أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة

أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة

أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة ، الأشجار من المظاهر الطبيعية التي تتواجد بكثرة والتي تضيف إلى الحياة الواقعية والجمال بألوانها الخضراء المميزة وتظهر الأشجار المزهرة في فصل الربيع بينما يوجد الكثير من الأنواع التي تتميز بها سواء كانت سريعة النمو أو كثيرة الأوراق وغيرها ولكل منها طريقة نمو وشكل معين تعرف به.

تعريف الأشجار

تعرف الشجرة على أنها نبات خشبي يتجدد بشكل منتظم ولها جذوع وأوراق وتصنف معظم أنواع النباتات على أنها أشجار ولكن في الواقع لابد من معرفة خصائصها ومكوناتها سواء كانت أنسجة خشبية أو أوراق أو جذور وجذوع وغيرها وعند التحدث عن الأشجار يظن الكثير أنها الهياكل الكبيرة القديمة مثل البلوط والسكويا وهي من الأشجار الضخمة والطويلة والتي تعرف بالعمر الطويل [1].

أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة

هناك العديد من أنواع الأشجار التي تنمو بسرعة وبشكل غير متوقع تتواجد هذه الأنواع في مختلف المناطق حول العالم لتتمثل في الآتي: [2]

شجر الهجين الحور

شجر الهجين الحور
شجر الهجين الحور

هو نوع من أنواع الأشجار السريعة في النمو بشكل ملحوظ ويبلغ طولها إلى ٨ قدم في السنة الواحدة وهي متعددة الاستخدامات وتستخدم كحاجز نفضي وتعد من الأشجار المستخدمة لتقليل التكلفة في مصادر الطاقة وتزرع في صفوف من أجل إشعال النار مثل الحطب.

شجرة الصفصاف

شجرة الصفصاف
شجرة الصفصاف

نوع ينمو بمعدل من ٣ إلى ٨ أقدام سنوياً وهي سريعة النمو بالنسبة إلى مثيلتها من الأشجار الأخرى ولها استخدامات عديدة ويمكن معرفتها من خلال مظهرها المميز والمختلف عن الأشجار الأخرى.

شجرة أسبن

شجر اسبن
شجر اسبن

شجرة سريعة النمو وتعد من عائلة Hybrid Poplar ويبلغ متوسطها حوالي ٣ قدم سنوياً ويتزايد بشكل ملحوظ وتعد من الأشجار المميزة في المظهر ولونها خريفي وتضيف إلى الطبيعة الكثير من المميزات الرائعة مثل المظاهر الخلابة التي تتمتع بها هذه الشجرة وسط الماء والطبيعة.

 أكتوبر مجد القيقب الأحمر

 أكتوبر مجد القيقب الأحمر
أكتوبر مجد القيقب الأحمر

يندرج هذا النوع من الأشجار إلى الأشجار سريعة النمو وتم التقاط الكثير من الصور المميزة لها بالإضافة إلى كونها شجرة ملونة باللون الأحمر تظهر في الطبيعة.

شجرة العملاق الأخضر

شجر العملاق الأخضر
شجر العملاق الأخضر

تعد هذه الشجرة من الأشجار المهجنة والتي تصل إلى ثلاث أقدام بشكل سنوي وهي عبارة عن أشجار طبيعية لها استخدامات عديدة مثل مصدات للرياح بالإضافة إلى كونه شجرة مميزة من ناحية الشكل الخارجي واللون وشكل الأوراق.

 شجر ريدوود

شجر ريدوود
شجر ريدوود

النمو السريع في هذا النوع من الأشجار يتواجد في فرجينيا ويصل إلى ١٢٠ قدم في ثلاثين عام تقريباً حيث أنها تعد الأسرع في النمو مقارنة بغيرها من الأشجار أي تنمو بمعدل أربع أقدام بشكل سنوي وتنمو بكثرة في الأماكن الجيدة ذو مناخ معتدل.

 ليلاند السرو

ليلالند السرو
ليلالند السرو

تنمو الأشجار بسرعة كبيرة حيث تصل إلى ٣ أقدام في السنة ولها شكل عمودي مميز ورائع وتتواجد في أكثر من منطقة وتمنح المنازل والاماكن الطبيعية مظهر جذاب يلجأ الكثير إليه من أجل التقاط الصور.

 ورقة البتولا

ورقة البتولا
ورقة البتولا

تنمو هذه الشجرة بمعدل ٢ قدم في السنة الواحدة وهي من الأشجار المميزة بالنسبة للكثير ولكنها بحاجة إلى مناخ معين وتحظى بإقبال وشعبية كبيرة من الأشخاص عشاق الطبيعة.

 دبوس البلوط

دبوس البلوط
دبوس البلوط

هي شجرة يصل ارتفاعها إلى ما يبلغ سبعون قدم وتنمو بمعدل ٢,٥ بشكل سنوي ولها مميزات كبيرة بالإضافة إلى المسمى التي تعرف به ويخلط بيها وبين الأشجار الأخرى وذلك لتشابه الشكل والتصاميم التي تظهر بها هذه الشجرة.

شاهد أيضًا: عند قطع الإنسان الأشجار من أجل بناء المنازل فإنه يسبب

مفهوم الأشجار سريعة النمو

هذا المفهوم يشير إلى مجموعة من الأشجار والتي تنمو في مختلف الأماكن في العالم والتي تنمو بشكل كبير وسريع عن غيرها حيث يصل طولها ونموها في العام الواحد حوالي 50 قدم، وتصل إلى مرحلة النضج في حوالي عشرون أو ثلاثون عام، وتستخدم تلك الأشجار كمصدات للرياح وتستغرق الأشجار الأخرى أعوام وسنوات طويلة حتى تصل إلى نفس مرحلة النمو ولكن هذا النوع له العديد من الخصائص الأخرى [3].

وفي الختام هناك أنواع عديدة تندرج تحت مسمى أشجار سريعة النمو وتتحمل الحرارة وهي أشجار لها قدرة على النمو في درجات الحرارة المرتفعة وتنمو بشكل سريع عن غيرها من الأنواع الأخرى التي تستغرق أوقات طويلة حتى تنمو ولا تخضع إلى درجات الحرارة المرتفعة.

المراجع

  1. ^ Britannica.com , tree , 2/12/2021
  2. ^ Arbordayblog.org , The Fastest Fast Growing Trees , 2/12/2021
  3. ^ Fast-growing-trees.com , Top 13 Fastest Growing Trees , 2/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *