اذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان 2021 مكتوبة ومميزة

كتابة دانا تيسير - تاريخ الكتابة: 7 أبريل 2021 , 15:04
اذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان 2021 مكتوبة ومميزة

اذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان من الإذاعات ذات الأهمية البالغة التي يجب على الطلاب الإهتمام بإعدادها وتقديمها بشكل متميز، خاصة ونحن مقبلين على شهر رمضان الكريم ونستعد لاستقباله بكل شوق.فها هو الضيف الكريم، والزائر العزيز يحل علينا بنفحاته الطيبة، وحريٌ بالمسلم أن يفرح بقدومه ويستبشر، كما أن عليه أن يشكر نعمة الله -سبحانه وتعالى- عليه لأنه قد بلغه موسم الرحمة، والمغفرة، والعتق من النار.

اذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان

يستعد المسلمون في شتى أنحاء العالم لاستقبال شهر رمضان الذي حدد فلكيًا في (13/ ابريل/2021) ميلادية؛ حيث يعد شهر رمضان الكريم من الأشهر الفاضلة؛ الأشهر التي تجتمع فيها من الطاعات وطرق الخير الكثير، ما لا يجتمع في أي شهر آخر، هذا هو شهر رمضان المبارك، الشهر الذي فيه شرف الزمان والإنسان. وانطلاقًا من أهمية هذا الشهر أعددنا لكم اذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان مكتوبة كاملة يمكنكم الاستعانة بها.

شاهد أيضًا: معلومات عن شهر رمضان وفضل شهر رمضان في القرآن

مقدمة اذاعة مدرسية عن قرب شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح، وما عم فينا سرور وفرح، وصلاة وسلام على نبي مطهر، صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، وعلى آله وصحبة خير أهل ومعشر، صلاةً وسلامًا إلى يوم البعث والمحشر، أما بعد:

ها هو شهر رمضان يقترب إلينا؛ شهر العطايا والمكرمات الربانية، ها هو يحلَّ ويقبل، ها هو شهر الخير والإحسان أتانا؛ فما والله ما أجمل علينا من طلته، ولا أبهى حلته! شهر رمضان الذي فيه يضاعف الله الحسنات، ويغفر عنا الخطايا والزلات، ويجيب فيه ما صدق من الدعوات؛ شهر التزكية وتنقية النفوس، شهر الطاعة وإقبال الروح على باريها؛ فلا تجعلوا هذا الشهر يمضي ويفوت فضله عليكم، فهو لا يفوت على عاقل فطن. قال رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم: “رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له”. والآن دعونا نستقبل معًا أجمل الفقرات وأحلاها عن شهر رمضان الكريم.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن رمضان

إن أصدق الكلام كلام الله، وأصدق الكتب كتاب الله، وأحسن الهدي هدي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. طلابنا الأكارم عليكم أن تعلموا أن قراءة القرآن الكريم وتلاوته وتدبره مصدر يقظة روحية لجميع المسلمين؛ حيث تمنحك قراءة القرآن واستماعه راحة البال وطمأنينة النفس، كيف إن كانت هذه القراءة في أفضل الشهور شهر رمضان المبارك الذي أنزل فيه القرآن. إن الله تعالى أنعم على الأمة الإسلامية بشهر رمضان المبارك، وجعل فيه الفضائل العظيمة يرفع بها درجات عباده المؤمنين.

وقد قال تعالى في كتابه الكريم: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”

شاهد أيضًا: ما هو حكم صيام شهر رمضان

كلمة صباح عن رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين ومن والاهم إلى يوم الدين اللهم آمين، أما بعد:

ها هي روائح رمضان تقترب نشتمها عطرة زكية، وها نحن نعد العدة لاغتنام الفرصة في هذا الشهر للتقوي فيه على الصيام والقيام والطاعة، فشهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن، وقد فضله الله سبحانه وتعالى على غيره من الشهور، وجعل فيه ليلة هل خير من ألف شهر، ولم يعلم مسلم على سبيل الجزم أي ليلة هي؛ وفي ذلك تشجيع للمسلمين على تحري القيام في كل ليالي العشر الأواخر عله يكسب أجر قيام هذه الليلة فيدخلها الله الجنة ويكتبه من عتقائه من النار.

