اذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب

كتابة فيصل - تاريخ الكتابة: 13 يونيو 2021 , 11:06 - آخر تحديث : 13 يونيو 2021 , 07:06
اذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب

اذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب هو موضوع مهم كون الانضباط هي صفة أساسية وضرورية لكل طالب ملتزم، إذ يعكس هذا السلوك المهم التزام الطالب في كل شيء في حياته كما ينعكس عليه، لذلك فإننا في هذا المقال نوفر إذاعة مدرسية متكاملة عن الانضباط المدرسي بجميع فقراتها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد فإن الإلتزام والانضباط المدرسي هو أحد أهم السلوكيات الأساسية التي يكتسب من خلالها الطلاب خلق الانضباط في جميع شؤون الحياة، ذلك أن تعلم الالتزام واحترام الوقت منذ الصغر يجعل هذه العادة تستمر مع الطالب حتى يكبر فتكون جميع مناحي الحياة لديه منظمة ومرتبة على وجهها، ثم إن طبيعة المناهج تتطلب التدرج في تعلمها، فالتعليم هي عملية متراكمة تحتاج حضور يومي ومتابعة من الأساتذة بشكل يومي لكي يستطيع الطالب مجاراة المادة والمعلومات على طول الفصل الدراسي، لذا وجب الحضور اليومي وتجنب الغياب تمامًا إلا في حالات الضرورة.

اذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب

السلام عليكم، إخواني وزملائي الطلبة، إن أساس العملية التعليمية هو الالتزام والانضباط في الحضور إلى المدرسة، ذلك لأن طبيعة المناهج الدراسية تعتمد على التدرج في التعليم والترابط في المواضيع مما يجعل من الضروري جدًا متابعتها بحرص يومًا بيوم حتى يتمكن الطالب من استيعابها ومتابعتها، لذا نلاحظ على الطلاب الذي لا يحضرون بشكل منضبط تأخرهم عن باقي زملائهم حيث يواجهوا صعوبات في فهم الدروس التي بنيت على دروس سابقة لم يأخذوها.

لذا فإننا في إذاعتنا لهذا اليوم نتحدث عن أهمية الانضباط المدرسي وعدم الغياب من خلال فقراتنا المتنوعة، وأول ما نبدأ به آيات من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعكم الطالب “الاسم”.

شاهد أيضًا: اذاعة عن المحافظة على الممتلكات العامة

فقرة القرآن الكريم

إن خير الكلام كلام الله عز وجل، وأصدق الكتب كتاب الله، وإن خير الهدى هدى الله، ويتلو على مسامعنا الطالب “اسم الطالب” من آيات الذكر الحكيم: “الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم”.[1]

صدق الله العظيم

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن تعزيز السلوك الايجابي

فقرة الحديث الشريف

في اذاعتنا عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب نكون قد استمعنا إلى كلام الله عز وجل وهو خير الكلام، والآن ننتقل إلى فقرة الحديث الشريف الذي يحثنا على الانضباط والإلتزام بالوقت واستغلاله، نسمعه من الطالب “اسم الطالب”:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه وعن علمه فيم فعل وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه”.[2]

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

شاهد أيضًا: اذاعة بالانجليزي عن الابتسامة

فقرة كلمة عن الانضباط

والآن مع فقرة كلمة عن الانضباط وأهميته وضرورته، يقدمها لنا الطالب “اسم الطالب” مشكورًا:

إن مدرستنا الحبيبة هي بيت العلم الذي نجتمع فيه ليزيدنا علمًا ونورًا، نكتسب فيها المهارات ونتعلم فيها العلوم المختلفة، لذا فإنه من الضرورة الحضور اليومي إلى المدرسة، ذلك لنساعد أساتذتنا الكرام في بناء معارفنا بالتدريج، ومساعدة أنفسنا في اجتياز مراحل الدراسة المختلفة، وإن للانضباط والحضور المدرسي عدة أسباب مهمة منها:

  • نتعلم احترام الضوابط والقوانين.
  • نعطي للمعلمين الوقت الكافي لتدريسنا المنهج بالشكل الأمثل.
  • نتعلم معاني الانضباط في جميع شؤون حياتنا.
  • يجعل عملية التواصل بين المعلم والطالب مثمرة.

كما أن هناك العديد من الأضرار للغياب، فهو يورث التهرب من المسؤولية والفوضى وقلة الاحترام للقوانين والضوابط في جميع حياتنا، لذا فإن الالتزام المدرسي ينعكس على جميع مناحي حياتنا.

شاهد أيضًا: كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية .. وأجمل عبارات التهنئة بهذا اليوم

فقرة هل تعلم عن الانضباط المدرسي

يؤكد الله عز وجل في كتابه العظيم أنه لا يمكن أن يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون، والآن مع فقرة هل تعلم التي يقدمها الطالب “اسم الطالب”:

  • هل تعلم أن الانضباط سلوك مكتسب، حيث أن الطالب إذا لم يمارسه في صغره وفي صفوفه الدراسية فغإنه من الصعب أن يعتاد عليه حين يكبر.
  • هل تعلم أن الغياب المتكرر يؤدي إلى فجوة بين المعلومة والأخرى فلا يستطيع الطالب متابعة منهجه بسلاسة إذا استمر بعدم الحضور.
  • هل تعلم أن الانضباط والحضور المدرسي المستمر يعطي انطباع جيد عنك لدى الأساتذة الكرام والطلاب كذلك.
  • هل تعلم أن الملتزم بالحضور المدرسي يعتاد على احترام المواعيد والحضور على الوقت وهذه صفة الناجحين المتميزين.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية باللغة الانجليزية مترجمة وجاهزة

فقرة معلومات هامة عن الانضباط وعدم الغياب

والآن مع فقرة معلومات هامة عن الانضباط وعدم الغياب يقدمها الطالب “اسم الطالب”:

  • عزيزي الطالب، إن الإنضباط ودوام الحضور يعطي فرصة لتنشأ لغة حوار جيدة بين الطالب والمعلم، وبين الطالب وغيره من الزملاء.
  • إن المدرسة بيعة اجتماعية من الدرجة الأولى، الحضور المستمر إليها يعلم الطالب مهارات التواصل والحديث والرد والتعلم من مهارات غيره.
  • يعمل الحضور المستمر إلى نشوء علاقات صداقة جميلة بين الزملاء ويعلمهم التعاون على أداء الواجبات.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن العلم كاملة

خاتمة اذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، ونؤكد في ختامها أن الإنضباط يحسن جميع أمور الحياة، وينعكس على المستقبل، مما يجعل الإنسان عمليًا ويمكن الاعتماد عليه كما يستطيع تحمل المسؤولية، وفي نهاية حديثي أشكركم على حسن استماعكم وأسأل الله أن يوفقنا جميعًا ويبارك لنا في علمنا.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب حيث أوردنا إذاعة مدرسية عن الانضباط وعدم الغياب مناسبة لجميع الطلبة في الفئات العمرية المختلفة.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , آية الكرسي رقم 255
  2. ^ islamweb.net , باب ما جاء في شأن الحساب والقصاص , 10/06/2021
105 مشاهدة