اسباب انتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة بدون الم

اسباب انتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة بدون الم

كثيرًا ما نسمع الأطباء يقولون للمريض أنه مصاب بتورم في العقد الليمفاوية، وهو ما يسبب الفزع لبعض الأشخاص الذين لا يعلمون ما هي العقد الليمفاوية، كما أن كلمة تورم تمنح إيحاء كاذبا بأن الشخص ربما قد يكون مصابا بورم سرطاني لا قدر الله وهذا بالطبع فهم خاطئ للأمر. لذلك سنتحدث اليوم عن اسباب انتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة بدون الم وأسبابه.

ما هي العقد الليمفاوية؟

يطلق عليها عامة الناس اسم الغدد الليمفاوية، وهو تعبير شائع وخاطئ، حيث أنها ليست غددا على الإطلاق ولا تفرز أي شيء، واسمها الصحيح العقد الليمفاوية.

تعتبر العقد الليمفاوية جزء من الجهاز الليمفاوي وهو من الأجهزة الأقل شهرة والموجودة في جسم الإنسان. ووظيفة الجهاز الليمفاوي عامة هو القيام بعملية موازنة مستويات السوائل في جسم الإنسان. أما العقد الليمفاوية بشكل خاص فوظيفتها الأساسية أنها تعمل كمرشحات لجسمك، حيث تقوم باجتذاب الأجسام الغريبة التي تهيم داخل الجسم مثل البكتيريا والفيروسات والجراثيم والخلايا التالفة وأي شيء غريب عن الجسم إلى داخل العقد نفسها وتقوم بتدميره لحماية أجسامنا منها، لذلك تعتبر واحدة من وسائل الدفاع داخل الجسم [1].

أين تتواجد العقد الليمفاوية؟

عندما نذكر اسم العقد الليمفاوية يتجه تفكيرنا تلقائيا لمنطقة الرقبة، ولكنها ليست موجودة في هذا المكان فحسب. ولكن يوجد داخل جسم الإنسان العادي ما يقارب من 600 عقدة ليمفاوية تتوزع بين مناطق الرقبة وأسفل الإبطين وعند مفصل الفخذين وفي البطن والصدر.

اسباب انتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة بدون الم

السبب الأكثر شيوعًا لتورم العقد الليمفاوية في رقبتك هو الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي ، والتي قد تستغرق من 10 إلى 14 يومًا لتشفى منها تمامًا. وبمجرد أن تبدأ في الشعور بالتحسن ، ستجد أن تورم العقد يقل أيضًا ، على الرغم من أن تورم العقد قد يستغرق بضعة أسابيع حتى يختفي تمامًا.

ومن أهم أسباب انتفاخ الغدد الليمفاوية [2] في الرقبة ما يلي:

  • البرد أو الأنفلونزا: عادة ما يكون البرد ناتجًا عن عدوى فيروسية، فعندما يصاب الجسم بالعدوى، يتفاعل جهاز المناعة وينتج أجسامًا مضادة لمحاربة العدوى. وتكون العقد الليمفاوية جزء من الجهاز المناعي وتنتج خلايا مقاتلة وظيفتها محاربة الكائنات الحية الدقيقة المهاجمة مما يؤدي إلى أن تتضخم الغدد الليمفاوية، وعادة ما تعود إلى طبيعتها بمجرد شفاء العدوى خلال 5 إلى 7 أيام. فإذا ظلت الغدد الليمفاوية الخاصة بك متضخمة بعد اختفاء البرد ، فقد تحتاج إلى زيارة طبيبك والتحقق من ذلك لمعرفة ما إذا كانت لديك مشكلة أكثر خطورة.
  • التهابات الأذن: هناك ثلاثة أعراض مرتبطة بشكل وثيق وهم التهاب الحلق، وتضخم العقد الليمفاوية ، والتهابات الأذن. حيث أن التهابات الأذن يمكن أن تسبب الأعراض الأخرى، فإذا كان مصدر العدوى داخل أذنك وتركته دون علاج لفترة ، فسوف ينتشر إلى العقد اللمفاوية ويجعلها منتفخة، وقد يشع الألم في أذنيك وعقدك اللمفاوية ويصل إلى حلقك وفمك ، مما يؤدي إلى التهاب في الحلق. العقد الليمفاوية الأكثر شيوعًا التي تتأثر بالتهابات الأذن هي تلك الموجودة خلف الأذن والرقبة.

اسباب أخرى تسبب انتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة

  • عدوى الأسنان: إذا كنت تعاني من آلام الأسنان الحادة، فربما وصلت العدوى إلى جذر الأسنان. فإذا لم يتم علاج التهاب الأسنان، فمن الممكن أن ينتشر إلى الأنسجة المحيطة، ومنها العقد الليمفاوية العنقية التي تقع اسفل الفك تجعلها تتورم. مما يستلزم المتابعة الفورية مع طبيب الأسنان.
  • التهاب الحلق: يعتبر التهاب الحلق أحد أهم أسباب تورم العقد الليمفاوية في الرقبة، والذي يحدث نتيجة وجود بكتيريا الحلق حتى لو لم يكن الشخص يعاني من سعال أو حمى أو التهاب في اللوزتين.

أسباب تورم العقد الليمفاوية

كما يمكن أن يحدث تورم وانتفاخ الغدد الليمفاوية نتيجة مجموعة أخرى من المشكلات الطبية [3] مثل:

  • وجود جرح في الرقبة أو الوجه مثل الناتج عن الحلاقة.
  • عدوى الجيوب الأنفية.
  • مرض الحصبة.
  • مرض الزهري.
  • وجود ورم حميد بالعقد الليمفاوية.
  • سرطان العقد الليمفاوية.
  • مرض السل (الدرن).
  • مرض الإيدز.
13060 مشاهدة