أي القوى تسبب تباعد الصفائح

كتابة ميرنا عيد قره -
أي القوى تسبب تباعد الصفائح

أي القوى تسبب تباعد الصفائح ؟ في الواقع إنّ للصفائح التكتونيّة ثلاثة حدود، وهي الحدود المتقاربة، والحدود المتباعدة، وحدود الصفائح المتحوّلة. لا سيما أنّه تتعرّض هذه الصفائح لقوى تؤدّي في بعض الأحيان إلى تقاربها، وفي أحيانٍ أُخرى تؤدّي إلى تباعدها.

أي القوى تسبب تباعد الصفائح

القوى التي تسبب تباعد الصفائح هي الشد . كما أنّ القوى التي تسبب تقارب الصفائح التكتونية هي الضغط . وفي السياق نفسه، فإنّه في أوقات وأماكن معينة، تضعف المواد الصخريّة الساخنة المتدفقة في خلايا الحمل هذه القشرة القاريّة لتخلق صدوعًا وفي النهاية أحواض محيطات جديدة. كما أنّ الصدع الأفريقي الشرقيّ، على سبيل المثال، هو نتيجةٌ لخليّة الحمل الحراريّ التي تكسر الصفيحة الأفريقيّة. لا سيما أنّه كانت الخلايا الحراريّة مسؤولة عن تفكّك القارات جميعها ولمرّاتٍ عديدة في تاريخ الأرض.

شاهد أيضًا: تتحرك الصفائح الارضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف

نظرية الصفائح التكتونية

من خلال موضوعنا أي القوى تسبب تباعد الصفائح ، لا بدّ لنا من التعرّف في هذ المقالة وبلمحةٍ سريعة، عن نظريّة الصفائح التكتونية. في الواقع إنّ نظريّة الصفائح التكتونيّة نتجت مثل كلّ نظريّةٍ علميّةٍ، عن قرونٍ من المُلاحظات وتجميع أعمال العديد من العلماء. كما أنّها بدأت كفرضيّةٍ، حيث كان لا بدّ من إثباعتها وبالأدلّة القاطعة، قبل أن يتمّ قبولها من المجتمع العلميّ. في حين أنّه يعدّ أبو نظريّة الصفائح التكتونيّة هو عالم الأرصاد الجويّة ألفريد فيجنر، الذي لمع نجمه في بداية القرن المنصرم، حيث أطلق على هذه النظريّة التكتونيّة تسمية الانجراف القاري. كانت الفكرة الرئيسة، التي كانت لدى فيجنر وآخرين مثله، هي أنّ القارات الحديثة شكّلت كتلة واحدة من اليابسة في الماضي. حيث كانت هذه الفكرة مدعومة بملاحظاتٍ بسيطةٍ، كحقيقة أنّ سواحل أمريكا الجنوبية وأفريقيا تتلاءم جيدًا، أو أنّه يمكننا العثور على الحفريات نفسها، في الصخور الرسوبيّة المماثلة في كلتا القارتين.

ما الذي يحرك الصفائح

من خلال موضوعنا أي القوى تسبب تباعد الصفائح التكتونية ، وهي كم ذكرنا الشد. وفي السياق نفسه؛ فمعلومٌ أنّ القوة الدافعة الرئيسة التكتونيّة الصفائح هي الجاذبيّة. في حين أنّه إذا التقت صفيحة مع الغلاف الصخريّ المحيطي بلوحةٍ أُخرى، فإنّ الغلاف الصخريّ المحيطي الكثيف سيغوص تحت الصفيحة الأُخرى، حيث يغرق في الوشاح. إنّ هذه العمليّة تُسمّى بشكلٍ عامّ الاندساس. حيث يسحب الغلاف الصخريّ المحيطيّ الغارق بقية الصفيحة التكتونية، وهذا الأمر هو يكون السبب الرئيسيّ لحركة الصفائح. كما يتم تفكيك الغلاف الصخريّ المحيطي في عدة اتجاهات، حيث تخلق هذه العمليّة تلال وسط المحيط، حيث يتمّ تكوين قشرة محيطيّة جديدة وساخنة وخفيفة. ومع ذلك، فإن الحمل الحراريّ يؤدي أيضًا إلى تحريك الصفائح التكتونية. توجد خلايا الحمل الحراري داخل عباءة الأرض. أحد الاختلافات هو أن الوشاح ليس سائلًا؛ بل إن الصخور الصّلبة، شديدة السخونة، بحيث يمكنها التدفّق ببطءٍ. كما تذهب المواد الصخريّة الساخنة الأقل كثافة نحو القشرة بينما تتجه المواد الأقل كثافة نسبيًا إلى اللب.

شاهد أيضًا: اي انواع حركات حدود الصفائح كونت بركان جبل مار الدرعي

القوى التي تسبب حركة الصفائح

في السياق نفسه أي القوى تسبب تباعد الصفائح، حيث أنّ الصفائح التكتونية تتعرّض لعددٍ من القوى التي تؤثّر فيها وخاصّة في طبقة الوشاح. وهذه القوى هي ثلاثة:

  1. الدفع الحيديّ.
  2. السحب الشريطيّ.
  3. تيارات الحمل الحراريّ.

في ختام موضوعنا حول أي القوى تسبب تباعد الصفائح ، علمنا أنّ الشدّ هو الذي يؤدّي إلى التباعد في الصفائح التكتونية. بينما الضغط هو الذي يؤدّي إلى تقارب الصفائح التكتونية.

المراجع

  1. ^ earthobservatory.sg , Why do tectonic plates move? , 03/01/2022
70 مشاهدة