شهر رمضان هو الشهر التاسع من الشهور الهجرية، وقد فرض الله تعالى فيه علينا الصيام، وهو الامتناع عن تناول الطعام والشراب وسائر المفطرات، وذلك لحكم كثيرة، أهمها تزكية النفس وتطهيرها وتهذيبها والتقرب من الله تعالى والإقبال عليه بكل سبل الطاعة، بالإضافة إلى شعور المسلم بغيره من المسلمين الفقراء من خلال شعوره بالجوع والعطش الذي يعانون منه فيقبل على العطاء والجود وإكرام الفقراء والمساكين وإطعامهم في هذا الشهر الفضيل ونيل الأجر الكبير لتفطير الصائم.

هل تعلم عن رمضان

سبحان الله الذي علم الإنسان ما لم يعلم، الله تعالى الذي منّ علينا بالعلم، وزينا بالحلم، وجملنا بالعافية. من هنا نسرد لكم مجموعة قيمة من أجمل عبارات هل تعلم،يلقيها عليكم الطالب ( ……):

  • هل تعلم أن شهر رمضان فيه ليلة واحدة تعد خيرًا من ألف شهر،هي ليلة القدر.
  • هل تعلم أن صيام شهر رمضان مع اتباعه بصيام ست أيام من شوال يعادل صيام سنة كاملة.
  • هل تعلم أن الجنة باب يسمى الريان يدخل منه عباد الله الصوام.
  • هل تعلم أنه في أول رمضان تفتح أبواب السماء وتغلق أبواب الجحيم، وتصفد الشياطين.
  • هل تعلم أن صيام شهر رمضان فرض في السنة الثانية من الهجرة.
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات.
  • هل تعلم أن التدخين يفسد الصيام في شهر رمضان.
  • هل تعلم أن من الأعمال المستحبة في شهر رمضان أن يعجل الصائم في فطره ويؤخر في سحوره ما لم يلتبس عليه الأمر.
  • هل تعلم أن أفضل ما يبدأ به الصائم إفطاره عو التمر.
  • هل تعلم أن صيام شهر رمضان يلزمه تبييت النية لكل يوم من ليلته، وفي هذا أقوال في المذاهب.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن شهر رمضان 2021

شعر عن رمضان للاذاعة المدرسية

لم يترك الشعراء شيئًا لم ينسجوا منه أجمل الأبيات الشعرية، وهم بالتأكيد أعطوا للشهر الفضيل حظًا من هذه الكلمات على الرغم من أن فضله لا تصفه كلمات، ولا تحده عبارات، إلا أنها تعبر ولو بشيء بسيط عن فضل هذا الشهر الكريم. والآن يلقي عليكم الطالب ( فلان) أبيات شعرية مميزة عن فضائل شهر رمضان:

أَطْلَلْتَ وَجْهًا مُشْرِقًا رَيَّانَا            وَغَمَرْتَ أَفْئِدَةَ الشُّعُوبِ حَنَانَا
وَسَمَوْتَ بِالأَنْدَاءِ تَرْفُلُ بالشدا        وَتَسِيلُ فِي ثَغْرِ الوَرَى قطرَانَا
عَاوَدتَ بِرَّكَ وَالوَفَاءُ يَشُدُّنِي        لأَصُوغَ مِنْ حُلَلِ القَرِيضِ جُمَانَا
يَا خَيْرَ شَهْرٍ قَدْ تَنَزَّلَ بِالتُّقَى        يَهمِي خِصَالاً  يُنْشِدُ الفُرْقَانَا
تَاجٌ يَزِينُ شُهُورَ عَامٍ بِالسَّنَا        وَيَخُطُّ سِفْرًا شَامِخًا وَمُصَانَا

شاهد أيضًا: شعر عن شهر رمضان 

خاتمة اذاعة مدرسية عن قرب شهر رمضان

وفي الختام لا بد أن نؤكد أن السعيد هو من من اغتنم مواسم الخير في الشهور والأيام والساعات، وتقرّب فيها إلى الله -جلّ في علاه- بالطاعات، لعله نفحة من النفحات تصيبه فيَسعدَ بها سعادةً يأمنُ بعدها من النار ولفحاتها؛ حيث يقول ابن القيم: “السنة شجرة والشهور فروعها والأيام أغصانها والساعات أوراقها والأنفاس ثمارها، فمن كانت أنفاسه في طاعة فثمرته ثمرة طيبة، ومن كانت أنفاسه في معصية فثمرته حنظل”. وعلى الرغم من أننا نبغض كلمات الوداع إلا أن كل بداية لا بد أن تتبعها نهاية، وإذاعتنا اليوم قد انتهت، فنودعكم على أمل لقائكم يوم غد بإذن الله.

شاهد أيضًا: خطبة عن فضل شهر رمضان المبارك

اذاعة مدرسية كاملة عن شهر رمضان للأطفال

سلام الله يسري ما أقيمت صـلاة من عباد خاشعينا، وما جادت بماء المزن سحب سقى الأشجار والزرع الدفينا، سلام عاطر وله أريج من الأعماق يعبق ياسمينا، سلام الله نهديه إليكم مع الإشفاق ممزوجا حـنينا، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ومرحبًا بكم أيها الكرام وألف أهلًا وسهلًا، ومرحبًا بمدير مدرستنا الفاضل ومعاونه وكل من في هذه المدرسة العريقة من إداريين ومعلمين فاضلين، سلام الله عليكم طلاب مدرستنا الأكارم.

اليوم ونحن نقبل على شهر رمضان بهمة عالية ونعد له من الجهد العدة لا بد لنا من التذكير والتأكيد على أهمية هذا الشهر الكريم وروعة هذا الضيف العزيز، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن. شهر رمضانهو الشهر الوحيد الذي فرض الله تعالى فيه الصوم على المسلمين، وجعل له فضلًا عظيمًا ومنافع كثيرة. ومن الجدير بالذكر أن المسلمون يتناولون في شهر رمضان وجبة في وقت السحر قبل طلوع الفجر الصادق، حيث تُسمَّى هذه الوجبة التي يتناولها المسلمون قبل البدء بالصيام وجبة السحور. أما الوجبة التي يتناولها المسلمون بعد البدء بالصيام فتسمى وجبة الفطور، وتكون بعد غروب الشمس، ومن السنة أن يفطر الصائم في رمضان على بضع حبات من التمر. من الجدير بالذكر أن شهرَ رمضان يعقبه عيدُ الفطر، وهو العيد الذي يصادف يوم الأول من شهر شوال من كل عام.

وعلينا أن نذكركم يا أحبتنا أن على المسلم الفطن العاقل أن يغتنم شهر رمضان من خلال الإكثار من الطاعات بكل الوسائل والسبل الممكنة، من إطعام الفقراء، وقراءة القرآن الكريم، والابتعاد عن الكلام السيء من الغيبة والنميمة وغير ذلك من أعمال الخير؛ ليكون من الفائزين عند الله تعالى.

شاهد أيضًا: ثيمات رمضان للاطفال 2021

معلومات عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية

فضل الله تعالى شهر رمضان الكريم على سائر الشهور في السنة، حيث جعله الشهر الوحيد الذي فُرض على المسلمين الصيام فيه من شهور السنة كلها، وجعل صيامه ركن من أركان الإسلام الخمسة. نضع لكم فيما يأتي معلومات قيمة عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية.

  • يُعدُّ شهر رمضان المبارك الشهر الذي أنزل الله تعالى فيه القرآن الكريم على رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم، يوم كان في غار حراء، قال تعالى في سورة البقرة: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ”.
  • يصلّي المسلمون في شهر رمضان صلاة التراويح، ووقتها يبدأ بعد صلاة العشاء؛ وهي صلاة يقوم بها المسلمون جماعة في المساجد، وهي من النوافل.
  • شهر رمضان أوله مغفرة وأوسطه رحمة وآخره عتق من النار، أي وهو كله خير وبركة من الله تعالى.
  • شهد شهر رمضان الكثير من الوقائع والأحداث الإسلامية التاريخية في التاريخ الإسلامي، مثل: فتح مكة، غزوة بدر، وغيرها من الأحداث المهمة.
  • بدأ الصيام في شهر رمضان من طلوع الفجر الصادق، يمسك المسلم منه عن الطعام والشراب والشهوات إلى غروب الشمس.
  • فرض الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين صيام رمضان في العام الثاني بعد الهجرة النبوية الشريفة، وهذا يعني أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- صام رمضان تسع مرات في حياته إلى أن توفِّي في السنة الحادية عشرة للهجرة.

شاهد أيضًا: عبارات جميلة عن رمضان كريم 2021

كلام عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية

شهر رمضان هو أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى وأفضل الأزمنة ليلة القدر الي هي اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان الكريم على الراجح، كما أن شهر رمضان هو الشهر الذي فرض الله علينا فيه الصيام الذي يعد أحد أركان الإسلام الخمسة. ويجب على المسلم في هذا الشهر الفضيل أن يتحرى الأعمال الصالحة؛ من الصدقات وقراءة القرآن وتفطير الصائمين، ومساعدة الغير، والمحافظة على التعامل الصالح مع إخوانه المسلمين.

كما أن على المسلم في شهر رمضان الكريم أن يتذكر سيرة نبيه الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- وسيرة صحبه -رضوان الله عليهم- كلهم ومن تبعهم من الصالحين، لتكون سيرتهم العطرة بمثابة الحافز القوي لهم للاجتهاد في الطاعات واتباع سبل الخير. وأهم ما يجب على المسلم أن يفعله هو تذكر غفلته فيما سبق من الشهور وفي الرمضانات السابقة وأن يخلص النية لله سبحانه وتعالى، ويعقد العزم على عدم العودة إلى اللهو واتباع الهوى.

شاهد أيضًا: شعر عن استقبال رمضان قصير جداً

فقرة اذاعة مدرسية عن رمضان بالانجليزي

Ramadan is the ninth month in the Muslim lunar calendar. Healthy adult Muslims fast in Ramadan from dawn until dusk. This includes abstaining from drinking, eating, immoral acts and anger. Other acts of worship such as prayer, reading the Quran and charity are also encouraged during the holy month. Muslims also believe that the Quran was revealed in Ramadan.

During the holy month, Muslims wake up early to eat a pre-dawn meal called suhoor, and they break their fast with a meal referred to as iftar. It is common for mosques to host large iftars, especially for the poor and needy. Nightly prayers called Tarawih are also held in mosques after iftar. Islamic tenets such as generosity inspired most of good traditions, including sharing food and inviting guests over for iftar.

شاهد أيضًا: كلام عن رمضان بالإنجليزي مترجم 

ترجمة فقرة اذاعة مدرسية عن رمضان بالانجليزي

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم القمري الإسلامي. يصوم المسلمون البالغون الأصحاء في رمضان من الفجر حتى الغروب. وهذا يشمل الامتناع عن الشرب والأكل والفسق والغضب. كما يتم لتشجيع على العبادات الأخرى مثل الصلاة وقراءة القرآن والصدقة خلال الشهر الكريم، ويؤمن المسلمون أيضًا أن القرآن نزل في رمضان.

خلال الشهر الكريم، يستيقظ المسلمون مبكرا لتناول وجبة قبل الفجر تسمى السحور، ويفطرون بوجبة تسمى الإفطار. ومن الشائع أن تستضيف المساجد وجبات الإفطار الكبيرة، خاصة للفقراء والمحتاجين. وتقام صلاة الليل تسمى التراويح أيضًا في المساجد بعد الإفطار. ألهمت المبادئ الإسلامية مثل الكرم معظم التقاليد الحسنة، بما في ذلك مشاركة الطعام ودعوة الضيوف لتناول الإفطار.

شاهد أيضًا: تعبير عن شهر رمضان بالانجليزي مترجم ونماذج سهلة ومميزة

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد كتبنا لكم في فيه فقرات اذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان 2021 مكتوبة ومميزة، يمكنكم الاستعانة بها لإلقاء الإذاعة المدرسية الخاصة بصفكم ليستفيد منها الطلاب وينبهر المعلمون بتألقكم في الإذاعة.

1619 مشاهدة