اسئلة ذكاء رياضيات صعبة واجوبتها “+200 سؤال رياضي مع الحل”

اسئلة ذكاء رياضيات صعبة واجوبتها 2023 للموهوبين والاطفال

أقوى اسئلة ذكاء رياضيات صعبة واجوبتها 2023 للموهوبين والاطفال تشمل على باقة من الأسئلة والمسائل المميّزة التي يُمكن سردها للتعرّف على الحالة الصحيّة والسّليمة للعقل البشري عند الأطفال، حيث تفرض تلك المسائل المميّزة على الأطفال أن يقوموا بعمليّة بحث وتركيز، للتعرّف على الإجابة الصحيحّة في ذلك، وعبر موقع محتويات يُمكن لزوّارنا أن يتعرّفوا على اسئله ذكاء للأطفال رياضيات صعبة ومميّزة ضمن باقة من أقوى وأفضل أسئلة الذكاء رياضيات صعبة ومميّزة.

اسئلة ذكاء رياضيات صعبة واجوبتها

تُعتبر مادّة الرياضيات من المُواد المميّزة التي تضمن للطالب الوصول الآمن إلى مسارات واسعة من القوة والذّكاء، وعن تلك المادة، نقوم على طرح الأسئلة والخيارات الآتية:

السؤال الإجابة
كان هنالك مدرسة تحتوي على صفّ للمتفوّقين، وبدوره يحتوي الصّف على 20 طالباً، وكان أغلب الطّلاب محبين للرياضة، فكان (8) طلّاب منهم يحبذون كرة السّلة، بينما كان (8) طلاب يحبّون كرة السلة وكرة القدم معًا، واثنان من الطّلاب كانا عازفين عن أي نشاط رياضي، فكم عدد الطّلاب الذين يفضّلون رياضة كرة القدم فقط؟ عشرة من الطّلاب، أي نصف الصّف.
نحن عبارة عن عددين، إذا قُمت على ضربنا في بعضها كان الناتج (54)، بينما إذا أضفت ناتج ضربنا في مجموعنا تحوّلنا إلى الرّقم (69) فمن نحن؟ الحل يكون وفق الآتي: (9،6)، 9×6=54، (9+6+54) =69.
إنّ السّاعة تُشير إلى الثّالثة عصرًا وثلاث وثلاثين دقيقة، فكم سيكون القوت الآن، لو قُمنا على تبديل عقرب السّاعة بالدقائق؟ سوف تُصبح الساعة السادسة والرّبع.
صف مدرسي مميّز، يحتوي على 78 طالباً، وقد اشترك 41 طالباً منهم في الرحلة إلى المزرعة، بينما اشترك عدد 22 طالباً بالرحلة إلى البحر، مع العلم أنّه قد اشترك تسعة من الطّلاب في رحلة المزرعة ورحلة البحر معًا، فكم عدد الطّلاب الذين لم يشتركوا بأي نشاط؟ في البداية نقوم على حساب مجموع الطلاب المشاركين في الرحلتين، وفق الآتي: [(22+41)  -9] يساوي مجموع عددهم 54 طالباً.

وعندها نستطيع التّعرف على عدد الطّلاب غير المشاركين بأي من النشاطات، وفق الآتي: 24 طالباً غير مشاركين.

يمتلك أحمد خمسة كراتين من الصناديق التي تحتوي على بسكويت فاخر، وسعرهم 150 دولاراً، فما هي تكلفة الحُصول على سبعة صناديق من البسكويت؟ سعر الصندوق الواحد = 150 ÷5 = 30 دولاراً.
التكلفة النهائية لسبعة صناديق من البسكويت= 30× 7= 210 دولارات.

اسئلة ذكاء رياضيات صعبة واجوبتها

اقرأ أيضًا: أسئلة محرجة للبنات في لعبة الصراحة 

اسئلة ذكاء رياضيات مع الحل

وهي من الأسئلة المميّزة التي تُسلّط الضّوء على مساحات أنيقة من التفكير الإنسان في البحث عن خيارات صحيحّة، وعن ذلك الاختبار نقوم على طرح الأسئلة المميّزة الآتية:

  • السؤال: نتحدّث عن أحد الصّفوف المدرسيّة في مدرسة الحكمة، حيث يحتوي الصّف على 25 طالباً، وقد رسب منهم ما نسبته 40% من العدد الكلّي للطلاب، فيتوجّب عليك يا صديقي أن تقوم على حساب عدد الطّلاب النّاجحين في الفصل؟
    الإجابةفي البداية نقوم على حساب عدد طلاب الفصل الراسبين، وُيساوي= [(25×40) ÷ 100] فيكون عددهم (10) طلاباً، ثمّ نقوم على حساب عدد طلاب الفصل الناجحين عبر المعادلة (25- 10) يساوي= 15 طالباً.
  • السؤالانطلق محمّد إلى السوبر ماركت من أجل شراء 10 قطع من البسكويت المميّزة، حيث يبلغ سعر القطة الواحدة منهال مبلغ (2) ريال سعودياً، إلّا أنّ صاحب المتجر قد أعلن عن خُصومات جديدة، وشملت (5%) من إجمالي سعر أيّة منتجات، فاحسب المبلغ الذي يحتاجه محمّد لشراء 10 قطع، وفق السعر الجديد؟
    الإجابةفي البداية نحسب سعر البسكويت قبل الخصم = (2× 10) +20 ريال، ثمّ نقوم على سعر قيمة الخصم التي أعلنها التّاجر = (5÷ 100) × 20 = 1، وانطلاقًا من ذلك نقوم على حساب السّعر الجديد = 20- 1= 19 ريال.
  • السؤالما هو العدد المفقود، والذي يتوافق مع خيارات وقواعد السلسلة الرقميّة الآتية: (215، 216، 208، 235، 171،؟)؟
    الإجابة: 296.
  • السؤال: لو خيّروك بين قطعة شوكولا بنسبة 50% منها، وبين أن تأخذ قطعة الشوكولا ذاتها، مع نسبة خمسة أثمان منها، ماذا تختار، ومن هي الأطول؟
    الإجابة: نسبة خمسة أثمان.

اقرأ أيضًا: اسئلة عامة واجوبتها

اسئلة ذكاء رياضيات للموهوبين

إنّ علم الرياضيات هو أحد العلوم الأساسية التي ننطلق منها للتعرف على كافة العلوم والمسارات الأخرى، وهو ما يجب أن نغرسه في نفوس الطّلاب عبر الأسئلة والخيارات الآتية:

السؤال الإجابة
عدد ما، لو قُمت على ضربه بنفسه، وأضفت له مقدار خمسة، يُصبح النّاتج 30، فما هو هذا الرّقم. الرقم هو خمسة.

(5×5) +5= 30.

تحتوي مزرعة العم قاسم على 197 شجرة متنوّعة ما بين كرز وتفاح وموز وخوخ، مع العلم أنّ عدد أشجار الخوخ يبلغ ستّة أضعاف عدد أشجار الكرز، وعدد أشجار الكرز يبلغ ثلث عدد أشجار الموز فقط، وإنّ أشجار الموز أقل من أشجار التفاح بشجرتين فقط، فما هو عدد أشجار الكرز، والتفاح والخوخ، والموز؟ عدد أشجار الخوخ= 90.

عدد أشجار التفاح= 47.

عدد أشجار الموز= 45.

عدد أشجار الكرز= 15.

تحتوي شجرة التوت في حدقتنا على عدد من العصافير في أعلى، وفي أسفل الشجرة، وقد كانت المعادلة تُشير إلى أنّه في حال طار أحدهم من أعلى إلى أسفل صار الأعلى نصف الأسفل، فما هو عدد العصافير التي تتواجد في أعلى الشّجرة، وعدد الطيور التي تتواجد في أسفلها؟ عدد العصافير التي في الأسفل سبعة عصافير، وأمّا عن العصافير التي في الأعلى عددهم خمسة.
يقول أحدهم، لقد اشترى عمّي جهازاً كهربائياً بنسبة خصم على سعره الأصلي قيمتها 20%، وقد كان مبلغ الحسم يُساوي 150 دينارًا، فاحسب قيمة قبل الخصم، وبعد الخصم؟ سعر الجهاز قبل الخصم 750 ريال سعودياً.

سعره بعد الخصم 600 ريال.

كان هنالك شجرة في الغابة الصّغيرة في نهاية الحي، وكانت تنمو، حيث يتضاعف ارتفاعها عاماً بعد آخر، حتّى تصل إلى الارتفاع الأقصى بعد 10 أعوام، فكم احتاجت الشجرة للوصول إلى تحقيق نصف ارتفاعها الأخير؟ تسع سنوات كانت كافية.

شاهد أيضًا: أسئلة صراحة للمرتبطين “150 سؤال صريح للمرتبطين”

اسئلة ذكاء رياضيات للاطفال

تهدف المواد الرياضيّة والمعلومات الرقمية المميّزة إلى الانتقال بفكر الطّالب، وتطويره على نحو خاص، لبناء القاعدة الخام التي يتم الاستناد عليها في كافّة العلوم، وأبرز ما جاء:

  • السؤال: أنا أحد الأرقام القوية للغاية، أستطيع محو قيمة أي رقم يقترب منّي لو حاول أن يضرب نفسه بي، فمن أنا يا أصدقائي؟
    الإجابةأنتَ الرقم صفر.
  • السؤال: يتقاضى أحد العمّال، ريالًا واحدًا لرفع الكيس الأول، وريالين أثناء رفع الكيس الثّاني، وأربعة ريالات مقابل الكيس الثالث، وثمانية مقابل ألكس الرابع، حيث يتضاعف الرّقم الذي يحظى به مع كلّ كيس جديد، فكم سيقبض الرّجل مقبلاً حمله ل 32 كيساً في يوم الأحد؟
    الإجابة640  ريالًا.
  • السؤالأنا عدد لطيف، بإمكانك الحُصول على الإجابة 30 لو قمت بضربي بنفسي، وجمعي إلى نفسي، فمن أكون؟
    الإجابةالعدد 5.
  • السؤال: سيلين فتاة ذكيّة، وأذكى من فاتن، وفاتن أيضًا هي واحدة من أذكى فتيات المدرسة، وهي أذكى حتّى بشرى التي تُوصف بأنّها خارقة الذكاء، فمن أذكى فتاة من المذكورين في النص؟
    الإجابةسيلين.
  • السؤالكم عدد أصابع اليدين والقدمين معًا؟
    الإجابة20 إصبع.

شاهد أيضًا: اختبار ذكاء سريع

اسئلة ذكاء للاطفال 12 سنوات رياضيات

يتوجّب أن يتم مُراعاة المرحلة العمريّة للطفل أثناء طرح الأسئلة الرياضيّة الخاصّة بكل فئة، وعن ذلك نقوم على تناول باقة من الأسئلة للأطفال في سن ال 12 عشر، وفق الآتي:

السؤال الإجابة
أنا رقم خطير للغاية، لا يُمكن لأحد أن يضرب نفسه بي، لأنّني قادرة على إفقاده قيمته فورًَا، فنمن أكون؟ أنتَ الرّقم صفر.
أنا رقم جميل ومميّز، واحتوى على أصفار كثيرة خلفي، وأبدًا بالرّقم واحداً، فكم صفر للمليون؟ ستّة أصفار.
ما هي النتيجة لو قمنا على جمع أصابع اليدين معًا، وقُمنا بعدها على طرح أصابع القدمين منها؟ النتيجة صفر.
ما هو الكائن الذي يوجد في رأسه سبع فتحات؟ الإنسان، (العينان، الأذنان، الأنفان، والفم)
رقم لو قُمنا بضربه بالذي يليه، سوف يكون لدينا نتيجة، تُساوي نتيجة جمع الرقمين معًا، وإضافة (11) فما هما؟ الرقم الذي يتم ضربه بالرقم الذي يليه هو 4× 5 += 20.
وعند جمع 4+5 +11= 20.

صور اسئلة ذكاء للأطفال 2023

تحتوي تلك الصّور على مساحات من الذّكاء، ويُمكن الاستناد عليها في إعداد المسابقات الثقافيّة والفعاليات المُهمّة التي تضمن للطالب التفكير والبحث، وعن ذلك قُمنا على إعداد باقة من أسئلة رياضيات مميّزة، والتي جاءت في الآتي:

صور اسئلة ذكاء للأطفال 2023
صور اسئلة ذكاء للأطفال 2023
صور اسئلة ذكاء للأطفال 2023
صور اسئلة ذكاء للأطفال 2023

أسئلة مقترحة

نقدم لكم فيما يلي جدول أهم الأسئلة المقترحة:

إلى هُنا نصل بالقرّاء الكرام إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحديث حولَ اسئلة ذكاء رياضيات صعبة واجوبتها 2023 للموهوبين والاطفال، وانتقلنا مع فقرات وسُطور المقال ليتعرف القارئ على باقة من أفضل أسئلة للأطفال في الرياضيات، وعلى أقوى أسئلة رياضيات للأطفال بمُختلف الأعمار، لنختم في نهاية الامر مع مجموعة صور أسئلة رياضيات  للأطفال.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل أسئلة رياضيات للأطفال؟

    أفضل الأسئلة هي الأسئلة التي تحتوي على الأرقام، والتي بدورها تُساهم في تحسين القُدرة على التفكير والبحث.

  • ما هو الرّقم الذي يستطيع أن يُفقد أي رقم آخر قيمته لو ضربناه به؟

    الصفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *