عدد بلدان الاتحاد الاوروبي واسمائهم

عدد بلدان الاتحاد الاوروبي

عدد بلدان الاتحاد الاوروبي الذي يُعد هو أقوى اتحاد بين مجموعة من الدول التي تربطها علاقات ومصالح مشتركة في العصر الحديث، ويُذكر أنه قد تم تأسيس هذا الاتحاد إبان انتهاء الحرب العالمية الثانية لتدارك ما قد خلفته الحرب من دمار وتخريب ومحاولة تجنيب العالم والشعوب التعرض إلى ويلات الحروب مرة أخرى، ومنذ أن تم تأسيس هذا الاتحاد وحتى الآن تم انضمام عدد كبير من دول أوروبا إليه.

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: European Union) هو عبارة عن اتحاد اقتصادي وسياسي في نفس الوقت يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1957م حيث قامت بعض الدول الأوروبية وهي تشمل: (هولندا، بلجيكا، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا) بمبادرة لعمل هذا الاتحاد وتلى ذلك انضمام عدد كبير من الدول الأوروبية الأخرى إلى هذا الاتحاد حيث قد تم الإعلان عن تأسيس هذا الاتحاد بشكل رسمي في عام 1958م، وقد أصبح عدد بلدان الاتحاد الاوروبي في يومنا هذا ثمانية وعشرين دولة أوروبية[1].

اقرأ أيضًا: كم عدد الدول العربية

عدد بلدان الاتحاد الاوروبي واسمائهم

يربط دول الاتحاد الأوروبي ببعضها البعض العديد من المصالح السياسية والاقتصادية التي تجعل رأي دول الاتحاد كتلة ثابتة طوال الوقت ولا سيما أن آراء كافة أعضاء الاتحاد الأوروبي يتم الإعلان عنها عبر هذا الاتحاد إبان أي قضية ولذلك فإن هذا الاتحاد يُعد قوة سياسية لا يستهان بها وهو أيضًا قوة اقتصادية كبيرة جدًا، حيث تمتلك دول الاتحاد اقتصاد متقدم وعملة واحدة ذات وجود مؤثر على الساحة الدولية وهي عملة اليورو، أما عدد بلدان الاتحاد الاوروبي واسمائهم فهو 27 دولة بعد خروج بريطانيا؛ وهي تأتي على النحو التالي[2]:

دولة بلجيكا

انضمت دولة بلجيكا إلى الاتحاد في الأول من شهر يناير لعام 1958م حيث أنها إحدى الدول المؤسسة للاتحاد وتبلغ مساحة دولة بلجيكا حوالي 30.528 كيلو متر مربع وقد أشارت الإحصائيات إلى أن عدد سكان الدولة يُعادل تقريبًا 112 مليون نسمة موزعين في كل بقاع الدولة ومترمكزين بشكل أكبر في العاصمة بروكسيل، وهي من الدول الأوروبية التي تملك اقتصاد متقدم.

دولة فرنسا

هي من الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي أيضًا حيث انضمت إلى الاتحاد عند تأسيسه في أول يناير من عام 1958م، تبلغ مساحة فرنسا حوالي 633 ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد السكان نحو 66.5 مليون نسمة، أكبر مدينة في فرنسا هي العاصمة باريس، ويُذكر أن فرنسا من الدول المتقدمة على كافة املستويات سواء الاقتصادي أو السياحي أو التعليمي حيث تضم أكبر وأعرق جامعات العالم ومنها جامعة السوربون.

دولة إيطاليا

نظرًا إلى أنها من الدول المؤسسة؛ فقد انضمت إلى الاتحاد في 1 يناير عام 1958م، تبلغ مساحة إيطاليا الكلية حوالي 302.073 كيلو متر مربع كما أن عدد السكان بها يبلغ حوالي 61 مليون نسمة، أكبر مدينة في إيطاليا هي مدينة روما التي تُعد عاصمة للتميز والجمال وتحمل طابعًا خاصًَا يميزها عن مختلف دول العالم وتأتي على قائمة المدن السياحية.

اقرا أيضًا: اعلام الدول العربية واسمائها بالصور

دولة ألمانيا

من ضمن الدول التي شاركت في تأسيس الاتحاد لذا انضمت للاتحاد في 1 يناير 1958م، وتبلغ مساحة دولة ألمانيا حوالي 357.376 كيلو متر مربع ونسبة السكان بها تُعادل حوالي 82 مليون نسمة، أكبر مدن ألمانيا هي برلين، وتمتاز ألمانيا بأنها من الدول المحبة للعمل والعلم وقد أحرزت تقدما ملحوظًا في مستوى التقدم الاقتصادي والاجتماعي والتعليمي واحتلت مراتب متقدمة في مستوى جودة حياة المواطن.

دولة هولندا

أنضمت في أول يناير من عام 1958م إلى الاتحاد الأوروبي لأنها واحدة من الدول المؤسسة، ويُذكر أن مساحة دولة هولندا الإجمالية تُعادل 41.542 كيلو متر مربع، وعدد السكان بالدولة أيضًا يٍُاوي نجو 17 مليون نسمة، عاصمة هلوندا هي امستردام وهي من الدول الي يغلب علي أهلها الطابع الأوروبي الخالص وهي من الدول السياحية والمتقدمة على كافة المستويات أيضًا.

دولة لوكسمبورغ

دولة لوكسمبورغ هي آخر دولة من الدول المؤسسة للاتحاد الأوروبي وبناءً على ذلك فهي أيضًا قد انضمت إلى الاتحاد في عام 1958م في يوم 1 يناير، تبلغ مساحة لوكسمبورغ الإجمالية حوالي 2.586 كيلو متر مربع وعدد السكان بها يبلغ حوالي 600 ألف نسمة، عاصمة الدولة وأكبر مدينة فيها هي مدينة امستردام، وهي الدول التي تشهد اقتصاد متقدم نوعًا ما في الوقت الحالي وهي الدولة السادسة ضمن عدد بلدان الاتحاد الاوروبي

دولة الدنمارك

انضمت دولة الدنمارك إلى الاتحاد الأوروبي في أول شهر يناير من عام 1973م، تبلغ مساحة الدنمارك بالكامل حوالي 42.924 كيلو متر مربع، وعدد السكان يبلغ تقريبًا 6 مليون نسمة، يتركز معظم سكان الدولة في العاصمة كوبنهاجن، وهي من الدول ذات الطابع المميز والثقافة المختلفة نوعًا عن الدول المجاورة لها.

دولة أيرلندا

انضمت دولة أيرلندا كذلك إلى الاتحاد الأوروبي في يوم 1/1/1973م، وتبلغ مساحة أيرلندا الإجمالية نحو 69.797 كيلو متر مربع، أما عدد السكان فهو يُعادل تقريبًا 5 مليون نسمة، وأكبر مدن الدولة هي مدينة دبلن وهي العاصمة، ولا تزال أيرلندا واحدة من الدول ذات الاقتصاد المتقدم وجودة الحياة المرتفعة.

دولة بريطانيا

كانت بريطانيا عضو أساسي في الاتحاد الأوروبي منذ مطلع عام 1973م ولكن بعد حدوث بعض الخلافات بين الاتحاد وبريطانيا، تم الإعلان عن الخروج من الاتحاد بعد توقيع اتفافيبة بريكسيت التي تضمنت بعض البنود التي تحفظ حقوق مواطني الدول الذين قد دخلوا بريطانيا وهي لا تزال إحدى دول الاتحاد، وبعد خروج بريطانيا أصبح عدد بلدان الاتحاد الاوروبي دولة فقط، ويُذكر أن بريطانيا من أكبر دول العالم المتقدمة على المستوى الاقتصادي وبها أكبر وأهم أعرف جامعات العالم وهي دولة سياحية أيضًا من الطراز الرفيع والعاصمة هي مدينة لندن[3].

دولة اليونان

انضمت دولة اليونان إلى الاتحاد الأوروبي تجديدًا في أول يناير من عام 1981م وتبلغ مساحة اليونان الكلية 131.957 كيلو متر مربع، كما أن عدد السكان بها يبلغ حوالي 10.8 مليون نسمة، وأكبر مدينة داخل الدولة هي مدينة أثينا وهي عاصمة الدولة أيضًا، ويُذكر أن اليونان من الدول التي قد شهدت حضارات عريقة على مر تاريخها.

دولة البرتغال

دخلت دولة البرتغال في الاتحاد الأوروبي وأصبحت عضو دائم وأساسي به منذ عام 1986م، ويُذك أن مساحة البرتغال الإجمالية تُعادل 92.226 كيلو متر مربع والتعداد السكاني بالدولة يُعادل حوالي 10.3 مليون نسمة متمركزين بنسبة كبيرة في المدن وخصوصًا في مدينة لشبونة التي قد تم اعتبارها هي العاصمة الرئيسية للدولة.

اقرأ أيضًا: اكبر قارة في العالم

دولة إسبانيا

انضمت إسبانيا مع البرتغال في نفس العام إلى الاتحاد الأوروبي أي في أول يناير من عام 1986م، وتُعد دولة أسبانيا من أنجح دول أوروبا وخصوصًا في المجال السياحي والعلمي، وقد بلغت مساحة الدولة الإجمالية حوالي 505.944 كيلو متر مربع، أما عدد الكسان فهو يُساوي تقريبًا 46.5 مليون نسمة، والعاصمة الرسمية في الدولة هي مدينة مدريد.

دولة النمسا

النمسا واحدة من دول أوروبا التي تستقطب العديد من المهاجرين سنويًا، وانضمت إلى الاتحاد الأوروبي في أول يناير عام 1995م، وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه الدولة 83.879 كيلو متر مربع في حين أن عدد سكانها يُساوي نحو 9 مليون نسمة، وأهم مدينة في النمسا والتي يكثر تواجد السياح بها في العاصمة فيينا.

دولة فنلندا

تأتي دولة فنلندا ضمن دول الاتحاد الأوروبي التي قد انضمت إلى الاتحاد في الأول من يناير عام 1995م، تبلغ مساحة الدولة 338.440 كيلو متر مربع، وعدد السكان يمثل حوالي 5.5 مليون نسمة، تضم فنلندا عدد كبير من المدن العملاقة أهمها العاصمة الرسمية للبلاد والأكبر من حيث المساحة وهي مدينة هلسنكي.

دولة السويد

انضمت السويد إلى الاتحاد الأوروبي تحديدًا في عام 1995م، ضمن عدد بلدان الاتحاد الاوروبي وهي ذات مساحة إجمالية تبلغ حوالي 438.574 كيلو متر مربع، والسكان بها يصل عددهم إلى نحو 10 مليون نسمة، وتُعد السويد من الدول ذات المزارات السياحية والمراكز الترفيهية فائقة الجمال فضلًا عن تقدمها الاقتصادي والتعليمي؛ حيث أنها كانت ولا تزال منبع جائزة نوبل العالمية، وعاصمة الدولة هي مدينة ستوكهولم.

دولة قبرص

دخلت دولة قبرص إلى الاتحاد الأوروبي وأصبحت من الدول الأعضاء في عام 2004م في أول شهر يناير، وهي دولة صغيرة نوعًا ما؛ حيث تبلغ المساحة الإجمالية لها حوالي 9.251 كيلو متر مربع، وعدد السكان يبلغ تقريبًا 850 ألف نسمة، كما أنها تضم مدن صغيرة نوعًا ما أيضًا، وأكبر هذه المدن هي العاصمة مدينة نيقوسيا.

دولة التشيك

انضمت دولة التشيك (وبالإنجليزية: Czech) إلى الاتحاد الأوروبي في 1 يناير لعام 2004م، وهي تمتلك مساحة إجمالية تبلغ 78.868 كيلو متر مربع فيما يسكن على أراضيها نحو 10.5 مليون نسمة، وهي تملك اقتصاد جيد إلى حد كبير،ويُذكر أن أكبر مدينة في دولة التشيك هي مدينة براغ وهي العاصمة الرسمية للبلاد.

دولة استونيا

إنضمت إستونيا إلى الاتحاد الأوروبي أيضًا في عام 2004م، وأشارت الإحصائيات إلى أن المساحة الإجمالية للدولة تُساوي 45.227 كيلو متر مربع، وعدد السكان يُعدالتقريبًا نحو 1.4 مليون نسمة، كما أن أكبر مدينة بها هي العاصمة تالين، وتُعد إستونيا ضمن مصاف الدول المتقدمة إلى حد كبير.

دولة المجر

تأتي دولة المجر ضمن قائمة الدول التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في واحد يناير عام 2004م، وهي تمتلك مساحة أرض إجمالية تبلغ 93 كيلو متر مربع، في حين أن عدد السكان داخل الدولة تصل تقريبًا إلى 10 مليون نسمة، أكبر مدينة في دولة المجر هي العاصمة الرئيسية مدينة بودابست.

دولة لاتفيا

دولة لاتفيا أيضًا من الدول التي انضمت إلى الاتحاد في مطلع عام 2004م، وتصل المساحة الإجمالية لدولة لاتفيا إلى 64.573 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد السكان بالدولة أيضًا نحو 2 مليون نسمة، لاتفيا من الدول التي تتيح أكثر من طريقة للهجرة إليها في ضوء قوانين الاتحاد الأوروبي، وعاصمة لاتفيا هي مدينة ريغا.

دولة ليتوانيا

انضمت دولة ليتوانيا كذلك إلى الاتحاد الأوروبي في 1 يناير 2004م، وأشارت الإحصائيات إلى أن مساحة ليتوانيا الإجمالية قد بلغت 65.286 كيلو متر مربع، في حين أن عدد السكان يُعادل نحو 3 مليون نسمة، كما أن أكبر مدينة من مدن ليتوانيا وهي العاصمة الرسمية هي المدينة التي تحمل اسم فيلنيوس.

دولة مالطا

انضمت دولة مالطا إلى الاتحاد الأوروبي في 2004م، وهي دولة تحتل مساحة صغيرة جدًا لا تزيد عن 315.0 كيلو متر مربع، وعدد السكان يبلغ فقط حوالي نصف مليون، وهي لا تزال ضمن دول الاتحاد حتى الآن، ويُذكر أن أكبر مدينة داخل دولة مالطا هي مدينة فاليتا وقد تم اعتبارها عاصمة رسمية للدولة.

دولة بولندا

أصبحت دولة بولندا واحدة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مطلع عام 2004م، وهي دولة ذات مساحة إجمالية كلية تبلغ 312.679 كيلو متر مربع، والتعداد السكاني بها يبلغ حوالي 38 مليون نسمة، غير أن أكبر مدينة في دولة بولندا هي مدينة وارسو وهي أيضًا العاصمة الأساسية بها.

دولة سلوفاكيا

تم الإعلان عن انضمام دولة سلوفاكيا إلى دول الاتحاد الأوروبي في أول يناير من عام 2004م، كما أن مساحى الدولة بالكامل تبلغ وفق الإحصائيات حوالي 49.035 كيلو متر مربع، وتعدادها السكان يبلغ 5.5 مليون نسمة تقريبًا، أما أكبر مدينة على الأراضي السلوفاكية؛ فهي العاصمة براتيسلافا.

دولة سلوفينيا

انضمت دولة سلوفينيا إلى الاتحاد الأوروبي تحديدًا في أول أيام شهر يناير لعام 2004م؛ وهي بذلك آخر دولة تنضم إلى الاتحاد في هذا العام، وقد بلغت مساحة الدولة الإجمالية 20.273 كيلو متر مربع، وعدد السكان داخلها قد بلغ نحو 2 مليون نسمة، والعاصمة الرسمية بها هي مدينة ليوبليانا.

دولة بلغاريا

تم انضمام دولة بلغاريا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2007م، وتُجدر الإشارة إلى أن مساحة دولة بلغاريا الإجمالية تُعادل 110.370 كيلو متر مربع، كما أن التعداد السكاني بها يُعادل ما يقرب من 7.2 مليون نسمة، وتضم الدولة عدد كبير من المدن أكبرها هي المدينة العاصمة التي تحمل اسم (مدينة صوفيا).

دولة رومانيا

انضمت دولة رومانيا أيضا إلى الاتحاد الأوروبي في أول يناير من عام 2007م، كما تمتلك دولة رومانيا مساحة إجمالية تبلغ 238.391 كيلو متر مربع، وعدد سكانها يُعادل نحو 20 مليون نسمة، وهي من الدول التي تملك اقتصاد متوسط وبها نسبة كثافة سكانية كبيرة، وعاصمة دولة رومانيا هي مدينة بوخارست.

اقرا أيضًا: اسئلة عامة واجابتها

دولة كرواتيا

انضمت دولة كرواتيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام أول شهر يناير من عام 2013م، لتكون بذلك آخر دولة تنضم إلى الاتحاد الأوروبي، ويذكر أن مساحة الدولة تبلغ 56.592 كيلو متر مربع وعدد السكان يُعادل 4.2 مليون نسمة تقريبًا، والعاصمة هي مدينة زغرب.

وفي الختام بعد أن تطرقنا إلى عدد بلدان الاتحاد الاوروبي واسمائهم تُجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض الروابط القوية بين دول الاتحاد الأوروبي جميعها وأهمها توحيد العملة والاتجاه السياسي والتبادل الاقتصادي فيما بينهم ايضًا، الأمر الذي جعل هذا الاتحاد من أقوى أنظمة اتحادات الدول على مستوى العالم في عصرنا الحالي.

المراجع

  1. ^ bbc , Profile: European Union , 18-8-2020
  2. ^ europa , European union countries , 18-8-2020
  3. ^ euronews , Post-Brexit Guide , 18-8-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *