اذاعة عن يوم المهنة بالعناصر كاملة

كتابة اية محمد -
اذاعة عن يوم المهنة بالعناصر كاملة

اذاعة عن يوم المهنة هي أحد الإذاعات التي يُمكن أن تُذاع في المدارس، فإنَّ المهنة هي أمرٌ مُختلفٌ عن العمل، حيث أنَّها الأمر الذي يُتقنه الإنسان ويُجيد القيام به، ويملك الخبرة في ممارسته على أساس مبني من الخبرة والعلم، وهي الأساس الذي يبدأ به الإنسان العمل وبدون امتهان أي مهنة لا شكَّ في أنَّ الإنسان سيواجه الكثير من الصعوبات في إيجاد أي عمل، ومن خلال هذا المقال سنقدّم اذاعة مدرسية متكاملة عن يوم المهنة.

مقدمة اذاعة عن يوم المهنة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله سيد المُرسلين محمد صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، زملائي الأعزاء نُقدِّم اليوم لإذاعتنا المدرسية موضوعًا مميّزًا ومهمًا وهو يوم المهنة، فقد خلق الله تعالى الإنسان ليسعى في الأرض، ويعمّرها، وإنَّ امتهان كل إنسان مهنة مُعينة هو السبيل الذي يُحقق إعمار الأرض، والذي يسعى بالمجتمعات إلى التطور والرقي، وفيما يلي من إذاعتنا سنقدّم لكم مجموعة من الفقرات المتنوعة عن طريق كوكبة من الزملاء المميزين والتي ستوضّح أهمية المهنة في حياة الإنسان، والآن زملائي على بركة الله تعالى نبدأ هذه الإذاعة.

اذاعة عن يوم المهنة

زملائي الأعزّاء إنَّ المهنة هو أمرٌ معروف منذ بداية التكوين والخلق، فقد عمل الإنسان في كل فترة زمنية وتاريخية وامتهن مهن تُناسب مرحلته وتتكيف معها، وقد امتهن الأنبياء والرسل المهن وعملوا فيها، كما حثَّ الإسلام الإنسان على العمل وجعله سبيلًا لرفع درجة ومكانة المرء، ومن الآيات التي تحث على العمل قوله تعالى: “مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً”[1]، والآن سنبدأ بتقديم فقرات إذاعتنا.

شاهد أيضًا: اذاعة عن المحافظة على الممتلكات العامة

فقرة القرآن الكريم عن المهنة

إنَّ خير ما نبدأ به إذاعتنا هو كلام الله تعالى وآيات القرآن الكريم، فقد بيَّن القرآن الكريم دور المهنة في المجتمع، كما ذكر عدد من المهن في آياته، ومع الطالب “…” سنقوم بذكر ما ورد عن المهن في كتاب الله الكريم:

  • يقول تعالى في كتابه الكريم: “فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ”[2].
  • يقول تعالى في كتابه الكريم: “وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”[3].
  • يقول تعالى في كتاله الكريم: “وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنَ الْعُيُونِ * لِيَأْكُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ أَفَلَا يَشْكُرُونَ”[4].
  • يقول تعالى في كتابه الكريم: “هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ”[5].

فقرة الحديث النبوي الشريف عن المهنة

امتهن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عددًا من المهن في حياته، فقد عمل في التجارة وعمل في رعي الأغنام، وإنَّ لنا في رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أسوة حسنة، ومع الطالب “..” سنقدِّم بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت بعض الحرف والمهن وفضلها:

  • يقول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “ما بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا إلَّا رَعَى الغَنَمَ، فقالَ أصْحابُهُ: وأَنْتَ؟ فقالَ: نَعَمْ، كُنْتُ أرْعاها علَى قَرارِيطَ لأهْلِ مَكَّةَ”[6].
  • مر على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ فرأى أصحابُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ من جلَدِه ونشاطِه فقالوا: يا رسولَ اللهِ لو كان هذا في سبيلِ اللهِ؟! فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: “إنْ كان خرج يسعى على ولدِه صغارًا فهو في سبيلِ اللهِ وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين فهو في سبيلِ اللهِ وإنْ كان خرج يسعى على نفسِه يعفُّها فهو في سبيلِ اللهِ وإنْ كان خرج يسعى رياءً ومفاخرةً فهو في سبيلِ الشيطانِ”[7].

فقرة الشعر عن المهنة

الشعراء هم الانعكاس الذي نرى من خلاله تفاصيل المجتمع وحياة الإنسان، وقد أكَّد الشعراء في كافة العصور والمراحل على أهمية العمل، وذمّوا من لا يعمل في الحياة ولا يمتهن أي مهنة، ومع الطالب “..” سنقدِّم أعذب ما قيل في أهمية العمل والمهنة:

اعمل بجدّ وجَلَد                فإنّ من جَدّ وجد

وحمّر الروح وبَيّض             التصاعيد الجسد

وحكم التزويج فال             خلط هو الأمر الأشد

واسبك بلين النار فال            خلط إذا ذاب همد

وكلما حللته                          من جسد فقد عقد

وإن جهلت الوزن فاع            دنه ففي العجن الرشد

وكن خبيراً بالأدا                     ة والسداد والمدد

وحجر الصنعة فاع                   رفه فقد نلت الأمد

فقد كشفنا لك ما                     لم يبده قطّ أحد

كلمة الصباح عن يوم المهنة

مع اشراقة صباح هذا اليوم الجميل نقدم لكم كلمة الصباح عن يوم المهنة، مع الطالب العزيز “..”:

تشرق شمس الصباح وتُرسل لنا خيوطها الذهبية لننسج منها أحلامنا الوردية ونتفاءل ببدايتها التي تظهر في كل يوم بموعدها ووقتها المُحدد، لتكون بداية للسعي والاجتهاد في سبيل العمل والرزق، فيخرُج الفلاح إلى أرضه والراعي إلى رعايته والطبيب إلى عيادته والعامل إلى عمله والتاجر إلى تجارته وكلٌ إلى مكان عمله، ويغدوا الناس في بقاع الأرض يطلبون من الله التوفيق في العمل والرزق في الحياة، ويبقى من ليس له أي عمل أو مهنة جالس في ظلمات حياته لا تشرق عليه شمس ولا تغرب، يبدأ يومه بمثل ما يُنهيه، فيحرمون أنفسهم من لذة حياة العمل والاجتهاد، ومن الجدير بنا أن نذكر أنَّ العمل هو أمرٌ حث عليه الإسلام وبيَّن مدى أهميته، وأنَّه أمرٌ يؤُجر عليه الإنسان ويكسب فيه الكثير من الأجر والثواب إذا كانت النية خالصة لوجه الله تعالى.

فقرة حكمة عن المهنة والعمل

والآن سنقدم مع الطالب “..” أعذب وأجمل الحكم التي بيَّنت وأكّدت أهمية العمل والمهنة في حياة الإنسان:

  • نحن نتعلم لكي نعمل، ولا قيمة للعلم دون عمل وإنجاز وهدف.
  • العمل هو السبيل الذي يُحقق الإنسان من خلاله قيمته ومكانته في الحياة.
  • بركة العمر خير العمل.
  • البطالة هي آفة المجتمع، تتخمر في وسطه لتُغرقه في غياهم الجهل والتخلف والضياع.
  • لتسقط التفاحة من الشجرة، لا بدَّ لك من هز أغصانها.. أبدأ بالعمل.

كلمة عن يوم المهنة العالمي

والآن مع الطالب “..” نقدم لكم كلمة عن يوم المهنة العالمي:

زملائي الأعزاء أساتذتي الكرام إنَّ المهنة هي التوصيف الذي يُطلق على الأساس العلمي والفكري والفني والذي يُؤهل الإنسان ليكون قادرًا على القيام بعمل ما في المجتمع بشكل مُتقن وفق المعايير والأحكام والقوانين المُحددة لهذا العمل، زملائي نستيقظ في كل يوم بقلوبٌ تملؤها الأحلام والأفكار والمُخططات المُتعلقة بالمستقبل، وإنَّ جُلَّ ما يشغل فكرنا هو المهنة التي سنغدو بها ونمتهنها في حياتنا، وهنا لا يسعنا إلّا أنَّ نؤكد على أنَّ كل مهنة من مهن المجتمع بدون أي استثناء هي مهنة عظيمة وضرورية ولا يُمكن الاستغناء عنها، وإنَّ المهم في حياة الإنسان هو أن يسير في حياته بخطا العمل والأمل، دون أن يسمح لمرض الفراغ والبطالة أن بشغل حياته، فإنَّ حياة لا عمل فيها ولا مهنة هي حياة لا قيمة لها ولا معنى، والله ولي التوفيق.

شاهد أيضًا: كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية 2021

فقرة هل تعلم عن المهن والعمل

والآن مع معلومات مُمتعة ومُسلية عن العمل والمهن يُقدمها لنا الطالب “..” بطريقة جميلة ورائعة:

  • هل تعلم أنَّ العمل والمهن هو أمر موجود منذ بدأ البشرية ومنذ نزول سيدنا آدم إلى الأرض.
  • هل تعلم أنَّ كل الأنبياء والرسل عملوا في مهن مُختلفة ومتنوعة في حياتهم.
  • هل تعلم أنَّ العلم والاجتهاد هو السبيل الذي يُؤدي بالإنسان إلى تحديد المهنة والعمل في المستقبل.
  • هل تعلم أنَّ اتقان العمل والقيام به بشكل كامل ومثالي هو أمرٌ يحبّه الله تعالى.
  • هل تعلم أنَّ تطور المجتمعات وتقدّمها هو شيء مرهون بعمل واجتهاد أفرداه.

خاتمة اذاعة عن يوم المهنة

أعزائي الحضور طلبةً ومعلمين إنَّ وقت الفرح يُمضي بشكل سريع، إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام فقرات إذاعتنا التي تحدثت عن يوم المهنة، والتي وقفت في محطات مُهمة وسلَّطت الضوء على أهم ما ورد في ذكر المهنة والعمل آملين أن تكون هذ الإذاعة مصدرًا للتحفيز وإشعال الطاقة في قلوبكم وعقولكم، شاكرين حُسن استماعكم وحضوركم، على أمل القاء في إذاعات أُخرى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ودمتم بألف خير.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن تعزيز السلوك الايجابي

وفي ختام هذا المقال نكون قد قدَّمنا اذاعة عن يوم المهنة بشكل متكامل يحتوي على المقدمة والخاتمة للإذاعة بالإضافة لعدد من الفقرات المميزة والتي احتوت على العمل والمهنة في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، بالإضافة إلى ذكر فقرات عن الشعر والحكم عن يوم المهنة، كما ذكر كلمة عن يوم المهنة.

المراجع

  1. ^ سورة النحل , الآية 97.
  2. ^ سورة الجمعة , الآية 10.
  3. ^ سورة القصص , الآية 73.
  4. ^ سورة يس , الآيات 34، 35.
  5. ^ سورة الملك , الآية 15.
  6. ^ صحيح البخاري , أبو هريرة، البخاري، 2262، صحيح.
  7. ^ المتجر الرابح , كعب بن عجرة، الدمياطي، 306، رداله رجال الصحيح.
149 مشاهدة