استعلام عن استماره منتهيه 1445 وطرق تجديدها

استعلام عن استمارة منتهيه

استعلام عن استماره منتهيه للمركبات في المملكة العربية السعودية متاح إلكترونيًا من قبل دائرة المرور السعودية وعبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، وقد تمّ إطلاق هذه الخدمة للتماشي مع رؤية السعودية 2030 لخادم الحرمين الشريفين، ويقدم موقع محتويات كافة المعلومات عن الاستمارة المنتهية.

استعلام عن استماره منتهيه 1445

مع إطلاق المنصات الحكومية والتي تُعدّ منصة أبشر إحداها، بات إتمام المعاملات الحكومية المتنوعة ومنها الاستعلام عن استمارة مركبة منتهية أمرًا مُمتعًا ومتاح في أي وقت ويُنجز خلال دقائق معدودة دون الحاجة لمغادرة المنزل وبشكل إلكتروني يضمن للمستخدم عدم التعرضّ للمشكلات الخاصة في المعاملات الورقيّة الكلاسية كضياع المعاملة، أو بعض المستندات منها والحاجة لتعدد الزيارات والتشعب فيها.

شاهد أيضًا: شروط تجديد استمارة السيارة

كيفية الاستعلام عن استمارة سيارة منتهية برقم اللوحة 

إنّ الاستعلام  عن استمارة لمركبة خاصة في المستخدم أو مُقبل على شرائها يساهم في الحد من تراكم الغرامات المالية المترتبة على انتهاء استمارتها وتقليل الغش في عمليات البيع والشراء؛ من خلال التأكد من جميع المستندات والأوراق المتعلقة في المركبة. هذا ويُمكن إجراء استعلام عن صلاحية استمارة سيارة عبر منصة أبشر الإلكترونية من خلال اتباع الخطوات الآتية: [1]

  • الدخول لمنصة أبشر “من هنا” ثمّ اختيار أبشر أفراد وتسجيل الدخول باسم المستخدم أو رقم الهوية وكتابة كل من: كلمة المرور ورمز التحقق المرئي وكما هو موضح في الصورة الآتية.

  • إدخال رمز التحقق المُرسل على الجوال المرتبط في الحساب.
  • اختيار الاستعلام عن بيانات التأمين من الخدمات الإلكترونية كما في الصورة أدناه.

  • اختيار صلاحية التأمين على المركبات كما في الصورة الآتية.

  • إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة ورقم لوحة المركبة ورمز التحقق كما هو مدرج في الصورة أدناه.

  • ظهور جميع البيانات والمعلومات الخاصة باستمارة السيارة ومدى صلاحيتها أو انتهائها وذلك بمجرد الضغط على مربع عرض  كما هو مرفق في الصورة.

استعلام عن استماره منتهيه

استعلام عن استمارة منتهيه برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن استمارة منتهيه من خلال رقم الهوية وبشكل إلكتروني وذلك من خلال اتّباع هذه الخطوات:

  • الدُّخول إلى منصة أبشر الخاصة بالخدمات الحكومية على الإنترنت بشكل مباشر “من هنا“.
  • القيام بالنقر على (أفراد).
  • القيام بإضافة اسم المستخدم أو إضافة رقم الهوية الوطني.
  • القيام بإضافة كلمة المرور الخاصَّ بالمستخدم في المكان المخصص لذلك.
  • النَّقر على (تسجيل الدُّخول).
  • الانتقال إلى الخدمات الاستعلامية.
  • القيام باختيار خيار (الاستعلام عن معلومات رخصه القيادة).
  • إضافة رقم الهوية الوطني للمواطن السعودي أو رقم الإقامة للمقيمين.
  • القيام بتحديد نوع التاريخ سواء كان هجري أو ميلادي.
  • القيام بإضافة تاريخ ميلاد المستخدم.
  • إضافة رمز التحقق للتحقق من الاستخدام البشري وليس الروبوتات.
  • النّقر على (عرض)، لتظهر كافة التفاصيل التي تتعلق برخصة القيادة أو التفاصيل التي تتعلق باستمارة السيارة.

كم مخالفة استمارة سيارة منتهية

تُعتبر قيادة مركبة استمارتها منتهيه أمرًا مخالفًا لقوانين المرور في المملكة العربية السعودية، وتُقدر قيمة المخالفة  المفروضة بعد انقضاء فترة المهلة وهي ستين يومًا بحوالي مائة ريال سعودي على كل سنة تطويف، وقد فُرض هذا النوع من الغرامات لتتمكن الدولة من ضبط جميع الأمور المتعلقة في إدارة المرور وما يتبعها من مركبات.

طريقة تجديد استمارة سيارة منتهيه 

يتمّ تجديد استمارة المركبة اون لاين ودون الحاجة لزيارة ادارة المرور السعودية؛ إذّ تمّ إصدار قرار في العام ألفين وثمانية عشر ميلاديًا عن وقف طباعة تاريخ انتهاء على استمارة المرور وبذلك يمكن للراغب بالانتفاع من الخدمة زيارة الموقع الالكتروني للتقدم بطلب تجديدها بعد دفع الذمم المالية المترتبة عليه من غرامات ورسوم وإجراء الفحص الدوري، ويشترط لإتمام هذه العملية أن تكون السيارة ملك لصاحب الاستمارة ولم تنقل ملكيتها لأيّ شخص آخر.

كم مدة صلاحية استمارة السيارة

سهلت إدارة المرور في المملكة العربية السعودية إجراءات تجديد الاستمارة وجعلتها إلكترونيًا حتى لا يُفرض على أيّ من المواطنين أو المقيمين على أراضيها الغرامات المترتبة على التأخير بسبب أي من الظروف التي لا تسمح بعمل زيارات شخصية من قبل المُنتفع للدائرة، و قدرت الغرامة المالية بحوالي مائة ريال سعودي عن كل سنة، هذا ويتمّ تجديد الاستمارة لمدة ثلاث سنوات متتالية من تاريخ إصدارها أو تجديدها.

طريقة استخراج استمارة بدل فاقد بدون فحص

أوضحت إدارة المرور لجميع أصحاب السيارة الراغبين في استخراج استمارة بدل الفاقد دون الفحص بالنفي، إذ لم يتمّ تفعيل هذه الخدمة إلكترونيًا من خلال منصة أبشر؛ إذّ يُنجز هذا النوع من الخدمات بالطريقة الكلاسيكية البحتة فيجب التوجه لأقرب دائرة مرور وتقديم طلب شخصي لبدل الفاقد وتحديد موعد للامتحان أو الفحص الدوري والذي يُعدّ شرطًا أساسيًا لقبول الطلب،  وبعد إجراء الامتحان في الموعد المحدد سابقًا والنجاح فيه يتمّ إصدار بدل فاقد من قبل دائرة المرور.

هل يمكن نقل ملكية سيارة استمارة منتهية 

لا يُمكن نقل ملكية سيارة باستمارة منتهية؛ إذ يُعدّ سريان صلاحية الاستمارة شرطًا أساسيًا في إجراء النقل وفي حال انتهاء صلاحيتها يتوجب على صاحبها التقدم بطلب التجديد ودفع أيّ غرامات مالية عن التأخير ثم الحصول على الاستمارة الجديدة والتي تجعل من عملية نقل ملكية السيارة بشكل رسمي وقانوني وبدون ضياع للحقوق.

الاستمارة الجديدة بدون تاريخ انتهاء

في مطلع العام 2018 ميلاديًا تمّ الإعلان عن قرار من قبل الحكومة السعودية ببدء إصدار الاستمارات الجديدة الخاصة في السيارات بدون تاريخ انتهاء، وكان الهدف من هذا القرار هو التضامن مع الإجراءات الإلكترونية الجديدة التي طُبقت على معاملات إدارة المرور؛ يحيث يُصبح من الممكن تجديد الاستمارة عبر الانترنت دون الحاجة لزيارة أحد دوائر المرور في المملكة.

طريقة طباعة استمارة السيارة

يمكن طباعة الاستمارة الخاصة في السيارة عبر التوجه لأحد أقرب المكاتب المرورية وطباعتها من خلال مراكز الخدمات الموزعة في مختلف أنحاء المملكة، كما يُمكن إتمام ذلك من خلال طباعتها وتوصيلها خلال ثلاثة أيام لصاحب السيارة عبر البريد السعودي والمُزود بعناوين التوصيل وبعد أن يتمّ دفع الرسوم الخاصة في التوصيل والمُحدد قيمتها من قبل  البريد نفسه.

وبهذا نصل لختام مقال استعلام عن استماره منتهيه للمركبات والذيّ وضّح من خلاله أهم المعلومات المُتعلقة بالاستمارات ونقلها وتجديدها وصلاحيتها مع ذكر خطوات الاستعلام عنها وطباعتها.

المراجع

  1. ^ absher.sa , أبشر , 18-11-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *