أضرار زيت الحشيش الافغاني الأصلي للشعر

أضرار زيت الحشيش الافغاني الأصلي للشعر

أضرار زيت الحشيش الافغاني الأصلي للشعر ، يعتبر زيت الحشيش الأفغاني أو ما يسمى بزيت القنب من الزيوت المستخدمة لعلاج العديد من الشعر، ولكن مثل معظم العلاجات الطبيعية الأخرى فإن هناك بعض الأضرار لاستخدام زيت الحشيش الافغاني الاصلي.

أضرار زيت الحشيش الافغاني الأصلي للشعر

يعد زيت الحشيش الافغاني الاصلي آمن بالنسبة لمعظم الأشخاص، فهو لا يحتوي على أي مواد مهيجة للشعر أو للجلد، وعلى الرغم من ذلك يجب تجربة الزيت على مكان صغير من الشعر والانتظار لبعض الوقت، قبل استخدامه على كامل الشعر، تحسبًا لأي تهيج محتمل، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الجانبية لدى بعض الأشخاص  إذا تمّ تناول زيت الحشيش الأفغاني عن طريق الفم، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي[1]:

  • يعتبر البراز الرخو من أبرز الآثار الجانبية لتناول زيت الحشيش بالإضافة إلى اضطراب الجهاز الهضمي.
  • من الممكن أن يتفاعل زيت الحشيش مع مميعات الدم عن طريق تثبيط صفائح الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول زيت الحشيش.

شاهد أيضًا: طريقة عمل كريم النشا وزيت الخروع الرهيب لفرد الشعر المجعد بوقت قليل

فوائد زيت الحشيش الأفغاني الأصلي للشعر

يتبر زيت الحشيش الأفغاني من الزيوت الطبيعية المغذية للشعر، وهو زيت صافي أخضر اللون، يُستخرج من بذور القنب، وهو يستخدم منذ القديم كعلاج طبيعي للصحة والجمال، ومن أبرز فوائده ما يأتي[2]:

تعزيز نمو الشعر

نظرًا لأنّ زيت الحشيش غني بأوميغا 3 و 6 و 9، وهي أحماض دهنية ضرورية لنمو الشعر، فإنّ استخدام زيت الحشيش يُسرّع في نمو الشعر، وزيادة طوله، كما أن تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية مثل زيت الحشيش يحفز الدورة الدموية، مما يزيد من تدفق الدم المحمّل بالأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس، مما يعزز من نمو الشعر، ولزيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس، يُدلّك القليل من زيت الحشيش برفق على فروة الرأس لعدة دقائق.

ترطيب الشعر

يعتبر زيت الحشيش من الزيوت المثالية لترطيب الشعر الجاف، فعند ملاحظة أنّ الشعر يبدو باهت وجاف، فهذا يشير إلى أنه يحتاج إلى الترطيب، وقد تعود مشكلة جفاف الشعر إلى تكرار غسل الشعر، مما يؤدي إلى تخليصه من الزيوت الطبيعية المرطبة، كما قد يؤدي تعرض الشعر إلى الهواء الجاف في الشتاء إلى جفافه، ومن الأسباب الأخرى المؤدية إلى فقدان الشعر لرطوبته استخدام مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد مجففة مثل الكحول، ويساعد استخدام زيت الحشيش الشعر على استعادة رطوبته، والحفاظ عليها، مما يجعل الشعر يبدو صحيًا ولامعًا.

تهدئة فروة الرأس المتهيّجة

إذا كانت فروة الرأس صحية فسيكون الشعر صحيًا حتمًا، لكن إذا كان هناك أي مشاكل في فروة الرأس مثل الحكة أو الجفاف، نتيجة لتهيج فروة الرأس من استخدام نوع من الشامبو التقليدي الذي يحتوي على منظفات قاسية، فإنّ ذلك سينعكس سلبًا على صحة الشعر، ويمكن لزيت الحشيش أن يعالج هذه المشكلة، وذلك لاحتوائه المرتفع على فيتامين E، ومضادات الأكسدة مثل الفيتوستيرول، وهو نوع من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تهدئ الجلد المتهيج، لذلك يُنصح باستخدام زيت الحشيش عند الشعور بحكة أو احمرار أو قشور في فروة الرأس، وذلك بتدليكها ببضع نقاط من الزيت لتهدئتها.

تقوية الشعر

تعاني العديد من الفتيات والسيدات من مشكلة تقصف الشعر، الناتجة عن جفاف الشعر، أو نتيجة لاستخدام صبغات الشعر، وعند استخدام زيت الحشيش تعمل الدهون الطبيعية الموجودة فيه على تقوية خصلات الشعر، مما يجعل الشعر أكثر صحة وقوة، وبينما يميل الشعر الضعيف إلى أن يكون خفيفًا وأقل كثافة، فإنّ زيت الحشيش يغذي الشعر الخفيف بالمواد المغذية، مثل الأحماض الدهنية، ليصبح أكثر كثافة وحيوية.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الارغان للشعر وفروة الرأس

فوائد صحية أخرى لزيت الحشيش

يحتوي زيت الحشيش الأفغاني الأصلي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، ومن أبرز هذه الفوائد ما يأتي[3]:

تخفيف الآلام الطبيعية

يعتبر زيت الحشيش من الزيوت الطبيعية المثالية المستخدمة في تخفيف الآلام الطبيعية بشكل كبير، وذلك من خلال تدليك الزيت على مكان الألم لتهدئة المفاصل والعضلات، وهو جيد للأشخاص الذين يبحثون عن طرق طبيعية لتخفيف الألم، بدلًا من استخدام المسكنات الطبية.

تخفيف التهاب المفاصل

يعتبر زيت الحشيش الأفغاني  مناسب للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمي، لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تقليل احتكاك المفاصل عند الحركة، مما يقلل من التهاب المفاصل، ومن أعراضها المؤلمة.

العناية بالبشرة

يعتبر زيت الحشيش الأفغاني جيد لعلاج بعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية، والأكزيما، والتهاب الجلد، وهو يُستخدم بشكل موضعي على الجلد المتضرر، وبعد استخدامه سيقل الاحمرار، والجفاف، والتهيج الجلدي، كما سيعمل الزيت على ترطيب الجلد وتنعيمه، ويمتص الجلد زيت الحشيش بسرعة، وبعدها يشكل الزيت حاجز قوي لحماية الجلد من الالتهاب، كما يمد البشرة بالعناصر الغذائية الصحية التي تحتاجها، مثل الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

فقدان الوزن

يعتبر زيت الحشيش الأفغاني طريقة طبيعية للمساعدة في خسارة الوزن الزائد، وذلك لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في حرق الدهون، وحمض جاما لينوليك، الذي يعمل لى تقليل الشهية للطعام، مما يعزز من فقدان الوزن الزائد، والحصول على الوزن المثالي المطلوب.

تخفيف آلام ما قبل الحيض

يساعد زيت الحشيش الأفغاني على تخفيف آلام ما قبل الدورة الشهرية، وذلك لاحتوائه على حمض جاما لينوليك، الضروري لإفراز البروستاجلاندين، وهو مركب يشبه الهرمونات المسببة لآلام ما قبل الدورة الشهرية، مما يقلل آلام هذه الفترة، وأعراضها مثل آلام الثدي، والاكتئاب، والحساسية الزائدة، كما يمكن أن يكون زيت الحشيش مفيد للسيدات في سن اليأس، وذلك لأنه يمنع تقلبات المزاج التي قد تحدث في هذه المرحلة.

الحفاظ على صحة القلب

يساعد غضافة زيت الحشيش إلى النظام الغذائي في الحفاظ على صحة القلب، والوقاية من أمراضه، لاحتوائه على مجموعة من الأحماض الأمينية الضرورية لصحة القلب، مثل حمض الأرجينين الأميني.

تعزيز الصحة في فترة الحمل

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت الحشيش على نمو الجنين بشكل أفضل، كما قد تقلل من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، ويمكن تناول زيت الحشيش كمكمل غذائي خلال فترة الحمل، أو يمكن إضافته إلى الطعام، وعلى الرغم من أن السيدات الحوامل قد لا يستسيغن زيت الحشيش في خلال فترة الحمل، إلا أنّه يعتبر رائع ومجيد لهذه المرحلة وما بعدها.

تعزيز وظائف الدماغ

يساعد زيت الحشيش الأفغاني في تخفيف الاكتئاب والقلق، وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6، التي تلعب دورًا كبيرًا في حماية الدماغ والجهاز العصبي، كما تخفف من أعراض اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه، ومرض الزهايمر، ومرض باركنسون، والتصلب المتعدد واضطرابات النوبات في مرحلة الطفولة، لذلك على الأشخاص الذين يرغبون في تعزيز صحة الدماغ، وتحسين وظائفه، إضافة مكمل زيت الحشيش إلى نظامهم الغذائي.

تعزيز عملية الهضم

يعتبر زيت الحشيش الافغاني الاصلي مفيد للغاية في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بفضل احتوائه على العديد من الأحماض الأمينية التي تحسن من الهضم، وتقلل من أعراض التهاب الأمعاء.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الكافور للشعر وطرق استخدامه

أضرار زيت الحشيش الافغاني الأصلي للشعر، تُعتبر أضرار زيت الحشيش الافغاني الاصلي للشعر نادرة الحدوث، وغير خطيرة، مقارنةً بفوائده العديدة، ولكن في كل الحالات يجب الحذر عند استخدامه للأغراض الصحية الأخرى، ويفضّل استشارة الطبيب قبل استخدامه، خاصةً من قبل الأشحخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وحالات طبية خاصة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , Hemp Oil for Skin , 14/11/2021
  2. ^ lusetabeauty.com , How To Revive Your Hair And Scalp With Hemp Oil , 14/11/2021
  3. ^ healthgrades.com , 10 Possible Health Benefits of Hemp Oil , 14/11/2021
26 مشاهدة