كيف تجيبين عن أسئلة الاختبار

كيف تجيبين عن أسئلة الاختبار

كيف تجيبين عن أسئلة الاختبار ؟ هذا ما سنعرضه في هذا المقال، من خلال توضيح الاستراتيجيات التي يجب اتباعها للوصول إلى أفضل الإجابات وأعلى الدرجات في الامتحان، حيث إن الكثير من الطلاب يفشلون في الامتحانات بسبب جهلهم بالطريقة الصحيحة للإجابة عن الأسئلة، بالرغم من كونهم يعرفون الإجابات، وبذلوا مجهودًا كبيرًا للتحضير للامتحان، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على إجابة سؤال كيف تجيبين عن أسئلة الاختبار.

كيف تجيبين عن أسئلة الاختبار

فيما يلي أهم التعليمات حول كيفية الإجابة عن الاختبار: [1]

اقرأ جميع الأسئلة بعناية

إذ يمكن أن يؤدي توتر الموقف إلى إساءة قراءة الأسئلة والتخطيط للإجابات والبدء في كتابتها، فتدرك أنك ارتكبت خطأً، وأهدرت وقتًا مهمًا. على الرغم من كونك لن تقوم بكتابة إجابات على كل سؤال على الورق، فإن قراءة جميع الأسئلة بدقة ستضمن لك اتخاذ الخيارات الصحيحة، وتبرز مدى معرفتك بالموضوع.

قم بإدارة وقتك

الامتحان هو المكان الذي تحتاج إلى أن تكون صارمًا فيه مع نفسك، فبعد تعيين وقت زمني لكل سؤال، يجب أن تمضي قدمًا بمجرد أن ينتهي وقت السؤال المحدد وإلا، فلن تتمكن من إعطاء السؤال التالي انتباهك الكامل، وتذكر أن تترك لنفسك بعض الوقت في النهاية لتراجع إجاباتك، وتضيف القليل من الملاحظات أو أجزاء من المعلومات حول الموضوع.[1]

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الاختبار النهائي مكتوب وكامل

قم ببناء إجابتك 

لا تتسرع في البدء بكتابة إجابتك، خذ الدقائق القليلة الأولى لتخطيط هيكل إجابتك، مما سيوفر لك الوقت عندما تغوص في الأجزاء المهمة، ابق دائمًا في الموضوع؛ لا تستطرد وتبدأ في التطرق لموضوعات أخرى لا علاقة لها بالسؤال. ويجدر بالذكر أن معظم الإجابات يجب أن تحوي مقدمة وثلاث نقاط رئيسية وخاتمة، كما يضيف الكثير من الطلاب الاستنتاج كجملة أخيرة لإنهاء الإجابة، حيث أنّ الاستنتاج القوي يمنح الطالب فرصة للتألق من خلال الجمع بين كل شيء وتعزيز آرائه.

استكشف جانبي الحجة

إن بناء حجتك في الجزء الرئيسي من إجابة الامتحان سيعطي مصداقية لإجابتك، أسئلة اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال، تشجعك على استكشاف طرفي النقاش ثم الختام بتحليل نقدي لإجابتك، ستبدو العديد من الأسئلة التي تتعامل معها كما لو أنها تبحث عن إجابة مباشرة ولكنها في الواقع تريدك أن تحدد مقالًا منظمًا بالكامل، لا تقع في فخ تقديم رؤية من جانب واحد، بل افتح عقلك على الاحتمالات الأخرى.

راجع إجاباتك بدقة

يقع الكثير من الطلاب الأذكياء في خطأ تسليم كتاب إجاباتهم دون التحقق مما كتبوه، راجع إجاباتك بقدر ما تستطيع لتصحيح أي أخطاء إملائية وإضافة أي تعليقات إضافية تعتقد أنها جديرة بالذكر، ستندهش مما يمكنك اكتشافه في تلك الدقائق القليلة المتبقية، هذه هي فرصتك الأخيرة لوضع الاقتباسات أو سرد النقاط الأخرى ذات الصلة أو حتى رسم مخطط سريع.

اقرأ أيضًا: دعاء الاختبارات

نصائح للطالب قبل الاختبار

هذه مجموعة من أهم النصائح التي يمكن أن تساعدك أثناء الدراسة والتحضير للامتحان: [2]

امنح نفسك الوقت الكافي للدراسة

ضع جدولًا دراسيًا يناسب طريقتك في الدراسة ولا تترك شيئًا في اللحظة الأخيرة، بالرغم من أن بعض الطلاب ينجحون في الامتحانات عن طريق الدراسة في اللحظات الأخيرة، فإن طريقة الدراسة الجزئية هذه غالبًا لا تكون أفضل نهج للتحضير للاختبار، اكتب عدد الاختبارات التي لديك وعدد الصفحات التي يجب أن تدرسها والأيام المتبقية لك، بعد ذلك، نظم عاداتك الدراسية وفقًا لذلك. [2]

تأكد من تنظيم مساحة الدراسة الخاصة بك

تأكد من وجود مساحة كافية على مكتبك لنشر الكتب الدراسية والملاحظات، التأكد من أن الغرفة مضيئة بدرجة كافية وأن مقعدك مريح بدرجة كافية هي أيضًا نقاط يجب مراعاتها، انتبه إلى التفاصيل التي يمكن أن تشتت انتباهك وقم بإزالتها من مساحة الدراسة، تأكد من أنك تشعر بالراحة في مكان الدراسة وأنك قادر على التركيز، بالنسبة لبعض الأفراد، قد يعني هذا الهدوء التام، بينما يساعد الاستماع للموسيقى البعض الآخر، وقد يحتاج البعض إلى ترتيب كامل للتركيز، بينما يحب البعض الآخر الدراسة في بيئة أكثر ازدحامًا. تأكد من أن مساحة الدراسة الخاصة بك لطيفة وممتعة بحيث يمكنك التركيز بشكل كامل. 

اقرأ أيضًا: دعاء عن العلم .. ربي زدني علما

استخدم المخططات والرسوم البيانية

يمكن أن تكون المساعدات البصرية مفيدة بشكل خاص عند مراجعة مواد الدراسة، في البداية اكتب كل ما تعرفه عن الموضوع، ثم قم بتحويل ملاحظات المراجعة الخاصة بك في رسم تخطيطي، بهذه الطريقة يمكن أن تساعد التغذية البصرية في استعدادك بشكل كبير للاختبار.

تدرب على الامتحانات القديمة

من أكثر الطرق فعالية للتحضير للامتحانات التدرب على نسخة من الاختبارات القديمة، سيساعدك الاختبار القديم في معرفة تنسيق الأسئلة وصياغتها وسيكون من الجيد لك معرفة ما يمكن توقعه للاختبار القادم، كما تساعد في قياس الوقت الذي تحتاجه للاختبار الفعلي.

اشرح إجاباتك للآخرين

بمساعدة عائلتك وأصدقائك، يمكنك التفوق في الاختبار، اشرح لهم أسباب إجابتك على سؤال معين بطريقة معينة.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل الاختبار النهائي

نظم مجموعات دراسة مع الأصدقاء

يمكن أن تساعدك مجموعات الدراسة في الحصول على الإجابات التي تحتاجها وإنهاء المهام بشكل أسرع، فقط تأكد من أن المجموعة تركز على الموضوع وأنه ليس من السهل تشتيت انتباههم.

خذ فترات راحة منتظمة

هناك حاجة إلى فترات راحة منتظمة حتى يستعيد الدماغ تركيزه، ليس من الجيد أن تدرس لساعات طويلة لأن الاحتفاظ بالمعلومات على المدى الطويل في هذه الحالة يكاد يكون مستحيلاً، أهم جزء في الدراسة هو تطوير روتين يناسب أسلوب دراستك.

تناول وجبات خفيفة من الطعام الصحي 

لا تأكل طعامًا غير صحي أثناء الدراسة، حافظ على لياقة جسمك وعقلك عن طريق اختيار الأطعمة الطبيعية والطازجة والغنية بالفيتامينات والتي تعد مفيدة لك وتحسن تركيزك وذاكرتك.

خطط ليوم الامتحانات

تحقق من جميع القواعد والمتطلبات الخاصة بالامتحان، خطط لمسارك والوقت الذي قد تستغرقه للوصول إلى هدفك، ثم أضف بعض الوقت الإضافي، فأنت لا تريد أن تصل متأخرًا وتتعامل مع المزيد من القلق.

اشرب الكثير من الماء

أثناء الدراسة للامتحانات وحتى أثناء الامتحان من المهم شرب كميات كافية من الماء، إذ أنّ البقاء رطبًا أمر حيوي ويضيف إلى مزاجك الإيجابي العام.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

نصائح لتحسين الذاكرة وزيادة التركيز 

بعد أن أجبنا عن سؤال كيف تجيبين عن أسئلة الاختبار، فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على زيادة الذاكرة والتركيز:

 أدخل النشاط البدني إلى روتينك اليومي

يزيد النشاط البدني من تدفق الدم إلى الجسم كله، بما في ذلك الدماغ، مما يساعد في الحفاظ على قوة ذاكرتك، بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، توصي وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية بممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، مثل المشي السريع، أو 75 دقيقة في الأسبوع من الأنشطة الهوائية القوية، مثل الركض ويفضل أن يتم توزيعها على مدار الأسبوع. إذا لم يكن لديك وقت للتمرين الكامل، فقم بالمشي لمدة 10 دقائق يوميًا. [3]

ابقِ  عقلك نشطًا 

كما يساعد النشاط البدني في الحفاظ على شكل جسمك، تساعد الأنشطة المحفزة عقليًا في الحفاظ على صحة عقلك، وقد تمنع فقدان الذاكرة، قم بحل الكلمات المتقاطعة، اسلك طرقًا بديلة عند القيادة، تعلم العزف على آلة موسيقية، تطوع في مدرسة محلية أو منظمة مجتمعية.

 اختلط بشكل منتظم

يساعد التفاعل الاجتماعي على درء الاكتئاب والتوتر، وكلاهما يمكن أن يساهم في فقدان الذاكرة. ابحث عن فرص للالتقاء بأحبائك وأصدقائك والآخرين خاصة إذا كنت تعيش بمفردك.

اقرأ أيضًا: دعاء الانتهاء من المذاكرة

 كن منظمًا

من المرجح أن تنسى الأشياء إذا كان منزلك مزدحمًا وملاحظاتك في حالة من الفوضى، قم بتدوين المهام والمواعيد والأحداث المهمة في دفتر ملاحظات خاص أو تقويم أو مخطط إلكتروني. كما يمكنك تكرار كل ما تكتبه بصوت عالٍ أثناء تدوينه للمساعدة على ترسيخه في ذاكرتك. حافظ على قوائم المهام محدثة وقم بشطب المهام التي أكملتها. خصص مكانًا لمحفظتك ومفاتيحك ونظاراتك وضرورياتك الأخرى. قلل من مصادر التشتيت ولا تفعل الكثير من الأشياء مرة واحدة، فإذا ركزت على المعلومات التي تحاول الاحتفاظ بها، فمن المرجح أن تتذكرها لاحقًا. قد يكون من المفيد أيضًا ربط ما تحاول الاحتفاظ به بأغنية مفضلة أو مصطلح مألوف آخر. [3]

نم جيدًا

يلعب النوم دورًا مهمًا في مساعدتك على ترسيخ ذاكرتك، اجعل الحصول على قسط كافٍ من النوم أولوية، إذ يحتاج معظم البالغين من سبع إلى تسع ساعات من النوم يوميًا.

تناول نظام غذائي صحي

قد يكون النظام الغذائي الصحي مفيدًا لعقلك كما هو مفيد لقلبك، تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، اختر مصادر البروتين قليلة الدسم، مثل الأسماك والفاصوليا والدواجن منزوعة الجلد، ما تشربه مهم أيضًا، إذ يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى الارتباك وفقدان الذاكرة، وكذلك الحال بالنسبة لتعاطي المخدرات.

اعتنِ بحالتك الصحية

اتبع توصيات طبيبك العلاجية لحالتك الصحية، فكلما اعتنيت بنفسك بشكل أفضل، كانت ذاكرتك أفضل على الأرجح. بالإضافة إلى ذلك، راجع الأدوية الخاصة بك مع طبيبك بانتظام، حيث يمكن أن تؤثر الأدوية المختلفة على الذاكرة، وإذا كنت قلقًا بشأن ضعف الذاكرة خاصةً إذا كان يؤثر على قدرتك على إكمال أنشطتك اليومية المعتادة، أو إذا لاحظت أن ذاكرتك تزداد سوءًا  تحدث إلى طبيبك، من المرجح أن يقوم بإجراء اختبار جسدي، ويقوم بالتحقق من ذاكرتك ومهاراتك في حل المشكلات. [3]

اقرأ أيضًا: دعاء لشخص بالتوفيق في الامتحان مستجاب

أدعية للامتحان

  • دعاء عند بداية المذاكرة: (اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل).
  • دعاء عند التوجه للامتحانات: (اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، ولا ملجأ ومنجى منك إلا إليك).
  • دعاء عند دخول لجنة الامتحانات: (رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرا).
  • دعاء عند بداية الإجابة: (رب اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدةً من لساني يفقهوا قولي)، (بسم الله الفتاح اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلا وانت ان شئت جعلت الصعب سهلا يا ارحم الراحمين).
  • دعاء عند تعسر الامتحان: (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لى شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، ربي إنّي مسني الضر وأنت أرحم الراحمين).
  • دعاء عند النسيان: (اللهم يا جامع الناس إلى يوم لا ريب فيه رد إليّ حاجتي وأنت أرحم الراحمين).
  • دعاء عند نهاية الإجابة: (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله رب العالمين).

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي وضحنا فيه كيف تجيبين عن أسئلة الاختبار ، مع نصائح وتعليمات للتحضير والدراسة قبل الامتحان، إضافة إلى مجموعة من النصائح التي تساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، وبعض الأدعية للامتحان.

المراجع

  1. ^ goconqr.com , Exam Writing Tips: How to Answer Exam Questions , 02/06/2023
  2. ^ hunimed.eu , 10 Quick Tips for Successful Exam Preparation , 02/06/2023
  3. ^ mayoclinic.org , Memory loss: 7 tips to improve your memory , 02/06/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *