لماذا لون الحليب أبيض

لماذا لون الحليب أبيض

لماذا لون الحليب أبيض ؟ قبل أن نتمكن من الإجابة عن سبب كون الحليب أبيض ، نحتاج إلى توضيح سبب ظهور أي شيء على الإطلاق باللون الأبيض، حيث إنها مجرد مسألة فيزياء بسيطة، وسبب ظهور العناصر باللون الأبيض هو أنها تعكس جميع أطوال موجات الضوء ولا تمتص أيًا منها، وإذا تم امتصاص كل الأطوال الموجية للضوء ولم تنعكس مرة أخرى، سيظهر الجسم باللون الأسود، وتباعًا سنفسر سبب كون لون الحليب أبيض .

لماذا لون الحليب أبيض

يتكون الحليب بشكل أساسي من الماء (حوالي 87٪ ماء)، وهو سائل عديم اللون؛ وهناك مكونات أخرى للحليب مثل الدهون، والبروتين، واللاكتوز، والمعادن والفيتامينات، حيث كلها تؤثر على لون الحليب، إذ تعكس جزيئات الدهون والبروتين في الحليب الضوء بطول موجي يجعل السائل يبدو أبيضًا، وإذا تم إزالة بعض الدهون من الحليب كما هو الحال في الحليب الخالي من الدسم، فسوف يعطي الحليب لونًا مختلفًا بسبب الأطوال الموجية التي ينعكس الضوء عليها لأعيننا، وهذا هو السبب في أن الحليب الخالي من الدسم له مسحة مزرقة.[1] 

ومن الممكن أن نتوصل إلى سبب آخر قريب والمتعلق بأن لون الحليب أبيض بأن الحليب هو غذاء طبيعي كامل يتكون من الماء والبروتين والدهون والكربوهيدرات على شكل لاكتوز وفيتامينات بما في ذلك الكالسيوم، والمعادن بما في ذلك الفوسفور ومجموعة من المركبات النشطة بيولوجيا الأخرى، والكازين وهو أحد الأنواع الرئيسية للبروتين في الحليب الذي يتجمع مع الكالسيوم والفوسفات لتكوين جزيئات صغيرة تسمى المذيلات، وعندما يضرب الضوء هذه المذيلات في الكازين فإنه يتسبب في انكسار الضوء وتناثره وعدم امتصاصه مما يؤدي إلى ظهور الحليب باللون الأبيض؛ فبذلك تكون الإجابة على سؤال لماذا لون الحليب أبيض ؟ وذلك بأن الحليب يتكون من مكونات تسبب في انكسار الضوء وتشتته وعدم امتصاص الضوء بجميع أطواله الموجية مما يظهر الحليب باللون الأبيض الذي يكون شائعًا.[2]

شاهد أيضًا: لماذا لون السماء أزرق ؟

لماذا يختلف لون الحليب الأبيض

في السابق عندما كان يوضع الحليب في زجاجات بغطاء من الألومنيوم، كان الدهن الأصفر أو كريمة حليب البقر تنفصل وترتفع إلى أعلى الزجاجة لتنتج حليبًا شاحب اللون، أما اليوم تظهر معظم أنواع الحليب متجانسة، وذلك لأن الحليب يمرر تحت الضغط من خلال فوهات دقيقة جدًا، مما يؤدي إلى تشتيت الدهون والبروتين للمذيلات التي تحدثنا عنها سابقًا وبالتساوي، للحصول على قوام وطعم ناعم ودسم، بالإضافة إلى لون أبيض أكثر إشراقًا؛ كما وتسمح معايير قوانين الأغذية في بعض الدول بتعديل مكونات الحليب، مثل اللاكتوز أو البروتين أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن عن طريق إضافة أو إزالة تلك المكونات لإنتاج منتج ثابت، من الممكن أن تساهم هذه التعديلات  في اختلاف اللون بشكل طفيف لكنه سيبقى أبيض مشرق في جميع الحالات. [2]

تغير لون حليب الأم 

يحتوي حليب الثدي على أجسام مضادة تساعد في تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، ولدى بعض الأطفال وقت أسهل في هضم حليب الثدي مقارنةً بهضم الحليب الاصطناعي، ولكن تختلف ألوان حليب ثدي المرأة وفقًا لعوامل متعددة، والأمر جدًا طبيعي، فقد يُفترض أن حليب الثدي هو نفس لون الحليب الاصطناعي أو حليب البقر، ومع ذلك يمكن أن يختلف لونه بشكل كبير، وفيما يأتي توضيح لدلالات ألوان حليب الأم المرضع المختلفة: [3]

  • الحليب ذو اللون الأصفر: تنتج العديد من الأمهات الحليب الأصفر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، وهذا ما يسمى اللبأ، أو الحليب الأول، لأنه الحليب الأول الذي ينتجه الثدي بعد الولادة، واللبأ غني بالأجسام المضادة وأثخن من الحليب الأبيض، وسوف يبقى هذا الحليب يفرز لمدة تصل إلى 5 أيام بعد الولادة؛ كما وقد تستمر الرأة المرضع في إنتاج حليب الثدي الأصفر حتى بعد شهور من الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا تناولت أطعمة صفراء أو برتقالية اللون، مثل الجزر أو البطاطا الحلوة.
  • الحليب ذو اللون الأبيض: هو اللون الذي يتوقع معظم الناس رؤيته عند الرضاعة الطبيعية لأول مرة، لكن الأمر المثير للاهتمام هو أن الجسم لا ينتج حليب الثدي الأبيض إلا بعد أيام قليلة من الولادة، وذلك يحدث عندما ينتقل الحليب من الحليب الأول (اللبأ) إلى الحليب الناضج، بحيث يزداد مخزون الحليب أيضًا خلال هذه الفترة ويستمر في ذلك خلال الأسبوعين الأولين بعد الولادة.
  • الحليب ذو اللون الأزرق: غالبًا ما يكون اللون المائل للزرقة ملحوظًا في بداية الرضاعة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة أقل من الدهون، وقرب نهاية جلسة الرضاعة يصبح الحليب أكثر كثافة ويحتوي على المزيد من الدهون، مما يؤدي إلى الحصول على  لون أبيض أو مصفر أكثر دسمًا.
  • الحليب ذو اللون الأخضر: على الأرجح تناول طعامًا أخضر اللون سيغير لون حليب الثدي، ربما يكون هذا الطعام عصير أخضر أو ​​مجموعة من الخضار الخضراء، ولكن سيعود الحليب إلى لونه الطبيعي. 
  • الحليب ذو اللون الوردي أو الأحمر:  له عدة تفسيرات يتمثل أولها بتناول الأطعمة والمشروبات المحمرّة مثل عصائر الفراولة، كما أن الأطعمة التي تحتوي على صبغة اصطناعية حمراء يمكن أن تغير لون حليب الثدي؛ كما وأن الحلمات المتشققة التي تنزف من الممكن أن تؤثر على لون الحليب وتجعله يظهر باللون الأحمر أو الوردي.
  • الحليب ذو اللون الأسود: من الممكن أن يكون سبب ظهور الحليب باللون الأسود أو البني هو تناول بعض الأدوية أو المضادات الحيوية.

القيمة الغذائية في الحليب 

حيث أن الحليب مهم جدًا في بناء العظام والعضلات والأسنان والحفاظ عليهم بصحة جيدة، كما أنه مهم أيضًا لصحة القلب، فإنه يكتسب هذه الفوائد كلها من الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، وفيما يأتي عرض للقيمة الغذائية في الحليب: [4]

  • الحليب مصدر غني بالبروتين: يحتوي الحليب على 8 غرامات من البروتين الطبيعي عالي الجودة، حيث أن البروتين مهم جدًا لصحة جسم الإنسان، فهو يساعد على بناء العضلات الخالية من الدهون، ويحافظ على قوة العظام؛ كما ويساعد تناول البروتين في وجبة الإفطار على الشعور بالشبع والرضا لفترات طويلة، وبالتالي عدم الإفراط في تناول الأطمعة، مما يقلل من الوزن، أو يقلل من التعرض للسمنة.
  • الحليب مصدر ممتاز للكالسيوم: يساعد الكالسيوم على بناء عظام وأسنان قوية والحفاظ عليها.
  • الحليب المصدر الرئيسي للبوتاسيوم: البوتاسيوم يساهم في تنظيم توازن السوائل في الجسم، ويلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على ضغط دم صحي، وبحيث أن البوتاسيوم عنصر غذائي مفقود في العديد من الأنظمة الغذائية، إلا أنه موجود وبشكل غني في الحليب.
  • الحليب مصدر جيد لفيتامين D: يُعرف فيتامين د باسم “فيتامين أشعة الشمس” ، وذلك لأن تسليط أشعة الشمس المباشرة على الجلد تحفز قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د، كما ويعمل فيتامين د بالتنسيق مع الكالسيوم على بناء عظام قوية والحفاظ عليها، وهذا يساعد على حماية الأطفال من الكساح وكبار السن من هشاشة العظام.
  • الحليب مصدر ممتاز لفيتامين B12: حيث يساعد فيتامين B12 في بناء خلايا الدم الحمراء، ويساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.
  • الحليب مصدر جيد لفيتامين A: يساعد فيتامين A في الحفاظ على نظام المناعة، والمحافظة على صحة الجلد.
  • الحليب مصدر للنياسين: يعمل النياسين والمعروف أيضًا باسم B3 بالتنسيق مع الريبوفلافين وفيتامين B12 على تحويل الطعام إلى طاقة.
  • الحليب مصدر للفسفور: حيث يعمل الفوسفور مع الكالسيوم وفيتامين د للمساعدة في الحفاظ على صحة العظام.

شاهد أيضًا: احتياجات الكالسيوم للمرأة الحامل 

وفي الختام نلخص لأهم ما جاء في هذه المقالة، حيث تم التعرف على لماذا لون الحليب أبيض ؟ إن كان التفسير بناءً على الأطوال الموجية، أو العناصر الغذائية المهمة التي تدخل في الحليب، بالإضافة إلى سبب حدوث تغير طفيف في لون الحليب إن كان حليب الأبقار والحيوانات المنتجة للحليب أو إن كان حليب الأم المرضع، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على القيمة الغذائية في الحليب.

المراجع

  1. ^ albertamilk.com , Why is milk white? , 15/1/2021
  2. ^ dairy.com.au , WHY IS MILK WHITE? , 15/1/2021
  3. ^ healthline.com , The Many Colors of Breast Milk: What They Mean and When to Be Concerned , 15/1/2021
  4. ^ milklife.com , 9 Milk Nutrition Facts You Need to Know , 15/1/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *