أفضل سكر بني رطب وكيفية تليين السكر البني الصلب

أفضل سكر بني رطب

أفضل سكر بني رطب فهناك العديد من الأنواع المنتشرة في الأسواق لهذا المنتج، ويتكون هذا السكر من قصب السكر الذي يتم زراعته في جنوب بريطانيا، ويساعد السكر البني في جعل المذاق غني وحلو وقوي، وما يميز هذا النوع من السكر إلى جانب جودته العالية أنه رائع في الطبخ والمخبوزات وفي صناعة المشروبات أيضًا، سنقدم لكم في هذا المقال أفضل أنواع السكر البني الرطب.

أفضل سكر بني رطب

يستخلص السكر البني من قصب السكر الخام، وهو يعتبر أفضل من السكر الأبيض لاحتوائه على الألياف والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم، يمتلك السكر البني هذا اللون والمذاق الرائع لأنه مصنوع من دبس السكر ويعده الكثير صحيًا أكثر من السكر الأبيض كما أن ملمسه مميز بحباته الكبيرة نسبيًا، ويدخل السكر البني في مكونات كثيرة من وصفات الحلويات، سنتعرف في هذا المقال على أفضل أنواع السكر البني الرطب.

سكر السنفرة

يتميز هذا النوع من السكر بهيكل بلوري معين، إذ يتم استخدامه لأغراض الديكور، ويقوم بعض أصحاب المخابز بصبغها بألوان قوس قزح، ويمتلك سكر السنفرة جودة فريدة من نوعها وذلك ليحافظ على شكله وملمسه وفي حال تعرضه للحرارة المرتفعة، عدا على  أنه يضيف ملمس ناعم ومقرمش على المخبوزات.

سكر النخيل

يشتهر سكر النخيل بانه أحد أنواع التحلية التي يفضل تناولها في الهند خاصةً في منطقة البنغال، يتم صنع هذا السكر من أشجار النخيل، كما أن إضافة نكهة الكراميل لهذا السكر يضيف نكهة مميزة لا مثيل لها.

سكر جوز الهند

يُعرف سكر جوز الهند بأنه يقدم كنوع من الحلويات اللذيذة والمفضلة لدى الكثيرين في الهند، إذ يتم تحضيره من سيقان أزهار شجرة جوز الهند، وهو أحد أنواع السكر البني الذي يستخدم في الكاري والأطباق الأخرى.

سكر ديميرارا

يعتبر هذا النوع من السكر البني المكرر، ولذلك يشتهر بلونه العنبر الرائع الذي يعطيه مظهرًا غنيًا يتكون سكر ديميرارا من عدة النكهات لدبس السكر مما يمنحه مذاقًا رائعًا ذو إقبالًا كبيرًا، كما أن بعض الخبازين يضعه فوق المخبوزات للحصول على لمسة رقيقة ومقرمشة.

سكر بني فاتح

السكر البني الفاتح يعتبر خليط من السكر الأبيض المكرر ونسبة ضئيلة من دبس السكر، يمتلك هذا النوع من السكر ملمس رطب شبيه بملمس الرمل، يدخل السكر البني في الكثير من وصفات الحلويات الذي يمنحه المذاق الرائع، كما أنه يضاف إلى المخبوزات.

السكر البني الغامق

يطلق على هذا النوع السكر البني القديم، ومكونه الأساسي السكر البني الفاتح ولكن يتم إضافة كمية كبيرة من دبس السكر، وهذا الذي جعله يمتلك مذاق توفي عميق ومدعم بدبس السكر، كما أنه جيد لخبز بعض المخبوزات مثل الزنجبيل أو البهارات الكاملة.

شاهد أيضًا: الفرق بين السكر البني والابيض

كيفية تليين السكر البني الصلب

يتميز السكر البني بتوافر عناصر غذائية مهمة به أكثر من السكر الأبيض مثل الألياف والحديد والكالسيوم، وعند مقارنته بالسكر الأبيض فهو يحتوي على نسبة أكبر من مضادات الأكسدة مما يجعله ذو فائدة أكبر لجسم الإنسان، وأحيانًا قد نجد السكر البني صلبًا للغاية مما يجعلنا نبحث عن طرق لتليينه حتى يصبح ناعمًا خاصةً عندما نقوم بإعداده في وصفات الحلويات، لذا اخترنا لكِ في هذه الفقرة طرق تليين السكر البني الصلب بكل سهولة ويسر، والتي تتمثل فيما يأتي:

كيفية تليين السكر البني في الفرن

قومي سيدتي بتسخين الفرن إلى درجة حرارة 250 فهرنهات، ثم ضعي السكر الصلب في وعاء مناسب للفرن، ثم أدخليه الفرن، تفقدي السكر البني كل دقيقتان، واهرسيه بواسطة ملعقة حتى يصبح لينًا، ولكن يجب الحذر بأنه سيكون حاميًا.

كيفية تليين السكر البني في الميكروويف

أضيفي قطعة من السكر البني في إناء زجاجي يمكن إستخدامه بأمان في الميكروويف، ثم قومي بوضع منشفة ورقية في الماء، إعصري منها الماء حتى تصبح رطبة قليلًا، أدخلي الإناء في الميكروويف بحيث يكون مغطاه بالمنشفة الورقية مدة عشرة ثواني حتى يصبح السكر مثل الفتات، استخدمي الشوكة لتفتيت السكر جيدًا.

كيفية تليين السكر البني بالخبز

ضعي عزيزتي قطعة من الخبز الطازج داخل إناء مغلق جيدًا ثم ضعي فوقه السكر البني الصلب، ودعيه جانبًا مدة ليلة كاملة، وبذلك سيمتص السكر البني الرطوبة الكاملة من شريحة الخبز وبالتالي يعاد إلى طبيعته الناعمة مرة أخرى، احرصي على إزالة الخبز مباشرة تجنبًا لتشكله.

كيفية تليين السكر البني بالطين

قد لا يصدق البعض مدى فعالية هذه الطريقة، فهو يعتبر حلًا ذكيًا مختلفًا عن الطرق الأخرى، قومي بنقع قطعة من تيرا كوتا في الماء لمدة ثلث ساعة، ثم أضيفيها داخل إناء محكم الإغلاق مع وضع كمية من السكر الجاف، واتركيها لمدة ليلة كاملة، التيرا كوتا يجعل السكر منعشًا ويجنب من حدوث تكتلات عن طريق الحفاظ على نسبة الرطوبة المناسبة.

شاهد أيضًا: كم نسبة السكر الطبيعي في جسم الانسان ؟

استخدامات السكر البني

ينصح خبراء التغذية عادةً باستبدال السكر الأبيض المكرر بالسكّر البني الطبيعي، وذلك لقيمته الغذائية العالية ولفوائده الصحية وخلوه من الأضرار الجانبية الخطيرة مقارنةً مع السكر الأبيض الذي غالباً ما يتسبب بمشاكل صحية عديدة كمرض السكّري والضغط وغيرها، لذا لجأ معظم الناس إلى استخدام السكر البني بدلًا من السكر الأبيض في طعامهم، سنتعرف في هذا المقال إلى استخدامات السكر البني، والتي تتمثل بما يأتي:

  • يمتلك السكر البني القوام الناعم المفتت، ولذلك يستخدم لتزيين الإسكافي والبودينغ للحصول على طبقة ناعمة ومقرمشة ذات فقاعات عند إدخالها في الفرن.
  • يُستخدم السكر البني لتحلية الخبز، فهو يمنح مذاقًا من الكراميل للقطع المخبوزة، كما يتم إدخاله أيضًا في الحلويات مثل الكعك والفطائر فهو يجعلها رطبة أكثر.
  • يُستخدم السكر البني للحصول على توازن نكهة صلصة الشواء المدخنة.
  • يُستخدم السكر البني مع دقيق الشوفان والحبوب وذلك لتعطي مذاقًا مميزًا وتضيف لها الحلاوة، يمكن أيضًا إدخال السكر البني في حلى كرات الموسلي ليتكون وجبة خفيفة صحية.
  • يُستخدم السكر البني في إعداد صلصة الخل والسلطات فهو يعطيها حلاوة رائعة، يمكن مزج الصلصة مع البصل وبعض أوراق الحشائش للحصول على سلطة بمذاق مميز.
  • يضع معظم الاشخاص السكر البني كبديلًا للسكر الأبيض عند إعداد القهوة، وذلك لأن السكر البني يحتوي على دبس السكر وبالتالي يمنحه مذاقًا غنيًا جدًا.
  • يُستخدم السكر البني لتكوين طبقة رقيقة تشبه الطبقة الزجاجية وذات مذاق حلو وناعم، مثل الفطائر واللحوم.
  • يُستخدم السكر البني في إعداد الكثير من أنواع الحلويات، وذلك لأن السكر يجعلها أكثر ليونة، ويستطيع الشخص مضغها بسهولة.
  • يُستخدم السكر البني مع القرفة المطحونة عند إعداد رولات القرفة، وذلك للحصول على مذاقًا رائعًا لا مثيل له.
  • يُستخدم السكر البني مع عجينة البسكويت للحصول على مذاق حلو ورائع دون الحاجة إلى طهي العجينة.
  • يُستخدم السكر البني لإعداد صلصة كراميل غنية، وتسكب هذه الصلصة فوق العديد من أنواع الفطائر المفضلة.

شاهد ايضًا: كثرة السكريات تؤثر على عضو في جسم الإنسان هو

الفوائد الصحية للسكر البني

السكر البني هو حبيبات بنية اللون تنتج من سكر السكروز المخلوط مع دبس السكر، وقد يكون مكرراً ناعماً أو غير مكرر مع بقاياً من دبس السكر، ويحتوي السكر الأسمر على خليط من السكر البني الداكن مع السكر البنيّ الفاتح، ونتيجة لفوائده الغذائية أصبح مؤخراً يدخل في صناعة الأغذية من الحلويات والكعك الصحي، فهو يعطي مذاقاً مميّزاً للمأكولات، وأيضًا تشمل الفوائد الصحية الفريدة للسكر البني قدرته على زيادة مستويات الطاقة وعلاج التهابات الرحم ومقاومة البرد كما يساعد في تقليل الوزن، دعونا نتعرف أكثر عن الفوائد الصحية للسكر البني من خلال هذه الفقرة.

  • يعمل السكر البني على تقليل الآم الدورة الشهرية التي تعاني منها معظم النساء، وذلك من خلال إضافة السكر البني والزنجبيل إلى الشاي الأخضر.
  • يساعد السكر البني في تحسين صحة الجلد فهو يعمل كمقشر للجلد، كما انه يساهم في التخلص من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة بجميع أعضاء الجسم، وذلك لأن السكر البني يمتلك ملمسًا خشنًا.
  • يساعد السكر البني في تخفيف الوزن، وذلك لأنه يتكون من دبس السكر الذي يدعم عملية التمثيل الغذائي ويجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة أطول وبالتالي فإنه يقلل من وزنه.
  • تناول السكر البني أثناء فترة الحمل يساعد المرأة في الحصول على الراحة والإسترخاء وتقليل بعض التشنجات التي تحصل، كما أنه يساعد في علاج التهابات الرحم وسرعة الشفاء ما بعد الولادة.
  • يساعد السكر البني في تخفيف انتفاخ البطن وذلك لأن دبس السكر الموجود بداخله يساهم في منع انتفاخات البطن في الأمعاء.
  • يساعد السكر البني لعلاج التهابات الربو، وذلك من خلال إضافته إلى الماء الدافئ للحصول على نتيجة مرضية.

ختامًا نكن قد أنهينا مقالنا بعد أن تعرفنا على أفضل سكر بني رطب، كما تعرفنا على طرق تليين السكر البني الصلب للحصول على سكر رطب، وتحدثنا عن استخدامات السكر البني العديدة، وفي نهاية المقال قدمنا الفوائد الصحية للسكر البني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *