استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني 1441

كتابة ياسمين - آخر تحديث: 18 مايو 2020 , 23:05
استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني 1441

استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني أصبح الآن يتم بطريقة سهلة وسريعة من خلال الموقع الرسمي لوزارة العمل؛ ولا سيما أن جميع المسجلين في الضمان الاجتماعي والراغبين في التأكد من التسجيل أعدادهم كبيرة جدًا ولا يمكن لكل المستحقين الذهاب إلى مقر الوزارة أو فروع الضمان الاجتماعي للاستعلام عن حالة الضمان، ولذلك، أتاحت الدولة طريقة الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي باستخدام رقم السجل المدني.

ما هو الضمان الاجتماعي

هو عبارة عن إعانة مالية شهرية يتم صرفها لبعض الفئات التي لا يُوجد لديها مصدر دخل ثابت، وهي مقدمة في صورة معاشات بشرط أن تكون الأسرة بالفعل مستحقة لقيمة الدعم ولا يوجد لها مصدر دخل آخر، كما أن مبلغ الدعم المادي يتم تحديده وفقًا لعدد أفراد الأسرة بداية من فرد واحد فقط بها. 

قد يهمك أيضًا: رقم الضمان الاجتماعي الموحد 1441 المجاني للتواصل مع وزارة العمل

استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني

يرغب الكثير من الأشخاص المسجلين بالسجل المدني من إجراء المزيد من التعديلات على بياناتهم ومن الحصول على المعلومات الكافية أيضًا عن حال الضمان الاجتماعي ومبلغ الضمان الاجتماعي وغيرهم.

وفي هذا الصدد، تم إطلاق خدمة الاستعلام الإلكتروني عن حالة الضمان الاجتماعي باستخدام رقم السجل المدني ورقم الضمان من أجل الحصول على هذه المعلومات عبر موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحكومة المملكة العربية السعودية خلال لحظات معدودة.

اقرأ أيضًا: رابط مقطوعة الضمان الاجتماعي برقم السجل المدني 1441

رابط الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني

عند الحاجة إلى الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي لأي مواطن من المستحقين له؛ يُمكن الولوج إلى موقع وزارة العمل السعودية ومن ثَم الدخول إلى الخدمات الإلكترونية ثم الجزء الخاص بالاستعلام، كما يُمكن أيضًا الدخول بشكل مباشر إلى رابط الاستعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بشكل مباشر من هنـــا وإدخال رقم السجل ورقم الضمان ورمز التحقق والضغط على عرض.

كيفية الاستعلام عن الرصيد للمستفيدين بالسجل المدني

كما يُمكن للمستفيدين من خدمات الضمان الاجتماعي الاستعلام عن الرصيد للمستفيدين بالسجل المدني والتعرف على قيمة الرصيد الخاص بكل منهم من خلال اتباع خطوات الاستعلام التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة العمل والاستعلام عن حالة ورصيد الضمان الاجتماعي من هنـــا
  • ومن خلال هذه الصفحة؛ يتم الضغط على الصفحة الخاصة بالاستعلام.
  • إدخال رقم السجل المدني، ورقم الضمان، ورمز التحقق والضغط على موافق أو على عرض.
  • وبذلك سوف يتم عرض بيان تفصيلي يحتوي على كل المعلومات الخاصة بالضمان الاجتماعي للمستخدم والرصيد وقيمة الضمان المستحقة له أيضًا.

اقرأ ايضًا: من هم مستفيدي الضمان الاجتماعي؟ وكيف يمكنهم التسسجيل فيه؟

الفئات المستحقة للضمان الاجتماعي

هناك بعض الفئات التي تنطبق عليها شروط الحصول على الدعم والمستحقة دون غيرها للحصول على الدعم المالي، وتشمل:

  • الأشخاص الذين قد وصلوا أو تخطوا سن الشيخوخة بشكل يحول دون القدرة عن العمل وينطبق ذلك على الرجال والنساء.
  • الأسرة التي قد فقدت عائلها لأي سبب، مثل: (المطلقة والتي تعول أبناء، الأرملة، الأسرة المعلقة، الأسرة المهجورة، أسر المفقودين).
  • إذا ثبت أن عائل الاسرة مدمن مخدرات ولا يُمكنه العمل لتوفير ضروريات الأسرة.
  • يشمل الحصول على الضمان الاجتماعي إذا كان رب الأسرة معاق ولا يقدر على العمل.
  • اليتيم أو اليتيمة مجهولي الأب أو مجهولي الأبوين.
  • المرأة التي لا عائل لها ولا قدر على العمل.

ويُذكر أن طريقة استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي أو المساعدات المقطوعة بالسجل المدني ورقم الهوية ورقم الضمان عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل قد ساعدت عددًا هائلًا من الأشخاص في التعرف على مدى استحقاقهم للدعم الشهري والمعاشات ومواعيد صرف مبالغ الضمان الاجتماعي أيضًا للأسر المستفيدة بسرعة وسهولة.

1653 مشاهدة
error: المحتوى محمي!!