لماذا خلق الله الدورة الشهرية

لماذا خلق الله الدورة الشهرية

لماذا خلق الله الدورة الشهرية التي تعتبر من الأشياء الضرورية في حياة كل امرأة خلق الله عز وجل الدورة الشهرية، وتفضل بها على بني آدم، واختص بها الأنثى، لكونها أكثر العمليات البيولوجية أهمية، ويطلق عليها عدة أسماء منها ” الحيض أو الطمث أو العادة الشهرية” وفي اللغة الإنجليزية تدعى menstruation أو Period، وتحدث تلك العادة الشهرية مرة كل شهر، وتستمر من خمسة أيام لأسبوعين، حسب الطبيعة الجسدية لكل سيدة.

لماذا خلق الله الدورة الشهرية

خلق الله عز وجل الدورة الشهرية لتكون السبب الأول والرئيسي في حدوث عملية الحمل والإنجاب، بسبب الدورة الشهرية تنشأ أكثر العلاقات حميمية وحب على الإطلاق وهي العلاقة التي تربط بين الأم وطفلها، وتعد الدورة الشهرية سبب في استمرارية الحياة، بدونها لن تتم عملية الحمل والإنجاب، وستنقرض البشر، وتنتهي الحياة.

تكمن أهمية الدورة الشهرية في كونها هي العملية المسؤولة عن تجديد بطانة الرحم، والتخلص من البطانة القديمة شهريًا، عن طريق نزول الدم من المرأة كل شهر لمدة تتراوح من خمس أيام لخمسة عشر يوم “تختلف المدة حسب الطبيعة الجسدية لكل أمرأه”، وتبدأ الدورة الشهرية في الحدوث من بداية بلوغ الأنثى عامها التاسع إلي الرابع عشر، وتختلف بداية حدوث الحيض من أنثى لأخرى، وذلك تبعًا لعدة عوامل تؤثر في ميعاد بدأها.

مع خروج ذلك الدم عن طريق فتحة المهبل تتلاشى البويضات القديمة ويتم صنع بويضات أخرى جديدة داخل الرحم بعد تجديد بطانة الرحم عن طريق تبطينها بالشعيرات الدموية مرة أخرى.

تحدث الدورة الشهرية في حالة عدم حدوث الإخصاب، حيث بمجرد حدوث عملية التلقيح بشكل صحيح وإتمام عملية الإخصاب تتوقف الدورة الشهرية عن الحدوث طوال فترة الحمل والولادة والنفاس، ومن ثم تبدأ الدورة الشهرية في الحدوث مرة أخرى بطريقة دورية كل شهر.

قد يفهم البعض من قوله تعالى ” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَ لَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ “أن الحيض” الدورة الشهرية” أذى ونجاسة تصيب المرأة مما قد تسبب في تحريم إتيان الزوج زوجته أثناء وجود الدورة الشهرية.

لكن كل ذلك غير صحيح فالمراد من الآية الكريمة هو اعتزال الزوج المعاشرة الزوجية أثناء فترة الحيض لعدم إرهاق الزوجة في ذلك الوقت، لأن خلال تلك الفترة تمر المرأة بتقلبات هرمونية قد تتسبب في سوء حالتها النفسية والمزاجية، بجانب التعب الجسدي والإرهاق المصاحب لحدوث الدورة الشهرية.

شاهد أيضًا: أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

دلالات تغيير لون دم الدورة الشهرية

دم الدورة الشهرية غير ثابت، فهناك عدة عوامل تؤثر في لون دم الحيض، فقد يتغير اللون بسبب تغيير الحالة المزاجية للمرأة، أو بسبب تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها، أو بسبب بذل المرأة للكثير من المجهود، وهناك سبع ألوان أو تدرجات للون دم الحيض، كالآتي:

  • اللون الأسود: قد تصاب بعض النساء بالذعر عند الملاحظة أن دم الدورة الشهرية قد تغيير للون الأسود، ولكن لا داعي للخوف فذلك اللون القاتم مجرد دلالة على أن الدم مختزن داخل الرحم فترة طويلة جدًا، مما أدى لأكسدته، أي سبب تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها.
  • اللون البني: هو لون مشابه للون الأسود ويظهر في بداية ونهاية حدوث الدورة الشهرية، والسبب في تغير لونه من الأحمر للبني أو للأسود، هو أكسدة ذلك الدم مما أدى لتغير لونه.
  • اللون الأحمر الغامق: هو اللون المعتاد للدم في العموم، ولكن أثناء الدورة الشهرية له العديد من الدلالات، كتخزين الدم داخل الرحم فترة طويلة مع عدم وجود كمية كافية منه للتأكسد، ويخرج ذلك الدم في بداية الحيض ونهايته.
  • اللون الأحمر الفاتح: هو لون الدم الذي تبدأ الدورة الشهرية به، ويستمر لفترة قد تصل لثلاثة أيام، ثم يتحول للبني أو للأحمر الغامق أثناء فترة انتهاء الدورة الشهرية.
  • اللون الوردي: يظهر ذلك اللون عادة في بداية الدورة الشهرية بسبب مخالطته لبعض السوائل الموجودة داخل عنق الرحم.
  • اللون المائل للون البرتقالي: يدل ذلك اللون على أن البويضة قد انغرست داخل الرحم، وفي بعض الأحيان يدل على وجود عدوى ما بداخل الرحم.
  • اللون المائل للون الرمادي: إذا رأيتِ ذلك اللون أثناء الدورة الشهرية أو بعدها فعليكِ باستشارة الطبيب المختص على الفور، لأن ذلك اللون يدل دلالة واضحة على وجود خلل ما داخل الرحم.

كيفية حدوث الدورة الشهرية

الدورة الشهرية ما هي إلا سقوط لبطانة الرحم نتيجة عن عدم حدوث إخصاب للبويضة، ويتم التنبؤ بالدورة الشهرية عن طريق انخفاض مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون، ويتم حساب مدة الدورة الشهرية منذ البدء في نزول الدم على هيئة نزيف إلى انتهاء نزوله.

ومن ثم يرتفع مستوى هرمون الاستروجين، وذلك بسبب انتهاء الدورة الشهرية وبداية حدوث عملية الإباضة ” تكوين البويضة داخل المبيض” ويحدث التبويض بعد انتهاء الدورة الشهرية بحوالي أسبوع.

عند إتمام تخصيب البويضة فإن هرمون البروجسترون يبدأ في دعم الحمل، وعند عدم حدوث إخصاب للبويضة ينخفض هرمون البروجسترون، وتبدأ الدورة الشهرية في الحدوث، عن طريق تلاشي الشعيرات الدموية المبطنة للرحم ونزولها عن طريق عنق الرحم.

شاهد أيضًا: اسباب تأخر الدورة الشهرية للعزباء

معاملة النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته أثناء الحيض

كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع زوجاته وقت الدورة الشهرية بكل رفق ومودة وحب، مراعاة للحالة النفسية والجسدية للمرأة في ذلك الوقت، حيث قال صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: ” ناوليني الخُمرة من المسجد ” قالت: إني حائض، قال: ” إنَّ حيضتك ليست في يدك”.

أيضًا ما روته السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “كنت أشرب وأنا حائض ثم أناوله النبي صلى الله عليه وسلم فيضع فاه على موضع فِيَّ”، جبرًا لخاطرها رضي الله عنها، وورد عن عائشة رضي الله عنها أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم: “كان يتكئ في حجري وأنا حائض ثم يقرأ القرآن”.

بعض الأحكام الخاصة بالمرأة الحائض في الإسلام

راعت الشريعة الإسلامية حالة المرأة أثناء الدورة الشهرية، مراعاة لها ولحالتها الجسدية والنفسية، فتم التخفيف عنها بطريق رفع بعض العبادات، مثل:

  • الصلاة: لا يجوز للمرأة الصلاة أثناء الدورة الشهرية بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت أبي حبيش رضي الله عنها: “إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة”
  • الصيام: لا يجوز للمرأة المسلمة الصوم أثناء الدورة الشهرية، بسبب ضعف جسدها أثناء تلك الفترة.
  • تحريم المعاشرة الزوجية أثناء فترة الحيض: بدليل قوله تعالى” وَ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَ لَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ “، وأيضًا لقد ثبت طبيًا أن المعاشرة في ذلك الوقت قد تتسبب في بعض الأمراض التناسلية الخطيرة للزوجين.

وفي النهاية نكون قد عرفنا لماذا خلق الله الدورة الشهرية حيث أن الدورة الشهرية نعمة من ضمن النعم الكثيرة التي تفضل الله عز وجل بها على بني آدم، عن طريقها تحدث عملية التلقيح التي بدورها تسبب في إتمام عملية الإخصاب، والحمل والإنجاب، فالدورة الشهرية حياة، فعن طريق الدورة الشهرية تنشأ أهم وأنقى علاقة إنسانية “علاقة الأم بطفلها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *