أي من مسائل الطرح الآتية لا يتطلب حلها إعادة تجميع ؟

أي من مسائل الطرح الآتية لا يتطلب حلها إعادة تجميع ؟

حل سؤال أي من مسائل الطرح الآتية لا يتطلب حلها إعادة تجميع ؟ حيث تعتبر العمليات الحسابية الأربعة من جمع وطرح وضرب وقسمة من الأساسيات في علم الرياضيات، والتي لا يقوم إلا بها، مما يستوجب تعليمها للطالب منذ المرحلة الابتدائية، وتعريفه بخواص كل منها، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يشرح لنا عملية الطرح وما هي خواصها، مجيبًا على السؤال الذي تم طرحه مقدمًا.

أي من مسائل الطرح الآتية لا يتطلب حلها إعادة تجميع ؟

إن الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “89584 – 57372” بحيث تكون قراءة العملية من اليمين إلى اليسار، وسبب اختيار هذه العملية هو أن قيمة كل خانة من خانات العدد المطروح منه أكبر من قيمة الخانة المقابلة لها في العدد المطروح، أي لا يتطلب حل مثل هذه العملية القيام بالاستلاف من خانة لأخرى.

شاهد أيضًا: سال المعلم سالم عن ناتج الطرح

كيف تتم عملية الطرح

الطرح هو عبارة عن واحدة من العمليات الحسابية الأربعة الأساسية في علم الرياضيات، والتي تقوم على تنقيص عدد من عدد آخر، أي إيجاد الفرق بين عددين، لتعاكس في ذلك عملية الجمع، ولهذه العملية شكلان أساسيان هما:[1]

  • الطرح الأفقي: الذي نقوم خلاله بترتيب الأعداد الداخلة بالعملية بشكل أفقي بجانب بعضها ونفصل بينها بإشارة ناقص.
  • الطرح العمودي: وفيه ترتب الأعداد تحت بعضها البعض، ومن الناحية اليميني في منتصف المسافة بينهما توضع إشارة الناقص.

شاهد أيضًا: تمثيل الطرح للصف الأول الابتدائي

الطرح بالاستلاف

في بعض الحالات يمكن أن تكون الرقم في خانة من خانات العدد المطروح منه أصغر من الرقم في الخانة المقابلة في العدد المطروح، بالتالي نطبق هنا ما يعرف بالاستلاف أو الاستعارة، بحيث نأخذ 1 من الخانة السابقة لهذه الخانة، ونضيفه إلى يسار قيمة هذه الخانة، ومن ثم نقوم بالطرح.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت الإجابة على سؤال أي من مسائل الطرح الآتية لا يتطلب حلها إعادة تجميع ؟ كما تم التعريف بعملية الطرح، وشرح كيفية الطرح بالاستلاف.

المراجع

  1. ^mathsisfun.com , Subtraction , 8/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *