احتمال وقوف مؤشر القرص على الحرف د

كتابة مفيدة محمد -
احتمال وقوف مؤشر القرص على الحرف د

احتمال وقوف مؤشر القرص على الحرف د، من بين الاحتمالات الأخرى، ودروس الاحتمالات تعطي الطلاب عن إمكانية التعبير عنم أمر ليس مؤكد بواسطة كسر محدد أصغر من واحد، ودروس الاحتمالات تعطى للطلاب في مراحل دراسية متقدمة ضمن قسم الجبر في مادة الرياضيات، وفيما يلي سيتم التعرف إلى أهم مبادئ الاحتمالات.

ما هو الاحتمال

يمكن تعريف الاحتمالية على أنها نسبة عدد النتائج المواتية إلى العدد الإجمالي لنتائج حدث ما. بالنسبة للتجربة التي تحتوي على عدد ‘n’ من النتائج ، يمكن الإشارة إلى عدد النتائج المفضلة بواسطة x. الصيغة لحساب احتمال حدث ما هي كما يلي:[1]

الاحتمال (الحدث) = النتائج الإيجابية / إجمالي النتائج = x / n

احتمال وقوف مؤشر القرص على الحرف د

احتمال وقوف مؤشر القرص على الحرف د الإجابة هي مستحيل أي أن الاحتمال المقابل له هو الصفر، والحدث المستحيل هو الحدث الذي لا يتحقق أبدًا مهما كانت ظروف التجربة، والحدث المستحيل ليس حالة موجودة ضمن حالات التجربة، وبما أن التجربة الموجودة لا تحتوي على الحرف د لذلك فإن وقوف المؤشر على د يعتبر حدثًا مستحيلًا.

مصطلحات نظرية الاحتمالات

تساعد المصطلحات التالية في الاحتمال في فهم أفضل لمفاهيم الاحتمال:[1]

  • التجربة: تسمى التجربة أو العملية التي يتم إجراؤها لتحقيق نتيجة تجربة.
  • فضاء العينة: تشكل جميع النتائج المحتملة للتجربة معًا فضاء عينة.
  • النتيجة الإيجابية: الحدث الذي أدى إلى النتيجة المرجوة أو الحدث المتوقع يسمى نتيجة إيجابية. على سبيل المثال عندما نرمي نردتين فإن النتائج الممكنة الإيجابية للحصول على مجموع الأرقام على نردتين مثل 4 هي (1،3) و (2،2) و (3،1)
  • تجربة عشوائية: تسمى التجربة التي تحتوي على مجموعة محددة من النتائج تجربة عشوائية.
  • الحدث: يُطلق على العدد الإجمالي لنتائج تجربة عشوائية حدث.
  • الأحداث المتساوية الاحتمال: الأحداث التي لها نفس فرص أو احتمالية حدوثها تسمى أحداث متساوية الاحتمال. نتيجة أحد الأحداث مستقلة عن الآخر. على سبيل المثال عندما نرمي عملة معدنية هناك فرص متساوية في الحصول على كتابة أو صورة.
  • الأحداث الشاملة: عندما تكون مجموعة جميع نتائج التجربة مساوية لمساحة العينة، فإننا نسميها حدثًا شاملاً.
  • الأحداث الحصرية المتبادلة: الأحداث التي لا يمكن أن تحدث في وقت واحد تسمى الأحداث الحصرية للطرفين.

وفي الختام تم التعرف إلى احتمال وقوف مؤشر القرص على الحرف د، وقد تبين أن الحدث الموجود هنا هو الحدث المستحيل، كما تم تعريف مفهوم الاحداث والاحتمالات ومصطلحات أخرى متعلقة بنظرية الاحتمالات.

المراجع

  1. ^ cuemath.com , Probability , 23/1/2022
294 مشاهدة