هل الحليب مسموح في الكيتو

هل الحليب مسموح في الكيتو

هل الحليب مسموح في الكيتو ؟ سؤال شائع لدى الكثير من الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو المتميزة بأنها عالية الدهون قليلة الكربوهيدرات وقليلة البروتينات، حيث أن البروتينات عند هضمها يتم تحويلها إلى جلوكوز، فبالتالي الحليب مليء بالبروتين فهل الحليب مسموح في الكيتو ؟ وما الكمية المناسبة لتناولها ؟ وبماذا يمكن استبداله؟ كل هذا سنتناوله في هذه المقالة.

ما هو الكيتو 

نظام الكيتو أو النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي يتميز بأنه منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، وهو ينطوي على تقليل تناول الكربوهيدرات بشكل كبير واستبدالها بالدهون، وهذا الانخفاض في الكربوهيدرات يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية؛ وفي هذه الحالة يصبح الجسم فعالاً بشكل كبير في حرق الدهون للحصول على الطاقة، وكما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد، والتي من الممكن أن تزود الدماغ بالطاقة، فهو بذلك يزود الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، منها انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم والأنسولين، وفوائد ضد مرض السرطان والصرع ومرض الزهايمر، كما أن هذا النوع من الأنظمة الغذائية يساعد على إنقاص الوزن، ويتضمن اتباع نظام الكيتو الحد من استهلاك الكربوهيدرات بحيث تصل كمية الكربوهيدرات حوالي 20 إلى 50 جرامًا يوميًا، بالإضافة إلى  تناول الدهون ، مثل اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والزيوت الصحية، ومن المهم أيضًا التخفيف من استهلاك البروتين، لأنه من الممكن تحويل البروتين إلى جلوكوز إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة. [1]

أنواع أنظمة الكيتو الغذائية

هناك عدة أنواع من حمية الكيتو، وفيما يأتي بعض منها: [1]

  • النظام الغذائي الكيتوني القياسي (SKD): هو نظام غذائي  يتميز بأنه منخفض الكربوهيدرات، ومعتدل البروتين، ونسبة عالية من الدهون، إذ يحتوي عادةً على 70٪ دهون و 20٪ بروتين و 10٪ فقط كربوهيدرات؛ وهذا النوع هو الأكثر بحثًا والموصى به.
  • النظام الغذائي الكيتوني الدوري (CKD): يتضمن هذا النظام الغذائي تناول الكربوهيدرات في أيام محددة، مثل 5 أيام تكون باتباع حمية كيتونية تليها يومان بتناول أطعمة غذائية عالية الكربوهيدرات.
  • النظام الغذائي الكيتوني المستهدف (TKD): يسمح هذا النظام الغذائي بإضافة الكربوهيدرات بالإضافة إلى بعض التدريبات.
  • النظام الغذائي الكيتوني عالي البروتين: يشبه النظام الغذائي الكيتوني القياسي، ولكنه يحتوي على المزيد من البروتين، فالنسبة غالبًا 60٪ دهون، 35٪ بروتين، 5٪ كربوهيدرات.

ما هو الحليب

الحليب هو غذاء مغذي نسبيًا يحتوي على البروتين والدهون والكربوهيدرات وهي على النحو الآتي: [2]

  • البروتين: البروتينان الرئيسيان في الحليب هما الكازين ومصل اللبن، حيث حوالي 80٪ من البروتين الموجود في الحليب هو الكازين والباقي هو مصل اللبن.
  • الدهون: يحتوي الحليب في الغالب على دهون مشبعة، حيث أن دهون الألبان 70٪ مشبعة ، 25٪ أحادية غير مشبعة ، 2.5٪ متعددة غير مشبعة ، و 2.5٪ دهون متحولة طبيعية .
  • الكربوهيدرات: يعد اللاكتوز (سكر الحليب) نوع الكربوهيدرات الموجود في الحليب، حيث في الجهاز الهضمي  يتم تقسيمه إلى سكريات أحادية الجالاكتوز والجلوكوز، ثم يدخل الجلوكوز إلى مجرى الدم ، مما يرفع مستويات السكر في الدم.

القيمة الغذائية في الحليب

فيما يأتي توضيح لأهم المعلومات عن القيمة الغذائية في الحليب، لكي نتعرف فيما بعد على إجابة هل الحليب مسموح في الكيتو ؟ : [3]

  • الحليب مصدر غني بالبروتين: يحتوي الحليب على 8 غرامات من البروتين الطبيعي عالي الجودة، كما ان البروتين مهم لأسباب عديدة ، فهو يساعد على بناء العضلات الخالية من الدهون، ويحافظ على قوة العظام؛ ويساعد تناول البروتين في وجبة الإفطار على الشعور بالشبع والرضا حتى لا يكون هناك شعور بالجوع بسرعة.
  • الحليب مصدر ممتاز لفيتامين B 12: حيث يساعد فيتامين B12 في بناء خلايا الدم الحمراء، ويساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.
  • الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم: يساعد الكالسيوم على بناء عظام وأسنان قوية والحفاظ عليها.
  • الحليب المصدر الرئيسي للبوتاسيوم: البوتاسيوم عنصر غذائي مفقود في العديد من الأنظمة الغذائية، كما ويساعد البوتاسيوم في تنظيم توازن السوائل في الجسم، ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على ضغط دم صحي.
  • فيتامين D: يُعرف فيتامين د باسم “فيتامين أشعة الشمس” ، لأن أشعة الشمس المباشرة على الجلد تحفز قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د، كما ويعمل فيتامين D بالتنسيق مع الكالسيوم لبناء عظام قوية والحفاظ عليها، وهذا يساعد على حماية الأطفال من الكساح وكبار السن من هشاشة العظام.
  • الحليب مصدر جيد لفيتامين A: يساعد فيتامين A في الحفاظ على نظام المناعة، والمحافظة على صحة الجلد.
  • الحليب مصدر للنياسين: يعمل هذا العنصر المغذي في الحليب، ولمعروف أيضًا باسم B3 ، بالتنسيق مع الريبوفلافين وفيتامين B12 للمساعدة في تحويل الطعام إلى طاقة.
  • الحليب مصدر للفسفور: حيث يعمل الفوسفور مع الكالسيوم وفيتامين د للمساعدة في الحفاظ على صحة العظام.

هل الحليب مسموح في الكيتو

وفي حمية الكيتو عالية الدهون ومنخفضة الكربوهيدرات، يلتزم معظم الناس بالحصول على 70 إلى 80 % من السعرات الحرارية من الدهون و 20 إلى 30 غرامًا من الكربوهيدرات الصافية يوميًا، ويمكن أن تختلف هذه القيم بناءً على نوع نظام الكيتو المتبع، والحليب  لن يكون متوافقًا مع الكيتو، حيث يحتوي الحليب على اللاكتوز، وهو سكر الحليب الذي يحتوي على الكربوهيدرات، كما أنه لا يحتوي على ألياف غذائية لتعويض الكربوهيدرات، وكل كوب حليب يحتوي تقريبًا على 12 غرام من الكربوهيدرات، فلذلك لا ينصح بتناول الحليب حتى ولو ربع كوب من الحليب لأن ربع الكوب يشكل 10٪ من حصة الكربوهيدرات اليومية.

وأفضل خيارين لتناول الحليب عند اتباع حمية الكيتو هما حليب اللوز وحليب جوز الهند، بحيث يكونا بدون سكر مضاف، حيث أن كوب واحد من حليب اللوز غير المحلى يحتوي على 1.4 جرام من الكربوهيدرات الصافية و 1.4 جرام من البروتين و 2.7 جرام من الدهون، ويحتوي حليب جوز الهند غير المحلى على 1 جرام من الكربوهيدرات الصافية لكل كوب، بدون بروتين، و 4.5 جرام من الدهون.

الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو

وبعد الإجابة على سؤال هل الحليب مسموح في الكيتو ؟ نتطرق الآن إلى الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو وهي كما يأتي: [1]

  • اللحوم: بما فيها شرائح اللحوم الحمراء والسجق والدجاج والديك الرومي.
  • الأسماك الدهنية: مثل السلمون، والتونة.
  • البيض: مثل بيض كامل أو بيض أوميغا 3 .
  • الجبن: ومنها الأجبان غير المصنعة مثل الشيدر أو الموزاريلا.
  • المكسرات والبذور: والتي تشمل اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور اليقطين وبذور الشيا ، إلخ.
  • الزيوت الصحية: مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو، بالإضافة إلى الزبدة النباتية.
  • الأفوكادو: ويكون إما أفوكادو كامل أو جواكامولي طازج.
  • الخضار قليلة الكربوهيدرات: مثل الخضار الخضراء والطماطم والبصل والفلفل ، إلخ.
  • البهارات: مثل الملح والفلفل والأعشاب والبهارات.

خطة لوجبات الكيتو

وبعد التعرف على هل الحليب مسموح في الكيتو ؟ والأطعمة المسموحة فيما يأتي خطة غذائية يمكن اتباعها في نظام الكيتو: [4]

الفطور: بيضتان مقليتان، شرائح طماطم، قهوة مع كريمة ثقيلة.

وجبة خفيفة: جبن كامل الدسم مغطى بصنوبر.

الغداء: سلطة السبانخ مع برجر والجبن والأفوكادو.

وجبة خفيفة: لوز محمص ومملح.

العشاء: سمك سلمون مشوي مع بروكلي مغطى بالزبدة.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد ناقشنا نظام الكيتو بالتفصيل وتعرفنا على الأطعمة المسموحة، و هل الحليب مسموح في الكيتو ؟ بالإضافة إلى عرض خيارات مناسبة لنظام الكيتو، الذي يتميز بسهولته، وبفوائده المتعددة إن كانت صحية، أو بهدف نزول الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *