اول من سمى القران بالمصحف

اول من سمى القران بالمصحف

اول من سمى القران بالمصحف حيث سُمي القرآن الكريم بالمصحف في عهد الصحابة رضوان الله عليهم، من صحابي جليل وعظيم، كان من ضمن أحب الصحابة لقلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان مشارك له في العديد من الغزوات والمشاهد.

اول من سمى القران بالمصحف

أول من سمى القرآن الكريم بالصحف هو الصحابي الجليل أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ رضي الله عنه، ونسبه هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان التيمي القرشي.

كما أن أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو الخُلفاء الراشدين، ولد سيدنا أبو بكر عام ٥٠ هجريًا قبل الميلاد، وتوفي ١٣ هجريًا، فيما يوافق عام ٥٧٣ وعام ٦٣٤ ميلاديًا، كما أنه رضي الله عنه هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وكان وزير رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصاحبه، ورفيقه، وهاجر معه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

يعتبر أهل السنة والجماعة سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو خير الناس بعد الرسل والأنبياء، وأكثر صحابة رسول الله صلى الله إيمانًا بالله وزهدًا في الدنيا، وأحب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله بعد زوجته عائشة رضي الله عنها، ولقب بالصديق من قِبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك لكثرة تصديقه لرسول الله.

كُني بأبو بكر الصّدّيق، والصاحب، والعتيق، والأتقى، وثاني اثنين في الغار، والأوّاه، وخليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه في مكة المكرمة في مدينة تهامة في شبه الجزيرة العربية، وتوفي في المدينة المنورة.

أبو سيدنا أبو بكر الصديق هو أبو قحافة عثمان بن عامر بن عمرو التيمي القرشي، وأمه هي أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التميمية القرشية، كما ان زوجاته هن: قتيلة بنت عبد العزى، وأسماء بنت عميس، وأم رومان بنت عامر، وحبيبة بنت خارجة، وأولاده هم عبد الرحمن، ومحمد، وعبد الله، وأسماء، وأم كلثوم، وعائشة.

شاهد أيضًا: من الأدب مع المصحف الشريف

معلومات عن الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه

ولد سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه في مكة المكرمة بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر، أي بعد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بحوالي ثلاثة أعوام، لم يختلف العلماء في أن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ولد بعد عام الفيل، ولكن اختلفوا في الوقت الذي ولد فيه تحديدًا بعام الفيل كم يبلغ مقداره.

نشأ سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه في مكة المكرمة وكبر وترعرع فيها، وكان من أشرف رؤساء قريش، وكان محبوبا من قِبل الجميع، كما كان أبو بكر يعمل كتاجر، وارتحل أثناء تجارته حتى وصل إلى الشام، وكان يملك أربعين ألف درهم كرأس مال، وكان كريم وسخي، كما أن أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو من أسلم من الرجال، والسيدة خديجة رضي الله عنها هي أول من أسلمت من النساء.

رواية أبو بكر الصديق الحديث عن رسول الله صلى الله

روى سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله، قيل أن عددها هو ١٤٢، ومن ضمن تلك الأحاديث، ما يلي:

  • عنْ أبي بَكْرٍ الصِّدِّيق  عبدِ اللَّه بنِ عثمانَ بنِ عامِرِ بنِ عُمَرَ بن كعب بنِ سعدِ بْنِ تَيْمِ بْن مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْن لُؤيِّ بْنِ غَالِب الْقُرَشِيِّ التَّيْمِيِّ  وهُو وأبُوهُ وَأُمَّهُ صحابَةٌ،  قَالَ: نظرتُ إِلَى أقْدَامِ المُشْرِكِينَ ونَحنُ في الْغَارِ وهُمْ علَى رُؤُوسِنا فقلتُ: يَا رسولَ اللَّهِ لَوْ أَنَّ أحَدَهمْ نَظرَ تَحتَ قَدميْهِ لأبصرَنا فَقَالَ: مَا ظَنُّك يَا أَبا بكرٍ باثْنْينِ اللَّهُ ثالثِهْما “.
  • عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، أنه قال لرسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم: علِّمْني الدعاءَ أدْعو به في صلاتي. قال: قل:“ اللهمَّ إني ظلمتُ نفسي ظلمًا كثيرًا، ولا يغفرُ الذنوبَ إلا أنت، فاغفرْ لي مغفرةً من عندِك، وارحمْني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اول من سمى القران بالمصحف هو الصحابي الجليل أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ رضي الله عنه، كما أن أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو الخُلفاء الراشدين، ولد سيدنا أبو بكر عام ٥٠ هجريًا قبل الميلاد، وتوفي ١٣ هجريًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *