اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

كتابة حنين شودب -
اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

اذاعة عن اليوم العالمي للسكري ، وهي من الإذاعات المهمّة فمرض السكريّ هو من الأمراض المنتشرة بين الناس، وتعود سبب الإصابة بداء السكريّ إلى زيادة نسبة السكر في الدم، كما يمكن أن يتفاقم إلى مضاعفات خطيرة مع مرور الزمن، ولمرض السكريّ نوعين أساسيين، كما يوجد نوع ثالث يصيب النساء أثناء فترة الحمل ويسمّى سكري الحمل، وفي هذا المقال سنعرض لكم إذاعة مدرسيّة بفقراتها كاملة عن اليوم العالميّ لمرض السكريّ.

اليوم العالمي للسكري

يُصادف اليوم العالمي لمرضى السكري في الرابع عشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وهو اليوم الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العشرين من ديسمبر/كانون الأول 2007م، وحددت هذا اليوم اعترافًا بالحاجة الملحّة والعاجلة لمتابعة لجهود من جميع الأطراف لتحسين وتشجيع الصحّة البشرية، ولفسح مجال الحصول على العلاج وتثقيف الناس في مجال الرعاية الصحيّة، وقد شجع القرار الدول الأعضاء في الجمعية العامّة للأمم المتحدة، وشجعوا على وضع سياسيات وطنية من أجل الوقاية من مرض السكريّ، وعلاج كل من هو مصاب به.، وتشير التقديرات إلى أنّه هناك إصابات بعدد 422 مليون شخص بالغ على مستوى العالم.[1]

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن مرض السكري

كلمة الصباح عن اليوم العالمي للسكري

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، صباحكم خير جميعًا ودامت عليكم الصحة والعافية بإذن الله تعالى، زملائي وزميلاتي المحترمين معلمي الأفاضل يسعدنا أن نقدّم لكم كلمة الصباح عن اليوم العالمي للسكري، الذي يعدّ واحدًا من أمراض العصر المنتشرة، وسنذكر فيها بعض الحقائق العلمية حول المرض:

  • يقول العلماء أنّ مرض السكريّ قد ظهر قبل 1500م، وذلك بحسب بعض الكتابات المصريّة القديمة، التي وثّق بها طبيب حالة من التبول المتكرر عند واحد من مرضاه.
  • تقول لدراسات أنّ الإصابة بمرض السكريّ تزيد من نسبة السكر عند المريض بعد تناول وجبة الطعام، ويعود ذلك إلى انخفاض نسبة هرمون الأنسولين في الجسم.
  • تقول الدراسات أنّ المصابين بمرض السكريّ هم أكثر الناس عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة تفوق الضعفين.
  • تقول الدراسات أنّ الغدد المسؤولة عن انتاج هرمون الأنسولين هي جزر لانغر هانس وتقع في البنكرياس، فهي الجهة المسؤولة عن ضبط وتنظيم السكر في الدّم بحسب ما يحتاجه الجسم.

شاهد أيضًا: افضل عبارات عن مرض السكري

اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

سندرج فيما يأتي اذاعة عن اليوم العالمي للسكريّ كاملة بجميع فقراتها:

مقدمة اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ إذاعتنا المدرسيّة لهذا اليوم بالترحيب بالسادة المعلمين والسادة الزملاء، بارك الله بهكم جميعًا وحفظكم من كلّ مرض وداء بإذن الله تعال، أمّا بعد:

نقف في هذه إذاعتنا المدرسيّة لهذا اليوم مع واحد من الأمراض العالميّة، والذي يعد من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، ويعرفه أجدادنا وآباؤنا عافاهم الله جميعًا، حيث يعدّ من الأمراض الخطيرة نسبيًا إذا لم يتم التعامل معه بشكل جيد، كما يصنف من الأمراض المزمنة التي لم يوجد لها علاج علميّ تام حتى هذا اليوم، وقد أصيب بمرض السكري نسبة 8.5% من البشر منذ العام 2018م، وتعدّ هذه النسبة مرتفعة مقارنة بالسنوات التي سبقت هذا العام، وفي هذه الإذاعة سنحدّثكم عن هذا المرض والذي حدد اليوم العالمي له في يوم الرابع عشر من شهر تشرين الثاني من كلّ عام.

فقرة القرآن الكريم للاذاعة المدرسية

نبدأ إذاعتنا بكلام الله عزّ وجل الشافي المعافي من كلّ مرض، فخير الكلام كلام الله تعالى والذي ورد ذكر المرض والشفاء في عدد من آيات القرآن الكريم، فلم يخلق الله تعالى داءً إلّا ووجد له الدواء، وسيتلو علينا الطالب “…” بعض الآيات من الذكر الحكيم:

  • قال تعالى: “يا أَيُّهَا النّاسُ قَد جاءَتكُم مَوعِظَةٌ مِن رَبِّكُم وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدورِ وَهُدًى وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ”.[2]
  • قال تعالى: ” وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ * وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ * وَالَّذِي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ * رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ”.[3]

فقرة الحديث الشريف  للاذاعة المدرسية

والآن مع فقرة الحديث الشريف، فإنّ النبيّ محمدّ عليه أفضل الصلاة والسلام هو المعلّم الأول، فقد تحدّث عن المرض والأدعية التي يجب على المسلم الدعاء به لنفسه أو لغيره، وقد كان يحضّ على زيارة المريض، وسيتلو عنا الطالب “…” بعضًا من الأحاديث النبويّة الشريفة:

  • عن مصعب بن سعد عن أبيه رضي الله عنه، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلَاءً؟ قَالَ: «الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ، فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلَاؤُهُ، وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ، فَمَا يَبْرَحُ البَلَاءُ بِالعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ.[4]
  • عن عبد بن مسعود رضي الله عنه، قال: “دَخَلْتُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو يُوعَكُ، فَمَسِسْتُهُ بيَدِي فَقُلتُ: إنَّكَ لَتُوعَكُ وعْكًا شَدِيدًا، قَالَ: أجَلْ، كما يُوعَكُ رَجُلَانِ مِنكُم قَالَ: لكَ أجْرَانِ؟ قَالَ: نَعَمْ، ما مِن مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أذًى، مَرَضٌ فَما سِوَاهُ، إلَّا حَطَّ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِ، كما تَحُطُّ الشَّجَرَةُ ورَقَهَا”.[5]

فقرة حكمة عن المرض لإذاعة المدرسية

وننتقل الآن إلى فقرة الحكمة من إذاعتنا المدرسية فقد تحدّث العديد من الحكماء عن المرض وكيفية التعامل معه، وسيقرؤها علينا الطالب”…”:

  • قال مصطفى السباعي: لولا الألم لكان المرض راحة تُحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان، ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة، ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.
  • قال ابن سينا: إنَّ قوة الفكر قادرةٌ على إحداث المرض والشفاء منه.
  • قال عباس محمود العقاد: إذا فاجأني الموت في وقت من الأوقات، فإنني أصافحه ولا أخافه، بقدر ما أخاف المرض، فالمرض ألم مذل لا يُحتمل، لكن الموت ينهي كل شيء.
  • قال عبد الله محمد الداوود: قيل لجالينوس: مالك لا تمرض؟ فقال: لأنّي لا أجمع بين طعامين رديئين، ولم أدخل طعامًا على طعام، ولم أحبس في معدتي طعامًا تأذيت منه.
  • قال سيغموند فرويد: إنّ الرغبة في العلاج والخوف من العلاج فكرتان متناقضتان تشدّ كل واحدة منهما الأخرى، وهذا التشاد ما يضع المريض تحت هزة نفسية حادة.

شاهد أيضًا: متى يفطر مريض السكري في رمضان

فقرة عن تشخيص وعلاج مرض السكري

والآن سيقرأ علينا الطالب “…” مجموعة من التعليمات الطبيّة عن تشخيص وعلاج مرض السكري:

  • أعراض مرض السكريّ: هناك بعض من الأعراض التي إذا ظهرت على المريض فيمكن أن يشخّصه الطبيب بمرض السكريّ ومنها ريادة العطش بشكل ملحوظ، وارتفاع الشهيّة أيضًا بشكل ملحوظ، وزيادة التبول، هذه الأعراض الثلاث يمكن الاعتماد عليها بشكل مبدئيّ في تشخيص مرضى السكريّ، أمّا التشخيص الأساسيّ يكون بقياس نسبة السكر بالدّم في وقت الصيام وقياسه أيضًا في حالة الإفطار، وبذلك يتعرّف الطبيب على معدل السكر في دم المريض ومقارنته بنسبة السكر الطبيعيّة، حيث يطلع الطبيب على نتيجة الفحوص ويصف العلاج المناسب للمريض.
  • علاج مرض السكريّ: هناك العديد من الإجراءات الصحيّة التي يمكن للمريض اتباعها في حال تمّ تشخيص حالته بمرض السكري ومن هذه الإجراءات أن يتّبع المريض نظامًا غذائيًا متوازنًا وصحيًّا، وذلك بان يبتعد عن الطعام الذي يحتوي على عدد كبير من السعرات الحراريّة مثل الحلويات والطعام الدسم، وان يتناول الخضار والفواكه التي لا تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، والحرص على ممارسة الرياضة وأهمها المشي يوميًا، والحرص على الوصول إلى الوزن المثالي، كما يمكن ان يتناول المريض الأدوية الخاصة بمرضى السكريّ تحت إشراف الأطباء، وتكون أدوية تتحكم بمستوى السكر الدّم.

فقرة أسئلة وأجوبة ضمن اذاعة مدرسية عن مرض السكري

والآن مع فقرة الأسئلة والأجوبة في الإذاعة المدرسيّة والتي تتكون من مجموعة من الأسئلة التي تتحدث عن مرض السكريّ مع اجوبتها، يقرؤها علينا الطالب”…”:

  • السؤالما هي اعراض مرض السكريّ؟
    الاجابةمن الاعراض التي تدل على إصابة المريض بمرض السكريّ التبوّل الزائد وكثرة الشعور بالعطش وازدياد شرب الماء، وزيادة الشهية والشعور بالجوع الدائم، وخسارة الوزن بشكل كبير، والتعب والإجهاد.
  • السؤال: ما الأنزيم الكيميائي المسؤول عن تحديد نسبة السكر في الدم؟
    الاجابة: الأنزيم الذي يضبط نسبة السكر في الدم هو الأنسولين.
  • السؤالهل على مرضى لسكريّ عدم تناول السكريات مدى الحياة؟
    الاجابةلا، لكن لا بدّ أن يمتنع مرضى السكر عن تناول الحلويات بكثرة، ويعود تحديد نسبة السكر الذي على المريض تناوله إلى إرشادات الطبيب.
  • السؤال: هل ترتفع نسبة إصابة الأبناء بمرض السكري إذا كان أحد الوالدين مصابًا به؟
    الاجابةنعم، حيث يعدّ مرض السكر من الأمراض التي تنتقل بالوراثة، حيث ترتفع نسبة الأبناء بمرض السكريّ العاديّ 5%، و30% للإصابة بالنوع الثاني من السكر.
  • السؤال: هل يمكن أن يشفى مريض السكريّ منه نهائيًا؟
    الاجابةبكل أسف ليس هناك علاج نهائي لمن يصاب بمرض السكريّ، ولكنّه وكما يُقال عنه المرض الصديق للإنسان، حيث يمكن أن يعيش الإنسان المريض به حياته الطبيعية ملتزمًا بالأدوية والحمية الصحية المناسبة.

فقرة الدعاء والسلامة من المرض

والآن مع فقرة الأدعية المأثورة في حال المرض، وهي ادعية مأخوذة من السنّة النبويّة الشريفة والقرآن الكريمة، سيتلوها علينا الطالب “…”:

  • “بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ”.
  • “أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا”.
  • “بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ”.
  • “اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري”.
  • “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.[6]
  • “ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ”.

فقرة هل تعلم عن مرض السكري

والآن سننتقل إلى فقرة هل تعلم وهي من الفقرات الأساسية في الإذاعة المدرسيّة وستكون عن اليوم العالمي للسكريّ، وهيمن قراءة الطالب “…”:

  • هل تعلم؟ أنّ مرض السكريّ يمكن أن يكون عدو الإنسان اللدود، ويمكن أن يكون صديقه وذلك يعود إلى طبيعة تعامل المريض معه بالتزامه الحمية والأدوية المناسبة والرياضة.
  • هل تعلم؟ أنّ مرض السكريّ يعدّ من الأمراض المزمنة التي لم يوجد لها علاج نهائي حتّى الآن ولكنّ المريض يستطيع تحجيم المرض بالسيطرة عليه والتزام الأدوية وإحاطة نفسه بالظروف الصحيّة المناسبة.
  • هل تعلم؟ أنّ مرض السكريّ من الأمراض التي تسبب أضرارًا للجسم، ومنها أنّه يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة، وذلك لخلل في الغدد المسؤولة عن ضبط وتنظيم إفراز هرمون الأنسولين، في الجسم.
  • هل تعلم؟ انّ مرض السكريّ م الأمراض التي تغيّر نمط حياة الإنسان بالكامل فتحرمه من عدد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، كما يجب على المري أن يتحلّى بالعزيمة والصبر ليتغلب على المرض.

شاهد أيضًا: معلومات عن مرض السكري … ما هي انواع مرض

فقرة شعر ضمن اذاعة مدرسية عن مرض السكري

وننتقل الآن إلى فقرة الشعر في إذاعتنا المدرسيّة والتي نتناول فيها الحديث عن اليوم العالمي للسكريّ، حيث لم يترك الشعر العربيّ شيئًا إلّا وحضر به ومنه معاناة المرض، ونرجو من الله تعالى أن يشفي جميع المرضى بقدرته، إنّه ولي ذلك والقادر عليه، وفيما يأتي بعض الأبيات الشعرية يلقيه علينا الطالب “…”:

قد جاءني الضيف الثقيل المفتري
هذا الذي سمّوه زوراً (سكّري)

إذ ليس حلواً طعمه، بل إنه
ألعلقمي الحنظلي المرمري

فلقد مُنعت من اللذائذ كلها
وحُرِمتُ حتى من شهيّ المنظر

لا الحلوُ مسموح تذوّقه، ولا
الخبز اللذيذ، سوى الرغيف الأسمر

وأكاد أُحرم كل لحم مدهنٍ
مثل الخراف: على النبات الأخضر

والنفس ما كفّت عن الطلب الدنيء
لكل ما حُرمته من أكل طري

وشغلتُ نفسي في رفوف وُضّبت
في كل سوقٍ رائجٍ متحضّر

فقرة نصائح ضمن اذاعة مدرسية عن مرض السكري

والآن مع فقرة خاصّة بالنصائح نقدّمها لكم عبر إذاعتنا المدرسيّة، وسيقرؤها علينا الطالب “..”:

زملائي وزميلاتي سأقدّم لكم بعض النصائح التي اتمنى أن تنقلوها بدوركم إلى من تعرفونهم من مرضى السكريّ عافاهم الله تعالى:

  • لا بدّ لمريض السكريّ أن يشخّص مرضه، وأن يتعرّف عليه، من أجل أن يتعامل معه بالطريقة المثلى، وأن يتحاشى الوصول إلى مضاعفاته الجانبيّة، وأن يستطيع التغلّب عليه بإذن الله تعالى.
  • لا بدّ أن يعرف أهل مريض السكريّ واصدقائه بخبر إصابته بالمرض، حتّى يتسنى لهم التعامل معه في حال حدوث طارئ، وذلك حرصًا على سلامته.
  • على مريض السكريّ أن يقي نفسه من الإصابة بأيّة جروح أو تقرّحات، فهي تحتاج لوقت طويل جدًا حتّى تشفى.
  • من الضروري أن يحرص مريض السكري على اقتناء جهاز خاصّ به يفحص نسبة السكر في الدّم، وذلك من اجل أن يبقى على اطلاع دائم بحالته الصحيّة، وليحافظ على صحته من أيّة تطورات سلبية.
  • على مريض السكريّ أن يراجع طبيب العيون مرة كل ستة أشهر حتى يطمئن على وضع شبكية العين، فهي من الأعضاء التي تتأثر بمرض السكريّ.

شاهد أيضًا: أطعمة ممنوعة لمرضى السكري.

خاتمة اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

وفي الختام نشكر الطلاب والإدارة المقّرة على حسن استماعهم إلى إذاعتنا المدرسيّة لهذا اليوم والتي كانت عن مرض السكريّ واليوم العالمي الذي خصص له، وهو في الرابع عشر من شهر تشرين الثاني، كما ندعو بالشفاء العاجل لكلّ من ابتلاه الله تعالى بهذا المرض، سائلين المولى له طول العمر والصحة الجيدة والحياة السعيدة، متأملين من كل مريض بأن يكون على قدر كبير من الوعي في تعامله مع هذا المرض فللإنسان قدرة كبيرة على مقومة أيّ مرض إذا ما استعان بالله أولًا وأخذ بأسباب العلاج والوقاية ثانيًا، وكلّه بأمر الله تعالى.

وبهذا نكون قد وصلنا لختام مقالنا اذاعة عن اليوم العالمي للسكري كاملة من فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف، إلى فقرة الحكمة والنصائح والإرشادات لمرضى السكريّ، كما ذكرنا أعراض وعلاج مرض السكريّ، وذكرنا أيضًا مجموعة من الأدعية التي تقال في حال المرض.

المراجع

  1. ^ un.org , اليوم العالمي لمرضى السكري , 21/10/2021
  2. ^ سورة يونس , الآية 57
  3. ^ سورة الشعراء , الآية 80-85
  4. ^ الترغيب والترهيب , سعد بن أبي وقاص، 4/222، إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما
  5. ^ صحيح البخاري , عبد الله بن مسعود، البخاري،5667،صحيح
  6. ^ سورة البقرة , الآية 255
86 مشاهدة