كثرة السكريات تؤثر على عضو في جسم الإنسان هو

كثرة السكريات تؤثر على عضو في جسم الإنسان هو

كثرة السكريات تؤثر على عضو في جسم الإنسان هو؟، هذا السؤال يراود ذهن الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والأحياء. حيث أن من المعروف أن كثرة السكريات تضر بالجسم ضرر بالغ. فهي تسبب ارتفاع سكر الدم مما يسبب الإصابة بمرض السكري. مما يسبب تلف الأعصاب وبعض المضاعفات الأخرى. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنعرف العضو الأكثر تضررًا بشئٍ من التفصيل.

كثرة السكريات تؤثر على عضو في جسم الإنسان هو

الإجابة الصحيحة هي البنكرياس، حيث أن الأطعمة والمشروبات المحلاة بالسكر هي فئة من الأطعمة التي يجب التقليل منها للحفاظ على صحة البنكرياس. حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات والمأكولات المحلاة بالسكر هم أكثر عرضة لمقاومة الأنسولين ومرض السكري (الحالة التي تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى مما ينبغي، قبل تطور مرض السكري الكامل). ووجدت الأبحاث أن فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة مع مرض السكري من النوع الثاني يقلل من مستويات الدهون في البنكرياس. ويحسن نسبة الجلوكوز في الدم ويخفض مستويات الأنسولين أثناء الصيام. [1]

شاهد أيضًا: الفرق بين السكر البني والابيض

ما هي أضرار كثرة السكريات على صحة الإنسان

كثرة السكريات يمكن أن تسبب أضرار بالغة للإنسان وتتمثل في:[2]

  • يتسبب السكر في ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم وانخفاضه أحيانًا، وغالبًا ما يؤدي سكر الدم غير المستقر إلى تقلبات المزاج والتعب والصداع والرغبة الشديدة في المزيد من السكر.
  • يزيد السكر من مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب. كما تشير الأبحاث أيضًا إلى وجود روابط بين الأنظمة الغذائية عالية نسبة السكر في الدم والعديد من أشكال السرطان المختلفة.
  • السكر يتداخل مع وظيفة المناعة. حيث أظهرت الدراسات أن السكر يثبط الاستجابة المناعية. حيث أن البكتيريا والفطريات تتغذى على السكر وأنه عندما تفقد هذه الكائنات توازن الجسم، تزداد احتمالية الإصابة بالعدوى والأمراض.
  • غالبًا ما يؤدي اتباع نظام غذائي عالي السكر إلى نقص الكروم. وإحدى الوظائف الرئيسية للكروم هي المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم.
  • السكر يسرع الشيخوخة. حيث أنه يساهم في تطور علامات الشيخوخة مثل ترهل الجلد. فبعض السكر الذي تستهلكه، بعد أن يصل إلى مجرى الدم، ينتهي به الأمر إلى الارتباط بالبروتينات، في عملية تسمى glycation. تساهم هذه الجزيئات الجديدة في فقدان المرونة الموجودة في أنسجة الجسم المسنة، من الجلد إلى الأعضاء والشرايين. وكلما زاد السكر في الدم، زادت سرعة هذا الضرر.
  • السكر يسبب تسوس الأسنان. وهو من الأضرار المعروفة عن السكر.
  • يمكن أن يسبب السكر أمراض اللثة، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب. فأمراض اللثة تلعب دورًا في تطور مرض الشريان التاجي.
  • يزيد السكر من التوتر. فالسكر يتسبب في إفراز الجسم لهرمونات التوتر مثل الأدرينالين والإبينفرين والكورتيزول. أحد الأشياء الرئيسية التي تقوم بها هذه الهرمونات هو رفع نسبة السكر في الدم، مما يمنح الجسم دفعة سريعة من الطاقة. المشكلة هي أن هذه الهرمونات المفيدة يمكن أن تجعلنا نشعر بالقلق وسرعة الانفعال والارتعاش.
  • السكر يحل محل العناصر الغذائية الهامة. حيث أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السكر لديهم أقل مآخذ من العناصر الغذائية الأساسية وخاصة فيتامين أ وفيتامين سي وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد.

أين توجد السكريات المضافة في الأطعمة

توجد السكريات المضافة في العديد من أنواع الأطعمة وأشهرها:[3]

  • سكر المائدة.
  • المعلبات.
  • الحلويات.
  • الصلصات الجاهزة.
  • المشروبات الغازية وعصائر الفواكه الجاهزة.
  • منتجات الألبان المنكهة مع السكر المضاف.

شاهد أيضًا: هل العسل يرفع السكر وما فوائد العسل لمرضى السكري

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال كثرة السكريات تؤثر على عضو في جسم الإنسان هو؟، كما تعرفنا على الأضرار التي يسببها السكر لصحة الإنسان. والمنتجات التي تحتوي على السكر المضاف.

المراجع

  1. ^ Live strong , Is Eating Too Much Sugar Bad for the Pancreas? , 1/2/2021
  2. ^ Atkins , 10 Ways Sugar Harms Your Health , 1/2/2021
  3. ^ NHS , Top sources of added sugar in our diet , 1/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *