ما هو اليوم العالمي للسكري 2024

ما هو اليوم العالمي للسكري 2023

ما هو اليوم العالمي للسكري 2024، حيث توجد الكثير من الأيام العالمية التي يتم فيها التوعية ببعض أنواع الأمراض المنتشرة على مستوى العالم من أجل المساعدة في الوقاية من مضاعفتها وكذلك التوعية بخطورتها، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن متى موعد يوم السكر العالمي 2024 وأهم الأهداف وراء تحديد هذا اليوم، وأهم فعالياته والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هو اليوم العالمي للسكري 2024

اليوم العالمي لمرض السكري هو يوم عالمي تتم فيه التوعية بمخاطر مرض السكري، وكيفية التعامل معه، وذلك لأن هذا المرض من الأمراض المزمنة التي يعاني منها عدد كبير من الناس على مستوى العالم سواء مرض السكر من النوع الأول أو مرض السكر من النوع الثاني، حيث يتم في هذا اليوم التركيز على كل ما يخص مرض السكر وحقوق الإنسان، وذلك لأن هذا المرض إذا تم تجاهله سوف يؤدي إلى العديد من المضاعفات، وفي بعض الأحيان قد تؤدي إلى الوفاة، كما أنه في هذا اليوم يتم تنظيم العديد من الفعاليات والحملات التي يتم فيها ذكر أعراض وأسباب المرض وكيفية التعامل معه والتحكم في أعراضه.[1]

اقرأ أيضًا: شعار اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

متى يتم الاحتفال باليوم العالمي للسكري

يتم الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري في اليوم الرابع عشر من شهر نوفمبر من كل عام، حيث تم اختيار هذا اليوم إحياءً لذكرى عيد ميلاد فردريك بانتنغ وهو طبيب كندي معروف وهو الذي شارك تشارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين وهي المادة الأساسية التي يحتاجها مريض السكر من أجل ضبط مستويات السكر في الدم، حيث تعد هذه المادة هي المنقذ لكثير من مرضى السكر من أجل بقائهم على قيد الحياة، ويبقى هذا اليوم من الأيام العالمية المميزة خاصةً لمن يعانون من هذا المرض.[1]

اقرأ أيضًا: متى اليوم العالمي للبصر

أهداف الاحتفال باليوم العالمي للسكري

توجد العديد من الأهداف التي تم من أجلها تخصيص يوم من أجل التوعية بمرض السكري، وتتمثل أهم هذه الأهداف فيما يلي:[1]

  • التوعية بخطورة مرض السكر ومدى تأثيره على حياة الشخص المصاب وكذلك الأشخاص الذين يعيش معهم من أسرته.
  • تزويد المريض وأسرته بالمعلومات اللازمة حول مرض السكري وكذلك كيفية السيطرة على أعراضه وطرق اتباع نمط حياة صحي سواء في ممارسة الرياضة أو تناول الطعام من أجل الوقاية من مضاعفته.
  • التنبيه على تناول الأدوية الخاصة بمرض السكر في الميعاد المحدد وعدم تجاهل جرعتها حيث قد تكون هذه الجرعة منقذة لحياة الشخص، سواء كان هذا الدواء عبارة عن أنسولين أو مادة أخرى من المواد التي تخفض من نسبة سكر الدم.
  • التوعية بعوامل الخطورة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر من أجل محاولة تجنبها من أجل الوقاية من الإصابة بمرض السكري في المستقبل.

اقرأ أيضًا: متى موعد اليوم العالمي للزهايمر

فعاليات اليوم العالمي للسكري

هناك عدد كبير من الفعاليات التي يتم تنظيمها في العديد من دول العالم في اليوم العالمي لمرض السكري كل عام، ومن أهم هذه الفعاليات ما يلي:[1]

  • إقامة العديد من الاجتماعات والندوات والمناقشات من أجل مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بمرض السكر سواء عن أسبابه أو أعراضه أو علاجه أو طرق الوقاية منه وكذلك مضاعفاته.
  • تعليق اللوحات واللافتات على الجدران في المدارس والجامعات والمؤسسات الطبية والتعليمية، والتي تحتوي على العديد من المعلومات التي تتعلق بمرض السكري.
  • عرض البرامج التليفزيونية والإذاعية، والتي تتضمن المعلومات عن مرض السكر.
  • نشر الشعار الخاص باليوم العالمي لمرض السكر على مواقع التواصل الاجتماعي وتداول المنشورات التي تحتوي على نصائح من أجل الوقاية من مرض السكر والتحكم فيه.
  • تشجيع أفراد المجتمع على قياس نسبة السكر في الدم، سواء كانوا من المصابين، أو من غير المصابين بمرض السكر من أجل الاطمئنان على الصحة العامة وتجنب المضاعفات.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هو اليوم العالمي للسكري 2024، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا اليوم العالمي وأهم ما يميزه وكذلك أهداف هذا اليوم وأهم فعالياته وكذلك النصائح التوعوية لمرضى السكر والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ World diabetes day.com , About world diabetes day , 28/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *