متى موعد يوم الأم العالمي 2021 وسبب الاحتفال به

موعد يوم الأم العالمي 2021

يرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على موعد يوم الأم العالمي 2021 هذا اليوم الهام في حياة كل فرد تبقى والدته على قيد الحياة ليُجدد لها مشاعر الحب والمودة والتقدير لدورها الكبير في حياته، فالأم هي نصف المجتمع وهي التي تقوم بتربية النصف الآخر، وقد اهتم الإسلام بالأم اهتمامًا كبيرًا وأوصانا بها وأمرنا برعايتها والإحسان إليها وجعلها سبيلًا للدخول إلى الجنة، وأوجب عقابًا كبيرًا على عقوق الأمهات سواء في الدنيا أو في الآخرة.

موعد يوم الأم العالمي 2021

يوم الأم العالمي وهو ما يُعرف بالإنجليزية باسم Mother’s Day هو أحد الاحتفالات العالمية التي تقام في كافة دول العالم تقريبًا، غير أنه لا يوجد موعد محدد للاحتفال بهذا اليوم في كافة أنحاء العالم، وبالتالي فمن الدقة أن يتم تسميته بيوم الأم فقط، وليس يوم الأم العالمي، وفي العصر الحديث يعود الفضل في بدء الاحتفالات بعيد الأم إلى “آنا جارفيز” السيدة الأمريكية التي نادت بالاحتفال بهذا اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية وجعله إجازة رسمية من أجل تكريم الأمهات بسبب التضحيات اللائي يقُمن بها في سبيل أبناءهن. وقد بدأت الفكرة تراودها بسبب حلم لأمها بوجود يوم يتم من خلاله تكريم كافة الأمهات، ونجحت بالفعل في هذا الأمر حيث تم الاحتفال بهذا اليوم على المستوى الرسمي للمرة الأولى في عام 1914 ميلادي حيث تم تخصيص يوم الأحد الثاني من شهر مايو للاحتفال بيوم الأم ومنح العاملين في البلاد إجازة رسمية.

وعلى الرغم من أن الدول تختلف في التاريخ الذي تحتفل فيه بهذه المناسبة إلا أن كافة دول العالم تتفق على أهمية دور الأم في المجتمع، وأنها السبب في رفعة المجتمع وتطوره حينما تهتم بأبنائها الرعاية الكافية وتحرص على تعليمهم الأخلاق والقيم والمبادئ التي تستمر معهم طوال حياتهم.

موعد عيد الأم العربي

تحتفل كافة الدول العربية بمناسبة عيد الأم في يوم الحادي والعشرين من آذار/مارس من كل عام، وفي هذا اليوم يقوم الأبناء بتجهيز المفاجآت المختلفة للأم من أجل إشعارها بمشاعر الحب والمودة من الأبناء، وكذلك لمحاولة رد الجميل لها على كل ما تكبدته من متاعب في تربية أبناءها، ويأتي الاحتفال بهذا اليوم ليُعيد كافة المشاعر الطيبة إلى الأم وأبناءها على حد سواء من الرحمة والشفقة والمشاعر الجميلة. والتأكيد على الأبناء الذين ينشغلون في حياتهم الخاصة على أن أمهم لها حق عليهم، وهذا الحق هو أن يرعاها الأبناء في كِبَرها كما عملت على رعايتهم صغارًا، ويؤكد على أن الأم تحتاج إلى وجود أبناءها بجوارها لتشعر بالإيناس والألفة بدلًا من الوحدة والوحشة اللذين تشعر بهما عند تواجدها بمفردها ولا تجد من يسأل عنها ويهتم بها من الأبناء.

سبب الاحتفال بعيد الأم

تم اختيار يوم 21 مارس/آذار من كل عام للاحتفال به يومًا للأم في الدول العربية من أجل تكريم الأمهات وإبراز دورهن الفعال في حماية المجتمعات من خلال تنشئة أفراد صالحين قادرين على النهضة بأنفسهم ومجتمعهم. وكان اختيار هذا اليوم الذي يوافق اليوم الأول من بداية فصل الربيع للدلالة على العطاء والخير والجمال والحياة والمحبة وهي كلها المعاني التي تمنحها لنا الأم في حياتها، فكأن وجود الأم بيننا هو بمثابة الربيع لحياتنا بوجودها ننعم بالمحبة والجمال وهي السبب في العطاء والجمال الذي تتلوّن به حياتنا.

شاهد أيضًا: رسائل تهنئة عيد الام

تاريخ الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية

يعتقد الكثير من الأشخاص أن الاحتفال بعيد الأم تعود أصوله إلى الدول الغربية من خلال الاحتفالات الخاصة بأعياد الربيع التي احتفلت بها الحضارات كالإغريق والرومان للاحتفال بالآلهة السيدات والأمهات لديهم. ولكن الدراسات التاريخية المتخصصة أثبتت أن الاحتفالات بعيد الأم تعود إلى عصر مصر الفرعونية فكان القدماء المصريين هم أول من احتفلوا بعيد الأم، حيث أقاموا احتفالًا سنويًا من أجل تكريم الإلهة إيزيس والتي كانت رمزًا للأم والزوجة التي تعمل على رعاية الطبيعة والسحر، وطبقًا لعلوم المثيولوجيا فإن الإلهة إيزيس كانت زوجة الإله أوزوريس وأخته في نفس الوقت، وتعرّض أوزوريس للقتل على يد أخيه “سِت” وقام بتوزيع أشلاءه على كافة أنحاء الدولة. وبذلت إيزيس مجهودات كبيرة من أجل جمع أشلاء جسده وبعدها أصبحت حاملًا بحورس الذي انتقم لوالده وأصبح الحاكم الأول لمصر. وبعدها تم اعتبار إيزيس أمًا لملوك الفراعنة وأصيحت رمزًا للأمومة ويتم الاحتفال بها بشكل سنوي.

وفي العصر الحديث تعود بداية الاحتفال لجمهورية مصر العربية حينما بدأت تلك الفكرة على يد الصحفي المصري مصطفى أمين والذي بدأت معه الفكرة حينما زارته أحد الأمهات في مكتبه لتحكي له قصتها، وأنها أم لعدد من الأبناء توفي عنها زوجها وهم صغار في السن، وكرّست حياتها وجهودها من أجل تربيتهم وتعليمهم وبالفعل استطاعت أن تمنحهم الحياة الجيدة التي جعلتهم يتخرجون من الجامعة ويبدئون حياتهم الخاصة مع زوجاتهم، ولكن بعد تلك الجهود المضنية ابتعد عنها الأبناء ولم يعودوا يسألون عنها، وهو ما أشعرها بالحزن والوحدة الشديدين. وبالفعل نجحت المساعي الخاصة به وبأخيه علي أمين لتخصيص يوم من أجل الاحتفال بالأمهات وتكريمهن، وهو يوم الحادي والعشرين من مارس، وتم الاحتفال به للمرة الأولى عام 1956 ميلادي، ومنه انتشر تدريجيًا إلى كافة الدول العربية. [1]

شاهد أيضًا: شعر عن عيد الام

كم باقي على يوم الأم 2021

عندما يبدأ شهر مارس/آذار يبدأ الأبناء في الاستعداد لعيد الأم من خلال تحضير هدايا عيد الأم، واختيار الوقت المناسب من أجل مفاجأة الأم بالكلمات الطيبة في هذا اليوم، فهذه المناسبة من المناسبات الهامة التي ينتظرها كافة الأبناء للتعبير عن حبهم لأمهاتهم، فالأم هي أعظم هدية يمنحها الله تعالى لنا، وهي السبب في دخولنا الجنة ببرها وطاعتها، فقد قرن الله  البر بالوالدين بطاعته تعالى وتوحيده لما لهما من حق عظيم على الأبناء، فهم قد أفنوا أعمارهم في سبيل تربية وتنشئة أبناءهم ليكونوا أشخاصًا صالحين نافعين لأنفسهم ومجتمعهم ودينهم، ومن خلال العد التنازلي التالي يمكن التعرف على عدد الأيام المتبقية حتى الاحتفال بعيد الأم:

يوم الأم 2021 / 1442

شاهد أيضًا: عبارات عن عيد الام

متى عيد الأم 2021 في تركيا

يختلف موعد الاحتفال بعيد الأم في تركيا عن اليوم المحدد للاحتفال بهذا اليوم في الدول العربية، وذلك لأن الدولة التركية تتخذ النمط الأمريكي في الاحتفال، وهو يوم الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام، وبالتالي يختلف اليوم المحدد للاحتفال في كل عام عن العام السابق له، حيث لا تبدأ الشهور الميلادية بيوم منتظم أو محدد فقد يبدأ الشهر مع بداية الأسبوع أو منتصفه أو نهايته. وطبقًا لتقويم عام 2021 فإن يوم الأحد الثاني من شهر مايو لعام 2021 سيوافق يوم التاسع من مايو 2021 .

شاهد أيضًا: صور هدايا عيد الام جميلة

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على موعد يوم الأم العالمي 2021  كما تعرفنا على تاريخ الاحتفال بهذا اليوم، وسبب اختياره من أجل الاحتفال بيوم الأم، كما تعرفنا على موعد الاحتفال به في كافة الدول العربية، وفي تركيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *