل تلك العناصر التي شملت كلاً من الخط، واللون، والقيمة، والشكل، والشكل، والفراغ، والملمس.

30 مشاهدة