اذاعة مدرسية عن فضل صيام يوم عاشوراء

اذاعة مدرسية عن فضل صيام يوم عاشوراء

اذاعة مدرسية عن فضل صيام يوم عاشوراء الذي يعتبر أحد الأيام المقدسة عند المسلمين فصيامه من السنّة وله فضل كبير ما يجعل التنبيه لهذا الفضل ضرورة في الإذاعات المدرسية لتوعية الطلبة، لذا فإن موقع محتويات يقدم لكم إذاعة مدرسية بالعناصر كاملة عن فضل صيام يوم عاشوراء بالإضافة إلى فقرات متنوعة مع مقدمة وخاتمة.

اذاعة مدرسية عن فضل صيام يوم عاشوراء

مع اقتراب حلول يوم عاشوراء الذي يوافق اليوم العاشر من الشهر الأول في السنة الهجرية، أي العاشر من محرم، تحرص مختلف المؤسسات التعليمية على توعية الطلبة بشأن أهمية هذا اليوم، وفضل صيامه وذلك لاغتنامه وشحذ الهمم على الزيادة في الطاعات فيه وصومه ما أمكن ذلك، ومن أبرز أشكال التوعية بأهمية هذا اليوم هي الإذاعة المدرسية.

شاهد أيضًا:فضل صيام عاشوراء ابن باز

مقدمة اذاعة مدرسية عن فضل صيام يوم عاشرواء

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، إننا مع إشراقة شمس يوم جديد نطل عليكم بإذاعتنا المدرسية التي ستكون عن يوم عاشوراء، هذا اليوم الجميل الهام الذي يوافق اليوم العاشر من محرم، والذي نغتنمه فنكثر فيه من العمل الصالح، ونحرص على صيامه حتى ننهل مما فيه من أجر وبركة.

فقرة القرآن الكريم

نبدا أولى فقراتنا لهذا اليوم مع آيات من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعكم الطالب “اسم الطالب، بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم: “وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ  * آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ * فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ”صدق الله العظيم[1].

شاهد أيضًا: حديث عن فضل صيام يوم عاشوراء

فقرة الحديث النبوي الشريف

والآن مع فقرة الحديث النبوي الشريف والتي يقدمها لكم الطالب “اسم الطالب” وليتفضل مشكورًا: جاء في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم: سئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.[2]

شاهد أيضًا: فضل صيام عاشوراء اسلام ويب

فقرة هل تعلم عن فضل صيام يوم عاشوراء

والآن مع فقرة هل تعلم التي تدور حول فضل صيام يوم عاشوراء، والتي يقدمها لكم الطالب “اسم الطالب” فليتفضل:[3]

  • هل تعلم أن يوم عاشوراء تم تسميته بهذا الاسم؛ لأنه يوافق اليوم العاشر من شهر محرم؟
  • هل تعلم أن صيام يوم عاشوراء يكفر سنة؟
  • هل تعلم أنه من الثابت بالسنة الصحيحة أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي نجى فيه الله -سبحانه وتعالى- سيدنا موسى من فرعون.
  • هل تعلم أن هناك ثلاث مراتب لصوم عاشوراء أكملها هو صيام ثلاثة أيام، يوم عاشوراء ويوم قبله ويوم بعده، وأقلها صومه وحده.

شاهد أيضًا: ادعية يوم عاشوراء كاملة .. دعاء وفضل يوم عاشوراء

خاتمة اذاعة مدرسية عن فضل صيام يوم عاشوراء

مع ختام إذاعتنا المدرسية نذكر بضرورة صيام يَوم عاشوراء لما في هذا اليوم من أجر كبير يصل إلى غفران عام كامل من حياة الإنسان، لذا فعلى الجميع أن يحرص على صِيام عَاشوراء واغتنام فَضله واستقباله بهمة عالية، على أمل اللقاء بكم في إذاعة مدرسية أخرى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اذاعة مدرسية عن فضل صيام يوم عاشوراء حيث أوردنا العديد من فقرات الإذاعة المدرسية عن فضل صيام هذا اليوم الذي أكدت الأحاديث النبوية الشريفة على فضله كما وافق العديد من الأحداث.

المراجع

  1. ^ سورة يونس , الآيات من 90 إلى 92
  2. ^ islamweb.net , صوم عاشوراء.. ثوابه.. وحكمه , 02/08/2022
  3. ^ islamweb.net , ما ثبت في يوم عاشوراء من أحداث وما لم يثبت , 02/08/2022
77 مشاهدة