أفضل أنواع الطابعات ومميزاتها وعيوبها

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 8 أكتوبر 2021 , 14:10
أفضل أنواع الطابعات ومميزاتها وعيوبها

أفضل أنواع الطابعات ومميزاتها وعيوبها، تعد الطابعات من الأجهزة الهامة التي أصبح لا غنى عنها سواء في العمل أو في المنزل، تنقسم الطابعات إلى نوعين طابعة ليزر طابعة حبر inkjet، وسنوضح لكم أفضل أنواع الطابعات ومميزات كل نوع من أنواع الطابعات المختلفة.

أهمية الطابعات

تكمن أهمية الطابعات كونها تسهل المهام المكتبية من طباعة الأوراق الهامة والعاجلة دون الحاجة لإرسال الملفات إلى المطبعة أو مكاتب الطباعة، وأصبحت الطابعات تستخدم في المنازل كذلك لطباعة الأوراق المدرسية وأوراق الأنشطة للأطفال الصغار، ومن مميزات امتلاك طابعة في المكتب أو المنزل أنها توفر الوقت والمال حيث أن تكلفة طباعة الورقة على الطابعة الشخصية أقل تكلفة من طباعة الأوراق في المطابع وأسرع في الوقت كذلك.

شاهد أيضًا: تتميز هذه الطابعة بالسرعة و الجودة العالية في الطباعة

طبيعة عمل الطابعات

تعمل طابعة الحبر الليزر بتوزيع مادة سائلة وهي مسحوق الحبر على أسطوانة مثبتة في جسم الطابعة ثم تقوم الأسطوانة بتدوير الورقة وتوزيع الطباعة عليها باستخدام البكرات الساخنة، ثم يوضع الحبر بشكل دائم في مكانه على الورقة.

أسعار الطابعات

في بداية ظهور الطابعة المتوسطة الحجم والصغيرة كانت أسعارها باهظة وعالية التكلفة للغاية، وذلك بسبب عدم وجود أكثر من منافس في السوق، ولكن منذ بداية العام 2000م انخفضت أسعار الطابعات كثيرًا مقارنة بالماضي، وذلك لأن المصنعون خفضوا تكاليف صناعة الطابعات ولكن أسعار الحبر لا تزال مرتفعة، ولهذا عند قيامك بشراء طابعة سواء للعمل أو المنزل يجب عليك الانتباه إلى أنك لن تدفع ثمن الطابعة فحسب، بل يجب حساب تكاليف التشغيل وعلى الأخص تكاليف استبدال خراطيش الحبر الفارغة.

شاهد أيضًا: تتميز الطابعة النافثة ب

أفضل أنواع الطابعات من حيث المزايا والعيوب

ينبغي أولا عند اقتناء إحدى الطابعات من التمييز بين نوعين من تلك الطابعات وهما:

طابعات نافثه للحبر

خرجت أول طابعة نافثه للحبر في الأسواق عام 1964م وهي الطابعة Epson Dp-101، ثم تلتها بعد ذلك الطابعة Epson FX80 عام 1984م، و كلتا الطابعتين كانتا بطيئة إلى حد ما، وكان يطلق عليهما طابعات Inkjet أو dot matrix، فكرة العمل يعمل هذا النوع من الطابعات باستخدام إبرة متحركة لتصطدم بشريط الحبر، ويتم رسم الحروف على الورق من خلال عدة ضربات من الإبرة على شريط الحبر.

أفضل أنواع الطابعات

طابعات الليزر المكتبية

استطاعت شركة زيروكس Xerox أن تقوم بتطوير طابعة تطبع باستخدام الحبر الليزر في فترة الستينيات من القرن الماضي، وذلك عندما دعت الحاجة إلى التفكير في استخدام الليزر طباعة صورة على أسطوانة ناسخة، ومازالت طابعات الليزر تستخدم في المكاتب الكبرى حتى الآن وذلك لأنها أكثر عملية من طابعات الـ inkjet.

  • مميزات الطابعة: تتميز طابعة الليزر المكتبية بأنها أقل تكلفة من طابعات الـ inkjet، كما أنها تنتج كميات ورق أكثر بتكلفة أقل وفي وقت أقل كذلك وبسرعة عالية.
  • سلبيات الطابعة: تحتاج طابعة الليزر المكتبية إلى وقت للتسخين قبل البدء في الطباعة ولكن ليس وقت طويل، كما أنها تحتاج إلى مساحة أكبر حيث أنها أكبر حجمًا من طابعات الـ inkjet.

أفضل أنواع الطابعات

شاهد أيضًا: تتميز الطابعة النافثة ب

طابعات الحبر الصلبة

وهذا النوع من أنواع الطابعات تعتمد على استخدام نوع مختلف من أنواع الحبر ويعتبر تقنية حديثة في عالم الأحبار وهي تعمل بإذابة أصابع الحبر الصلبة خلال عملية الطباعة، وهذه الطريقة تعمل على إنتاج حركات على الورق أكثر حرية.

  • مميزات الطابعة: هذه الطاعة تعد صديقة للبيئة حيث أن احبارها مصنوعة من زيوت نباتية غير سامة، وكذلك هي تمتلك تصميم مدمج، وتحتاج مساحة أقل للتخزين.
  • سلبيات الطابعة: تحتاج الطابعة إلى وقت للإحماء قبل العمل.

أفضل أنواع الطابعات

الطابعات LED

طابعة LED تشبه طابعات الليزر إلى حد كبير إلا أنها تستخدم ثنائيات ضوئية بدلاً من الليزر تقوم بطباعة الصور على الأسطوانة أو حزام الحبر، كما أنها تتكون من عدد قليل من الأجزاء المتحركة، ولهذا تعد طابعات LED أكثر كفاءة من طابعة الليزر.

  • مميزات الطابعة: أكثر فعالية وثقة من طابعة الليزر وأقل تكلفة أيضًا كما أنها تأتي بفترة ضمان مجانية.
  • سلبيات الطابعة: لم يؤخذ عليها سلبيات حتى الآن.

أفضل أنواع الطابعات

شاهد أيضًا: افضل طابعة للصور الفوتوغرافية

طابعات نفث الحبر Inkjet التجارية

وهذا النوع من الطابعات يستخدم في الأماكن التجارية التي تحتاج إلى طباعة كميات كبيرة من الورق إلى حد ما بالإضافة إلى دقتها الإخراجية العالية، تحظى طابعة نفث الحبر التجارية بشعبية عالية لأنها ذات طبيعة قوية وقدرة كبيرة على العمل.

  • مميزات الطابعة: تقوم بطباعة مفصلة واقعية جدًا، ولا تتطلب وقت طويل للتسخين قبل العمل.
  • سلبيات الطابعة: تكلفة الورقة اعلى من طابعات الليزر، وحبرها رطب يحتاج إلى وقت ليجف على الورقة، كما أنها أقل موثوقية من معظم طابعات الليزر.

طابعات المكاتب المنزلية نافثه للحبر Inkjet

تعتبر طابعات الـــ inkjet من أكثر الطابعات استخدامًا في المكاتب والمنازل، بالإضافة إلى أنه قد تم تطوير تكنولوجيا نفث الحبر في فترة الخمسينات من القرن الماضي إلا أنها مازالت تتمتع بشعبية كبيرة حتى وقتنا هذا، وذلك بسبب كنها متعددة المزايا وسلبياتها أقل.

  • مميزات الطابعة: تستطيع هذه الطابعة أن تقوم بطباعة صور ومطبوعات أقرب إلى الواقعية، ولا تحتاج لوقت للتسخين قبل البدء في الطباعة، وبصمتها صغيرة.
  • سلبيات الطابعة: من عيوب هذه الطابعة أن تكلفة تشغيلها عالية حيث تتكلف الورقة الواحدة تكلفة عالية، كما أنها تطبع الورقة ببطء، وقد يحدث أن ينسد خرطوش الحبر فتعطي الطابعة إنذار وهمي بأن الخرطوش فارغ.

طابعات نفث الحبر منخفضة التكلفة

يتمتع هذا النوع من أنواع الطابعات بقدرة طباعة عالية الجودة بالنسبة لتقنية الـــ inkjet، كما أن تكلفة تشغيلها منخفضة مما يجعلها مناسبة للمحترفين الذين يعملون وفقًا لميزانية محددة.

  • مميزات الطابعة: من مميزات هذا النوع من الطابعات أن تكلفة إنتاجها منخفضة جدًا مقارنة بالأنواع الأخرى، ووقت أحمائها قصير جدًا فهي تبدأ العمل بعد ثوان قليلة، كما أنها تقوم بطباعة صور فوتوغرافية عالية الجودة.
  • سلبيات الطابعة: أنها تطبع طباعة رطبة وتحتاج وقت لكي تجف.

طابعات متعددة الوظائف

وهي الطابعة التي تقوم بعدة مهام معًا وهي الطباعة والنسخ والمسح الضوئي وكذلك تقوم بإرسال الفاكسات، وهي مناسبة للعمل في المكاتب الصغيرة.

  • مميزات الطابعة: تعتبر هذه الطابعة موفرة وأكثر فعالية من شراء عدة أجهزة تؤدي نفس الغرض ولكن بتكلفة أعلى، حيث أنها تقوم بعدة مهام في نفس الوقت ونفس المكان، كما أنها موفرة للطاقة.
  • سلبيات الطابعة: لا تستطيع العمل ضمن مجموعات أكبر.

شاهد أيضًا: طريقة تعريف الطابعة hp بدون سي دي .. كيفية الطباعة من الكمبيوتر على طابعة HP

طابعات الكل في واحد Inkjets

تعتمد تقنية هذه الطابعة على دمج الطباعة بأسلوب نفث الحبر مع الطباعة المتعددة الوظائف، لهذا فهي تستطيع توفير الخدمة المتكاملة بشكل نموذجي، كما أنها تقوم بطباعة عالية الجودة بالنسبة طابعة نفث الحبر.

  • مميزات الطابعة: أنها تقوم بالطباعة عالية الجودة وتوفر شراء عدة أجهزة حيث أنها متعددة الوظائف، وموفرة للطاقة.
  • سلبيات الطابعة: انها تطبع طباعة رطبة الأمر الذي يحد من كفاءة الطباعة في بعض الأوقات، تكاليف طباعتها عالية بعض الشيء.

طابعات تشكيل نقطي

تعتبر الطابعات من نوع Dot matrix من أقدم أنواع الطابعات التي مازالت تطرح في الأسواق، وهي تقوم برسم الصور والنصوص على هيئة نقاط صغيرة تتكون نتيجة ضرب رأس الطباعة في قطعة قماش منقوعة في الحبر على الورقة.

  • مميزات الطابعة: من الأمور المميزة لهذه الطابعة هو أن تكاليف طباعتها وصيانتها منخفضة جدًا.
  • سلبيات الطابعة: ومن عيوبها أن دقة إخراج طباعتها منخفضة أيضًا، كما أنها تصدر ضوضاء أثناء التشغيل.

طابعات A3

وهذه الطابعة تقوم بطباعة الأوراق من مقاس A3 وهي مناسبة للأعمال المكتبية والمنزلية على حد سواء.

  • مميزات الطابعة: تقوم بالطباعة بأحجام كبيرة وتمتلك أكثر من خيار للطباعة.
  • سلبيات الطابعة: تتكلف الورقة سعر أعلى مقارنة بسعر الطابعة، كما أنها تحتاج مساحة تخزين أكبر.

شاهد أيضًا: طريقة تعريف طابعة hp laserjet p1102 على الكمبيوتر والأندرويد

طابعات 3D

وهذه الطابعة تعتبر من أكثر الطابعات تطورًا في تاريخ تقنيات الطباعة حتى الآن، حيث أنها تقدم إمكانية الطباعة ثلاثية الأبعاد بأسعار مناسبة للمحترفين والهواة، حيث تمكنك هذه الطابعة من طباعة مستندات مجسمة سواء صور او أحرف أو كلمات، وهي تمتلك العديد من المزايا التي تجعلها أكثر أنواع الطابعات جودة في الوقت الحاضر.

أفضل أنواع الطابعات

وفي النهاية تعرفنا على أفضل أنواع الطابعات ومميزاتها وعيوبها، وقدمنا لكم عدد من أنواع الطابعات وشرحنا طريقة تشغيلها ومميزات وسلبيات كل نوع على حدا، و أوضحنا لكم كذلك أسعار وتكلفة كل نوع من أنواع الطابعات المطروحة في الأسواق في الوقت الحالي.

36 مشاهدة