كم وزن باب الكعبة

كم وزن باب الكعبة

كم وزن باب الكعبة؟، الذي يعتبر من أشهر معالم الكعبة، حيث صمم بطريقة إبداعية بناءً على توجيه من الأمير خالد، كما تم استخدام كل ما يلزم لمقاومة العوامل المناخية. فظهر باب الكعبة بأروع تصميم، وسنتعرف من خلال موقع محتويات على أبرز مواصفات باب الكعبة وكم وزنه ومن صممه.

باب الكعبة المشرفة

يقع باب الكعبة في الجهة الشرقية منها، بين الملتزم والحجر الأسود. يبلغ طوله 1.90 متر تقريبًا، كما يصل عرضه لحوالي 3.10 أمتار، في حين تبلغ المسافة من الأرض إلى أسفل الباب حوالي 2.25 متر. يشمل باب الكعبة على القفل والمفتاح، كما يوجد سلم خاص للصعود لباب الكعبة. يتميز الباب بأنه مصنوع من الذهب الخالص، الذي استخدمه المهندس السوري منير سري الجندي، معتمدًا على مهاراته الحرفية. وقد تم تركيب الباب سنة 1978 م.

كم وزن باب الكعبة

يبلغ وزن باب الكعبة حوالي 280 كيلو جرام من الذهب الخالص بعيار 99.99، حيث بلغت التكلفة الكلية للباب 13 مليوناً و420 ألف ريال سعودي من غير كمية الذهب. وقد تمت صياغة الباب على يد كبير الصاغة أحمد بن إبراهيم بن يوسف بدر. يذكر أن الملك عبد العزيز أمر بصياغة باب مطلي بالذهب في عام 1363 هـ، بقي ذلك الباب حتى أعاد الشيخ أحمد بن إبراهيم بن يوسف صياغة الباب الثاني للكعبة.

متى يفتح باب الكعبة

يفتح باب الكعبة مرتين في السنة، المرة الأولى في أول شهر شعبان، والمرة الثانية في أول شهر ذي الحجة وذلك من أجل تنظيفها. وتعليق الكسوة الجديدة عليها، وقد يفتح الباب بأمر من جلالة خادم الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية بغرض إدخال ضيوف المملكة إليها. كما تم منع فتح باب الكعبة لعامة الناس، من أجل تلافي الضرر الذي قد ينتج عن التزاحم والتدافع بين الناس.

شاهد أيضًا: في أي جهة يقع باب الكعبة المشرفة

وصف باب الكعبة المشرفة

استمر صنع باب الكعبة قرابة ثلاث سنوات، حيث صنعت قاعدته من الحديد الصلب كما تم تثبيت الخشب الجاوي المصفح بالفضة المطلية بالذهب على مصراعيه. إضافة إلى بعض الأشرطة والفراشات النحاسية المزخرفة. كما أن واجهة الباب تأخذ شكل مستطيل محاط بزخارف تنتهي بورقة نباتية مقوسة، تضم على سباعية البتلات. كذلك فقد تم تصميم عقد نصف دائري تعلوه منطقة مستطيلة الشكل تضم أربعة أشكال شبه مستطيلة فيها كتابات ونقوشات وزخارف. وفي كل قسم من أقسامها فرع نباتي ينتهي بأوراق نباتية متعددة الفصوص، إضافة إلى وردة خماسية الشكل.  وفي الأعلى تم صنع الأرابسك ووضع عقد يتخلله أشرطة نحاسية مذهبة رأسية الوضع. كما تحتوي الزخارف على وردة سباعية البتلات ونجمة سباعية الزوايا وبوريدات خماسية البتلات. في وسطها سرة بارزة تحتوي على أربعة وريقات ووردة رباعية البتلات.

أشهر أبواب الكعبة

فيما يلي أبرز الأبواب التي تمت صناعتها للكعبة:[1]

  • باب من صنع الجواد وزير صاحب الموصل عام 550هـ، والذي تمَ تركيبه في عام 551هـ. ودون عليه اسم الخليفة المقتفي العباسي.
  • باب من صنع الملك المظفر صاحب اليمن عندما حج عام 659 هـ، تميز بتزيينه بالفضة، حيث بلغ وزنه حوالي 60 رطلاً.
  •  باب صنعة الملك الناصر محمد بن قلاوون، من السنط الأحمر والزخرفة بالفضة.
  • باب من صنع الملك الناصر حسن عام 761هـ، وهو باب من خشب الساج مدون عليه اسم الملك الناصر محمد بن قلاوون واسم حفيده الأشرف شعبان واسم الملك المؤيد.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على كم وزن باب الكعبة ، كما كرنا أبرز المعلومات عن باب الكعبة المشرفة، موتى يفتح باب الكعبة، كذلك استعرضنا وصف باب الكعبة المشرفة، وأشهر أبواب الكعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *