ادعية في راس السنة الهجرية 1444 .. افضل دعاء عن العام الهجري الجديد

كتابة أيوب شامية -
ادعية في راس السنة الهجرية 1444 .. افضل دعاء عن العام الهجري الجديد

ادعية في راس السنة الهجرية 1444 .. افضل دعاء عن العام الهجري الجديد موضوع يتكرّر البحث عنه، وخاصّة مع اقتراب قدوم السّنة الهجريّة الجديدة، فابتداء السنة الجديدة بالدّعاء الصالح للنّفس وللغير، عملٌ صالحٌ وحسنٌ بإذن الله تعالى، لأنّ الدّعاء هو من أعظم العبادات وأجلّها عند الله تبارك وتعالى، ولا بدّ للمسلم من الدّعاء في جميع الأوقات، ويهتمّ موقع محتويات بتقديم أفضل وأجمل الأدعية للدّعاء بها في رأس السّنة الهجرية الجديدة، بالإضافة إلى بيان حكم الدّعاء بالسّنة الجديدة.

موعد رأس السنة الهجرية 1444/2022

قبل أن يتم المرور على ادعية في راس السنة الهجرية، سيتمّ التّعرف بموعد رأس السنة الهجرية 1444/2022 ، حيث أنّه لم تعد الكثير من الأيام المتبقية على رأس السنة الهجرية، ومن المعلوم أنّ رأس السنة الهجرية يكون في الأوّل من شهر محرم، وذلك أنّ شهر محرم هو الشهر الأول في السنة الهجرية، ويكون بعد أن ينقضي اليوم الأخير من شهر ذي الحجة، ورأس السنة الهجرية 1444 سيكون بعد  تأكيد انهتهاء العام 1443 هـ مع غروب اليوم التاسع والعشرون أو اليوم الثّلاثون من شهر ذي الحجة، وولادة هلال محرم.[1]

ادعية في راس السنة الهجرية الجديدة 1444

إنّ الدعاء في راس السنة الهجرية الجديدة من الأمور الحسنة والمستحبّة، فخير ما يستفتح المسلم سنته وعامه الهجري الجديد بالدّعاء، فيدعو لنفسه ولأهله ولأبويه وأطفاله ولعامّة المسلمين، بالخير والفلاح والصّحة والنجاح، ويسأل الله من خير الدّنيا وخير الآخرة، وفيما يأتي أجكل ادعية في راس السنة الهجرية ليختار المسلم ما يشاء منها ويدعو به:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا حيّ يا قيّوم في راس السنة الهجرية أسألك من خير هذه السنة وخير ما خُلقت له، وأعوذ بك من شرّها ومن شرّ ما خُلقت له، اللهم ارزقني فيها القوّة والصّحة والعافية.
  •  اللهم ردّني في عامي الجديد إليك ردّاً جميلاً، واعف عنّي وارحمني أنت أرحم الرّاحمين، اللهم اغفر لي وتجاوز عن ذنبي يا مجير المستجيرين.
  • اللهم مع العمر الجديد الذي وهبتني إيّاه أسألك أن تجعلني وأهلي وأحبّتي من الصّالحين، اللهم ثبّت قلوبنا على دينك، يا رحمن يا رحيم، اللهم اهدنا لكلّ ما تحبّ وترضى وأبعدنا عن كلّ ما تكره.
  • اللهم مع قدوم السنة الجديدة نسألك من خيرها ويمنها ويسرها، ونعوذ بك من شرّها وصدّها وعسرها، اللهم افتح لنا فيها فتوح العارفين ووفّقنا توفيق الصّالحين.

شاهد أيضًا: دعاء السنة الهجرية الجديدة

افضل دعاء عن العام الهجري الجديد 1444

لا يوجد دعاءٌ خاص ليدعو به المسلم في العام الهجري الجديد، فله أن يختار ما شاء من الدّعاء المباح بالخير ويدعو به، وفيما يأتي سيجد افضل دعاء عن العام الهجري الجديد 1444، يمكن للمسلم أن يدعو به ضمن ادعية في راس السنة الهجرية:

اللهم رفعنا إليك أكفّ الضّراعة متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، أن لا تصرف عنذا هذه السّنة الهجريّة إلا وقد كتبتنا مع عبادك المغفور لهم، والذين شملتهم برحمتك وعفوك وكرمكن اللهم اغشلنا من ذنوبنا وطهّر لنا قلوبنا وأنفسنا من عيوبنا، اللهم أنزل سكينتك علينا، وارزقنا ولا تحرمنا وتقبّل دعواتنا، واقض عنّا حوائجنا، اللهم تولّنا فيمن توليت، وعافنا فيمن عافيت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، اللهم لا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، اللهم لا تُخرجنا من هذه السّنة إلا ونحن من أهل الجنة بغير حسابٍ ولا عذاب، أنت القادر على كلّ شيء والحمد لله رب العالمين.

اقرأ أيضًا: دعاء قدوم السنة الهجرية الجديدة … اجمل ادعية دخول السنه الهجريه

دعاء راس السنة الهجرية 1444

يتسابق المسلمون دوماً للخير والطّاعات فيبحثون عن ادعية في راس السنو الهجرية، ومن خلال بحثهم سيجدوا دعاء راس السنة الهجرية 1444 فيما يأتي:

يا رب، إلهنا اجبر قلوبنا المكسورة، جبراً عظيماً يليق بقوّتك وكرمك، اللهم اكتب لنا ولأهلينا ولمن له حقٌّ علينا وللمسلمين والمسلمات الستر ما دمنا أحياء، واكتب لنا الستر ونحن أموات، واكتب لنا الستر يوم نلقاك وأنت راضٍ عنّا، اللهم استرنا فوق الأرض واسترنا تحت الأرض واسترنا يوم العرض، اللهم انصر الإسلام والمسلمين، وارفع بقوّتك راية الحقّ والدين، اللهم انصر المسلمين في بقاع الأرض كلّها، اللهم ارزقنا الغنى، واكتب لنا الصّلاح، وبارك لنا في أموالنا وأجسادنا وقلوبنا وأزواجنا وذريّاتنا واجعلنا للمتقين إماماً.

أدعية استقبال السنة الهجرية 1444

وفي سياق البحث عن ادعية في راس السنة الهجرية، فيما يأتي بيان أدعية استقبال السنة الهجرية 1444:

  • اللهم في استقبالنا لسنيننا الجديدة اغفر لنا واهدنا وارزقنا وعافنا، اللهم نعوذ بك من ضيق المقام في الدّنيا وفي الآخرة، اللهم ونعوذ بك من غلبة الدّين وغلبة العدوّ وشماتة الأعداء.
  • اللهم قنا شرّ أنفسنا واعزم لنا على أرشد أمرنا، اللهم اغفر لنا ما أسررنا وما أعلنّا وما أخطأنا وما عمدنا، وما علمنا وما جهلنا.
  • اللهم أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم نسألك إيماناً لا يرتد ونعيماً لا ينفد، ومرافقة نبيّك محمّد -صلى الله عليه وسلّم- في جنّة الخلد.
  • اللهم جنبنا منكرات الأخلاق وجنّبنا منكرات الأهواء والأعمال، اللهم باعد بيننا وبين الأدواء، اللهم قنّعنا بما رزقتنا وبارك لنا فيه، واخلف علينا كلّ غائبة لنا بخير.
  • اللهم الف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظّلمات، واهدنا إلى النور، اللهم جنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلنا شاكرين تائبين عابدين.

اقرأ أيضًا: دعاء بداية السنة الهجرية مكتوب ومستجاب

دعاء نهاية السنة الهجرية 1443

كما يكون الدّعاء أجمل شيءٍ يبدأ به سنته الهجريّة الجديدة، كذلك فإنّه أفضل شيءٍ يختم به سنته الهجريّة القديمة، ولذلك سيتمّ فيما يأتي تقديم دعاء نهاية السنة الهجرية:

اللهم في نهاية السنة الهجرية أعنّا واجعل نهايتها نهايةً لحزننا، اللهم وفّقنا ويسّر أمرنا، اللهم نسألك سنةً جديدة بلا أوجاع ولا فقد ولا هموم، اللهم في نهية سنتنا اجعل البداية لأفراحنا والنّهاية لأتراحنا، اللهم استودعناك أهلينا آباءنا وأمّهاتنا وأبنائنا، اللهم احفظهم بحفظك واجعل أيّامهم القادمة أجمل، اللهم نسألك أن تجعل نهاية هذه السّنة نهاية كلّ ألم ونهاية كلّ همٍّ وضيق واجعل السنة المقبلة سنة عزٍّ وفرح وسعادة وتحقيق الأمنيات، اللهم أرح قلوبنا ووفّقنا ويسّر أمرنا.

دعاء يوم رأس السنة الهجرية 1444

فيما يأتي دعاء يوم رأس السنة الهجرية 1444 مستجاب بإذن الله تعالى:

الحمد لله ربّ العالمين، اللهم إنّك عفوٌّ كريم تحبّ العفو فاعف عنّا يا كريم، اللهم هذا عامٌ جديد قد أقبل وسنةٌ هجريّةٌ جديدة قد بدأت، اللهم أسألك الخير في هذه السنة وأعوذ بك من الشّر، اللهم إنّي أستغفرك فاغفر لي، اللهم ما عملت من عملٍ تحبّه وترضاه فتقبّله منّي، اللهم لك الحمد والشّكر لك وحدك لا شريك لك سبحانك، بلّغتني هذا اليوم وهذه البداية الجديدة، اللهم اجعلها بداية فرح وسرور، وبداية عبادةٍ وطاعة، وبداية أمنٍ وأمانٍ وسلام، اللهم اجعل هذا العام لي وللمسلمين بداية القرب والأحسان منك، اللهم اني استودعتك عمري الذي مضى، فاغفر لي ما بدا، واعف عنّي وارحمني، اللهم أصلح لي نفسي في أيامي القادمة.

دعاء رأس السنة الهجرية كامل مكتوب

يقدم موقع محتويات المزيد من الاعية في راس السنة الهجرية، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء رأس السنة الهجرية كامل مكتوب:

اللهم ربّنا يا من وسعت رحمته كلّ شيء، اللهم فاغفر لنا فإنّا تائبون، اللهم اغفر لنا فإنّا اتّبعنا سبيلك وقنا اللهم من عذاب الجحيم، اللهم ربّنا وأدخلنا جنّات النّعيم، اللهمّ من صلح من آبائنا وأزواجنا وذريّاتنا إنّك أنت العزيز الرّحيم، اللهم قنا السّيئات وأكرمنا بالحسنات، اللهم فمن تقه سيّئاته فقد رحمته وذلك الفوز العظيم، ربّنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربّنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربّنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنّا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

شاهد أيضًا: معلومات عن راس السنة الهجرية

ادعية رأس السنة الهجرية قصيرة

قد مررنا سابقاً وذكرنا ادعية في راس السنة الهجرية، وسنقدّم فيما يأتي ادعية رأس السنة الهجرية قصيرة:

  • اللهمّ أنت الرّحمن الرّحيم فارحمنا، وأنت الرّزّاق فارزقنا، وأنت العفوّ فاعفُ عنّا، وأنت الغفّار فاغفر لنا، وأنت الوّهاب فهب لنا من عطائك وكرمك، أنت أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ اغفر لنا وعافنا واعفُ عنّا، واهدنا إلى الطّريق القويم، اللهمّ آتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّار، اللهمّ نجّنا من المصائب والهموم الكربات، آمين.
  • ربّنا آتنا من لدنك رحمةً وهيّئ لنا من أمرنا رشداً، ربّنا إنّا توكّلنا عليك، وفوّضنا الأمر إليك، فلا تجعلنا فتنةً للّذين كفروا، واغفر لنا ذنوبنا جميعها، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهمّ يا فراج الهمّ ويا كاشف الغم، فرّج عنّا الهموم والغموم، وأبدلنا خيراً ممّا ابتليتنا به، واجزنا اللهمّ أحسن الجزاء بما صبرنا، واغفر لنا يوم ينادي المنادي يوم الحساب.

دعاء استقبال السنة الجديدة 1444/2022

سنعرض لكم دعاءً حسناً يمكن أن يعدّه المسلم دعاء استقبال السنة الجديدة:

اللهمّ أننت الودود، وأنت المغيث، وأنت المانع وأنت المعطي، أعطنا خير هذه السّنة وخير ما فيها، وأعذنا من شرّها وشرّ ما فيها، واهدنا في هذا العام إلى الصّراط المستقيم، واجعلنا من العابدين الشّاكرين الذّاكرين لك في كلّ وقتٍ وحين، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا، وآتنا عفواً وعافيةً في الدّنيا والآخرة، اللهمّ وفّقنا إلى كلّ ما يكون لنا فيه خيرٌ لنا في ديننا ومعاشنا وعاقبة أمرنا، واصرفنا عن كلّ ما يكون لنا سوءً في ديننا ومعاشنا وعاقبة أمرنا، إنّك أنت أعلم بحالنا منّا، وأنت أعلم بمواطن الخير والنّفع لنا، اللهمّ لا تؤاخذنا بما نسينا أو أخطئنا، اللهمّ نجّنا من البطش والعذاب، في الدّنيا والآخرة.

شاهد أيضًا: رأس السنة الهجرية اي يوم

حكم دعاء السنة الجديدة

قال اهل العلم في حكم دعاء السنة الجديدة، أنّه لم يرد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ولا عن أصحابه رضوان الله عليهم، أنّهم كانوا يدعون الله تعالى عند دخول سنةٍ جديدة، أو أنّهم خصّصوا أدعيةً معيّنة لهذه المناسبة، بل ولم يُذكر ذلك عن التّابعين حتّى، لكن يمكن للمسلم ويجوز له الدّعاء عند دخول السّنة لكن دون تخصيص وقتٍ أو دعاء ٍمعيّن، واتّخاذها عادةً ونشرها بين النّاس، فذلك ابتداعٌ وإحداثٌ في الدّين الإسلاميّ الحنيف، والرّسول قد أخبرنا أن المبتدعين والمحدثين في نار جهنّم يوم القيامة، لذا يجوز للمسلم أن يدعو دون تخصيص، ويطلب الخير من الله تعالى ويسأله الفضل، ويسأله ما يشاء وما يريد، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: حكم التهنئة بعيد راس السنة الهجرية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال ادعية في راس السنة الهجرية .. افضل دعاء عن العام الهجري الجديد 1444 ، الذي تمّ فيه عرض مجموعة مميّزة من أدعية رأس السنة الهجرية والعام الهجري الجديد مكتوبة ومستجابة، وقد تمّ فيه بيان موعد رأس السنة الهجرية 1444 وبيان حكم دعاء السنة الجديدة.

المراجع

  1. ^ spa.gov.sa , وكالة الأنباء السعودية , 26/07/2022
  2. ^ islamweb.net , حكم تخصيص أدعية معينة في أيام معينة , 26/07/2022
473 مشاهدة