اذاعة عن الموهبة doc

كتابة حنين شودب -
اذاعة عن الموهبة doc

اذاعة عن الموهبة doc، هو ما سيتمّ تناوله في هذا المقال حيث تعدّ الإذاعة المدرسية وسيلة تواصلٍ فعّال مع الطلاب، وفرصةً لتعليم الطلاب كل ما جديدٍ ومفيد، وتسهم في تنمية مهاراتهم وتقوية قدراتهم وتعرفهم على معلوماتٍ كثيرة وفوائد وفيرة من خلال ما تقدّمه من مواضيعٍ كثيرة وفقراتٍ مثيرة تجذب انتباه الطلاب وتستهوي اهتمامهم. وسيكون محور إذاعتنا في هذا المقال عن الموهبة.

مفهوم الموهبة

الموهبة من اسمها هي هبةٌ من الله يمنحها لمن يشاء، والموهبة لغةً جاءت من الفعل وَهَبَ أي أعطى بلا مقابل. وتعريف الموهبة هي صفةٌ أو سمةٌ تميّز الفرد عن غيره تتمثّل بقدرة هذا الفرد على القيام بأمورٍ وإنجاز مهامٍ لا يستطيع الناس إنجازها ويمكن تعريفها على أنها قدرة استثنائية أو غير عادية تميّز حاملها بقدراتً عالية قد تصل في بعض الأحيان إلى كونها لا تصدق، والموهبة هي هبة وفضل من الله سبحانه تولد مع تولّد الإنسان ولا فضل للإنسان في وجودها وما عليه إلا أن يسعى لاكتشافها ويحاول أن ينميّها ويطوّرها.

والموهبة مثل النبتة الصغيرة في الأرض إذا تمّت رعايتها والاهتمام بها كما يجب تعطي أفضل الثمار وإن تم تجاهلها ونسيانها فإنها تضمر وتموت مع مرور الوقت، ولكي نبدأ من البداية يجب أن نذكر أن حِمْلَ اكتشاف الموهبة يقع على عاتق الأهل بالدرجة الأولى عن طريق مراقبة نشاط الطفل عن كثب وإجابته على تساؤلاته واستفساراته لاكتشاف العالم من حوله فقد بيّنت العديد من الدراسات أنّ الأشخاص الموهوبون تظهر عليهم آثار الموهبة منذ نعومة أظافرهم ويميلون إلى كثرة الأسئلة والاستفسار عن جميع الأشياء من حوله من ولا سبيل لذكر جميع أنواع المواهب فهناك العديد من أشكالها منها ما يتعلق بالقدرات العقلية والذهنية كسرعة البديهة وسرعة حساب الأرقام وحل المسائل الرياضية والقدرة على تعلم لغات متنوعة والطلاقة بها والقدرة على نظم الشعر والقصائد الموزونة.

ومنها ما هو متعلقٌ بالقدرات الجسدية كالأشخاص الذي يرزقون بجثّة كبيرة وصحّة قوية وقدرات بدنية عالية، ومنها ما يتعلق بالقدرات الصوتية كموهبة تلاوة القرآن أو الغناء وغيرها الكثير، ومن الجدير بالذكر أن كل إنسان لا بد وأن يحمل نوعا أو أكثر من أنواع الموهبة وما عليه إلا أن يبحث عن موهبته ويسعى لاكتشافها ويعمل على تنميتها بالتعلم والممارسة ويصقلها بالخبرة لكي تنمو وتزدهر وتحقق له فوائد ومكاسب.

شاهد أيضًا: عبارات عن الموهبة والابداع

مقدمة إذاعة مدرسية عن الموهبة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه الطيّبين الطاهرين، اللّهم علّمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علّمتنا وزدنا علماً، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم.

أمَّا بعد، مدير المدرسة المُوقَّر، أعضاء الهيئة التدريسيَّة الكرام من معلّمين وإداريين، أعزّائي الطلّاب والطالبات، أحييكم بتحيّة الإسلام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فإنّ موضوع إذاعتنا لهذا اليوم سيكون عن نعمةً وهبها الله للإنسان وفضله بها عن سائر مخلوقاته. نعمةٌ تميّز كل فرد منّا بصفةٍ معينّة أفرده الله بها عن غيره، إنها الموهبة، التي جعل الله عز وجل لكل فرد نصيب مختلف منها يميزه بها عن غيره وتكون سنداً وعوناً له في قضاء حوائجه وإنجاز مهامه. والموهبة صفةّ فطريةٌ يهبها الله لمن يشاء من عباده فإمّا أن يكون شاكراً وإما ناكراً، ورغم أنها صفةٌ فطرية تولد مع تولّد الإنسان وترافقه في حياته إلّا أنها تحتاج إلى تنمية وتطوير وممارسة مستمرة للحفاظ عليها وتنميتها والاستفادة منها، وينبغي على أي إنسان يملك موهبةً ما أن يشكر الله على تلك الموهبة ويستخدمها في أمور الخير ودفع الشر ومساعدة الناس، وسنتكلّم في هذه الإذاعة عن مفهوم الموهبة وأنواعها وكيفية تنميتها والمحافظة عليها وسنستمع إلى آيات من القرآن الكريم وأحاديثٍ عن رسول الله الأمين ثم سننتقل إلى الفقرات الترفيهية لنطرب آذاننا ببعض الأبيات الشعرية من القصائد العربية ونتعرف على بعض المعلومات الغريبة والطرائف العجيبة في فقرة هل تعلم ثم سنختم إذاعتنا بالدعاء وشكر الله على نعمه.

اذاعة عن الموهبة

قبل أن ندرج اذاعة عن الموهبة doc سندرج فيما يأتي إذاعة مدرسية عن الموهبة:

فقرة كلمة الصباح في الإذاعة المدرسية عن الموهبة

أيها الزملاء الأعزّاء إنّ الموهبة نعمةٌ من الله عزّ وجل، وأنا واثقٌ كلّ الثقة من أن كلّ واحدٍ منا يملك الكثير من المواهب التي رزقه الله بها، فيجب علينا أن نبحث عنها ونطوّرها وننمّيها، ونقصد طاعة الله بها، ونستخدمها في أعمال الخير، ولا نستخدمها في أعمال الشر، كما يجب علينا أن نشكر الله تعالى على نعمه الكثيرة وعطاياه الوفيرة في وقتٍ وحين.

فقرة القرآن الكريم عن الموهبة عن الإذاعة المدرسية

لابدّ لنا قبل أن نذكر مواهب الخلق ونتحدث عنها أن نقف قليلاً ونتفكّر في قدرة الخالق المبدع الذي خلق فأحسن الخلق وصوّر فأبدع التصوير. ونستمع إلى بعض آياتٍ من الذكر المبين يتلوها علينا صاحب الصوت العذب الموهوب في التلاوة الطالب”..”:

  • قال تعالى: إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ”.[1]
  • قال تعالى: “قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ * وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ * ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ”.[2]

فقرة الحديث الشريف عن الموهبة في الإذاعة المدرسية

وبعد أن استمعنا إلى كلام ربّ العالمين سنتعطّر ببعض الأحاديث النبوية الشريفة يقرؤها علينا الطالب “…”:

  • عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، وأشدّهم في أمر الله عمر، وأصدقهم حياءً عثمان، وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل، وأفرضهم زيد بن ثابت، وأقرؤهم أبيّ، ولكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح”.

وفي هذا الحديث دلالة على علم النبيّ صلّى الله عليه وسلم بأصحابه وبما ميّز الله كل واحد منهم من المواهب والصفات والقدرات.

فقرة الشعر العربي عن الموهبة في الإذاعة المدرسية

وبما أن إذاعتنا اليوم عن الموهبة فيسعدنا أن نترك هذه الفقرة لزميلنا الموهوب في الإلقاء الشعري “…”:

  • فلا شك أن الموهبة من الأمور التي شغلت أذهان الأدباء والشعراء كيف لا وهم أهل الموهبة والإبداع وسألقي عليكم أبياتاً من قصيدة المتنبي الشهيرة التي يتغنّى بها بموهبته الشعرية وقوّته في نظم القصائد وتفوقّه على أقرانه:

سَيعْلَمُ الجَمعُ ممّنْ ضَمّ مَجلِسُنا

بأنّني خَيرُ مَنْ تَسْعَى بهِ قَدَم

أنَا الذي نَظَرَ الأعْمَى إلى أدَبي

وَأسْمَعَتْ كَلِماتي مَنْ بهِ صَمَم

أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا

وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ

  • ومع أبيات أخرى للشاعر عبد الرحمن العشماوي التي يصور بها موهبته في الرسم:

طلبتُ من ريشتي أنْ ترسم القمرا

فأبدعتْ وقضتْ من حاجتي وَطَرا

طمعتُ فيها، فقلت: النَّجمُ يُعجبني

فصوَّرتْ ريشتي من حُسْنِه صُوَرا

وزادَ من طمعي فيها تَأَلُّقُه

فَرُحْتُ أطلبُ بالإسهابِ ما اختُصِرا

يا ريشتي، أنتِ في الإبداعِ رائدةٌ

كبَّرْتِ من لَمحَاتِ الفَنِّ ما صَغُرا

فقرة الحكمة عن الموهبة في الإذاعة المدرسية 

قيل في الموهبة بعض الحكم نذكر منها ما يأتي:

