أسماء أولاد من القرآن

كتابة كتّاب محتويات - تاريخ الكتابة: 25 ديسمبر 2019 , 13:12 - آخر تحديث : 25 ديسمبر 2019 , 14:12
أسماء أولاد من القرآن

باقة من أسماء أولاد من القرآن فعندما يرزق الله سبحانه وتعالى الأبوان بطفل يبدآن في البحث عن أفضل الأسماء لتسميته به حسب سهولة لفظة أو جمال المعني، واختيار اسم مناسب هو من باب بر الآباء لأبنائهم فيجب أن يختاروا اسم مناسب لجيلهم هم وليس لجيل الآباء، ليبقى الابن فخور باسمه ويدعو لأبويه ما أحياه الله.

باقة من أجمل أسماء أولاد من القرآن:

يحب معظم المسلمين اقتباس الأسماء من القرآن الكريم كأسماء الأنبياء, أو أنهار الجنة، أو أسماء لأماكن أو ملائكة  عند اختيار أسماء أولاد من القرآن مثل:

  • إلياس:  هو اسم رسول ومن الأسماء الحديثه معناه نبات دائم الخضرة ذو أوراق ناعمة تشبه في شكلها ورق الليمون وهو نبات ذو رائحة قوية، وقيل أن الإسم من أصل يوناني أو من الأسماء السامية ورد في قول الله( وإن إلياس لمن المرسلين).
  • ريان: هو اسم مذكر وهو من أصل عربي وهو باب مخصوص للصائمين في الجنه فقط وقد ذكر في أحاديث كثيرة، معناه: المرتوي من الفعل روي, أي شرب حتى شبع وهو من الأسماء الحديثة الغير مستخدمة كثيرًا في الدول العربية.
  • آزر: آزر من أسماء الأولاد القليلة الإستخدام وهو اسم أبو سيدنا ابراهيم خليل الله أو عمه من الفاعل أَزِرْ ومعناه: المساعد أو المعاون أو المؤيد كما تقول آزرت أخي؛ أي عاونته ,وورد بقول الله (وإذ قال إبراهيم لأبيه آزر).

مجموعة من أجمل  أسماء الأولاد الحديثة في القرآن:

هناك مجموعة من أجملأسماء أولاد من القرآن من أجملها:

  • إحسان: وهو من الفعل حسن, يقال حسن الشيء أي جمله وزينه وهو اسم لأولاد وبنات كما جاء في قول الله تعالى “(هل جزاء الإحسان إلا الإحسان).”
  • ثاقب: وهو من الفعل ثقب، ومعناه: عميق أو نافذ, أو حاد, او ألمعي, أو ذكي وهو اسم علم لمذكر ورد في القرأن الكريم في قوله تعالى “(النجم الثاقب).”
  • معنى النجم الثاقب: ذو الضوء القوي الذي يثقب ويخترق السماء بنوره حتى يشاهده أهل الأرض وهو نجم من النجوم التي تدل على عظمة صنيع الله.
  • زيد ويزيد: من الأسماء العربية المشهورة عند العرب قديمًا وهو اسم لمذكر وتسمى به الصحابة رضي الله عنهم، ومعناه: نما وكثر, من الفعل زاد ويزيد بمعنى الزيادة, وأشهر من تسمى به ابن النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالتبني وجاء الإسم في قوله تعالي “(فلما قضى زيدٌ منها وترًا زوجناكها)”.
  • اسحاق: هو اسم نبي الله اسحاق ابن ابراهيم عليهما السلام وليس من الأسماء ذات الأصول العربية وإنما أصله توراني، ومعناه: الضاحك لآن السيدة سارة كانت عجوز فعندما بشرت به فضحكت كما جاء في قول الله “(فضحكت فبشرناها باسحاق).”

أجمل مجموعة من أسماء الأولاد في القرآن

من اللطائف نجد أن كثيرًا ممن يبشروا بحمل بعد وقت طويل يُسمى اسحاق ويعقوب تيمنًا بزوجة ابراهيم عليه السلام

  • لطيف: من الأسماء الجميلة التي قلما يتسمى بها أحد وهو سهل النطق جميل المعنى وهو من صفات الله، ومعناه: حلو المعشر, يمتلك جاذبية, أنيق جميل المظهر ورد في قوله تعالى “(الله لطيف بعباده)”.
  • مطر : هو اسم عربي قديم تسمى به العرب في الجاهلية، ومعناه: الغيث النازل من السماء بكثير, ويؤخد من الإسم مطير, ومطيري وهي أسماء مشهورة حاليًا.
  • حِسان: بكسر الحاء, وهو اسم عربي مذكر وأشهر من تسمى به شاعر محمد صلى الله عليه وسلم حسان بن ثابت، ومعناه: المبالغة في الحس فهو شديد الإحساس كما جاء في قول الله تعالى” (فيهن خيراتٌ حِسان).”
  • مرجان: هو غيرعربي قيل أصله يوناني أو فارسي وورد في القرأن الكريم (يخرج منهما الؤلؤ والمرجان)، ومعناه: هو من نفائس الأرض كالذهب واللؤلؤ يستخرج على شكل عروق وأغصان.

ومن الممكن الاختيار من بين باقة من أسماء أولاد من القرآن التي يسعى إليها الأباء لاختيار اسم فريدة لأولادهم

1608 مشاهدة