  • “الموهبة هي منجم الذهب الذي بداخلك الذي يجب عليك أن تبحث عنه وتكتشفه ثم تستثمره أفضل استثمار”.
  • “كل إنسان لديه موهبة. ولكن إن حكمت على السمكة بالفشل لعدم قدرتها على تسلق شجرة. فقد قتلت موهبة السباحة لديها. هل وجدت موهبتك بعد؟”.
  • “توصلك الموهبة إلى الأهداف التي لا يمكن لأي شخص آخر أن يصل إليها، وكذلك العبقرية تصل إلى الهدف الذي لا يمكن لأي شخص آخر رؤيته”.
  • “هذه الحياة: بعض الأشياء – يا ولدي – تكون الموهبة فيها أهم من العلم”.
  • “النجاح لا يصنعه الأعداء ولا يصنعه الأصدقاء، النجاح يعتمد على الموهبة والإرادة”.

شاهد أيضًا: عبارات تشجيعية عن الموهبة والابداع

فقرة هل تعلم عن الموهبة في الإذاعة المدرسية

والآن مع فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية، يقرؤها علينا الزميل الطالب “…”:

  • هل تعلم أنّ القراءة هي أهمّ وسيلة لتنمية المواهب العقلية فهي تزيد من المعلومات والمعارف وتنشّط الدماغ وتزيد من قدرته على الفهم والاستيعاب.
  • هل تعلم أنّ كل إنسان يملك الكثير من المواهب ولكنّه يحتاج إلى اكتشافها وتطويرها.
  • هل تعلم أن اكتشاف المواهب يبدأ منذ الصغر فعلامات الموهبة تظهر على الأطفال منذ صغرهم.
  • هل تعلم أن الأشخاص المهوبون هم أكثر ثقةً بأنفسهم من الناس العاديين، ومعدّلات السعادة لديهم أعلى من غيرهم وذلك يأتي من الرضا النفسي الذي تولّده الموهبة لدى حاملها.
  • هل تعلم: حصلت الطفلة السورية، نور ليث إبراهيم 12 عاما، على لقب “أذكى طفل في العالم، وذلك بعد إحرازها المركز الأول في مسابقة الرياضيات العقلية في 2017 حيث تمكنّت من حل 235 مسألة رياضية بـ 8 دقائق.
  • هل تعلم أن الطفل البريطاني كيرون وليامسون صاحب السبع سنوات نجح بفضل موهبته في الرسم في تقليد أهم اللوحات الفنية وباع قسماً كبيراً منها محققاً أكثر من 170 ألف دولار.

فقرة الدعاء عن الموهبة في الإذاعة المدرسية

والآن مع فقرة الدعاء يلقيها علينا الطالب الزميل “…”:

  • اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ ولا حول ولا قوّة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به علينا مصائب الدنيا، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوّتنا أبد ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا زلا مبلغ علمنا ولا إلى النّار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا وقرارنا ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

شاهد أيضًا: كلمة عن الموهبة والابداع

خاتمة إذاعة مدرسية عن الموهبة

أيّها الزملاء الأعزاء، وصلنا إلى نهاية فقرتنا الإذاعية لهذا اليوم، أسأل الله العليّ العظيم أن أكون قد وفقّت لتقديم ما هو خيرٌ لي ولكم، وأرجو أن تكونوا قد استفدتم واستمتعتم بهذه الإذاعة، وفي النهاية أودّ أن أشكر حسن استماعكم وأتوجّه بالشكر على وجه الخصوص إلى مدير المدرسة والكادر التدريس والإداري وجميع الطلاب والمستمعين، على أمل اللقاء بكم في برنامج إذاعي قادم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: اسبوع الموهبة الخليجي

اذاعة عن الموهبة doc

إنّ الإذاعات المدرسية من النشاطات المهمة في أيّ مدرسة فهي تقوم بإيصال المعلومات المهمة للطلاب بطريقة جميلة وممتعة، حيث تجعل لهم يدًا في المشاركة في هذه الفعالية بإلقاء فقرات الإذاعة، وتسهيلًا منّا على الطلاب والعاملين على الإذاعة المدرسية ندرج لكم ملفًا يحملُ اذاعة عن الموهبة doc يمكن تحميلها “من هنا“.

وفي نهاية مقالنا عن اذاعة عن الموهبة doc فقد أوردنا إذاعةً كاملةً عن الموهبة، وتعرفّنا على مفهوم الموهبة وأنواعها وفوائدها، وذكرنا بعض الآيات والأحاديث والقصائد التي تتناسب مع موضوع الموهبة وتعرفّنا على بعض المعلومات في فقرة هل تعلم؟ عن الموهبة، وختمنا إذاعتنا ببعض الأدعية لشكر الله على نعمه.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 164
  2. ^ سورة فصلت , الآية 10-12
119 مشاهدة