استعمال تحاميل جاينو ميكوزال للحامل

استعمال تحاميل جاينو ميكوزال للحامل

استعمال تحاميل جاينو ميكوزال للحامل ، تحرص النساء الحوامل خلال فترة الحمل بالعناية بصحتهن وسلامة أطفالهن، لذلك يبحثن مطولًا قبل وضع أي كريمات أو تناول أي أدوية أو حتى استعمال أي تحاميل مهبلية، ومقال اليوم سيتناول الحديث عن تحاميل جاينو ميكوزال للحامل، فما هي هذه التحاميل وما دواعي استعمالها وكيفية استخدامها بالطريقة الصحيحة، السطور القادمة ستجيب عن كل هذه الأسئلة.

ما هي تحاميل جاينو ميكوزال؟

تنتمي تحاميل جاينو ميكوزال لمجموعة ميكونازول التي تستخدم للتقليل من الإفرازات المهبلية، وحرقة المهبل، والحكة، وهو دواء مضاد للفطريات مهمته إيقاف نمو الفطريات التي تسبب العدوى الفطرية، ويأتي المنتج في شكلين الأول كريم مهبلي والثاني قرص مهبلي (تحاميل) وهذه التحاميل هي تحاميل جاينو ميكوزال[1].

شاهد أيضًاما هو التشنج المهبلي؟ وكيفية علاج تشنج المهبل

استعمال تحاميل جاينو ميكوزال للحامل

تُعد تحاميل جاينو ميكوزال من أفضل وأقوى أنواع العلاج التي تستخدم للتخلص من عدوى الخميرة المهبلية وهي المعروفة عند النساء باسم الالتهابات المهبلية التي تصيب المرأة، ولكن بشكلٍ عام لا ينصح باستخدام هذه التحاميل أثناء الحمل إلا إذا أوصى الطبيب المختص بذلك؛ وقد اختلفت الآراء في آمان تحاميل جاينو ميكوزال على الحامل فهناك بعض الآراء الطبية التي ترى بأنها غير آمنة على الحامل، وهناك آراء أخرى تقول بأنّ هذه التحاميل آمنة على الحامل خلال الـ 3 أشهر الأولى، ولكن نؤكد دومًا على عدم أخذ تحاميل جاينو ميكوزال أو أدوية أخرى دون وصفة من الطبيب المختص.

وفي حال اكتشفت المرأة أنها حامل خلال فترة العلاج بتحاميل جاينو ميكوزال عليها التوقف عن استخدام التحاميل فورًا واستشارة الطبيب المختص[2].

شاهد أيضًاهل التحاميل المهبلية تفطر

هل تزيد تحاميل جاينو ميكوزال من فرصة الإجهاض أو إصابة الجنين بتشوهات

هناك فرصة لإصابة أي جنين في رحم أمه بعيب خلقي بنسبة تتراوح بين 3ـ 5%، وفي الواقع تعد الكريمات التي توضع على الجلد أو التحاميل المهبلية أقل خطرًا على الأم وجنينها من تناول الأدوية الفموية؛ لأنّ الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم تصل بشكلٍ أكبر للجنين، لذلك أشارت العديد من الدراسات بإنّ أخذ هذه التحاميل بجرعة أقل من 400مجم يوميًا لا تزيد من احتمالية إصابة الجنين بعيوب خلقية.

أما فيما يتعلق في الأجهاض بسبب استخدام هذه التحاميل نؤكد بأنّ فرصة حدوث الإجهاض موجودة في كل حمل، وقد وجدت دراسة واحدة بأنّ استعمال تحاميل جاينو ميكوزال تزيد من فرصة حدوث إجهاض أي فقدان الجنين، ولكن لم تجد دراسة آخرى سوى هذه الدراسة أنّ تحاميل جاينو ميكوزال تزيد من فرصة الإجهاض[2].

شاهد أيضًااسباب الاجهاض في الشهر الاول

نصائح عند استعمال تحاميل جاينو ميكوزال.

فيما يلي سنقدم بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند استخدام تحاميل جاينو ميكوزال للحامل أو غير الحامل، وهذه النصائح كالتالي[1][3]:

  • قراءة النشرة الإرشادية المرفقة مع المنتج، وفي حال وجود أي أسئلة يجب الرجوع للطبيب المختص أو الصيدلاني.
  • استعمال التحاميل بالطريقة الصحيحة وهي غسل اليدين جيدًا ثم الاستلقاء على الظهر ورفع الساقين بمحاذاة الصدر ثم دفع التحميلة باستخدام الإصبع إلى داخل المهبل والانتظار لعدة ثواني للتأكد من دخولها.
  • الالتزام بأخذ الجرعة التي يصفها الطبيب والاستمرار بها حتى لو اختفت الأعراض بعد عدة أيام من بداية العلاج؛ لإنّ إيقاف الدواء قبل انتهاء فترة العلاج سيؤدي لعودة عدوى الخميرة في وقت قريب.
  • استخدام الفوط الصحية أثناء استخدام التحاميل؛ لحماية الملابس من تسرب الدواء.
  • إخبار الطبيب في حال لم تتحسن الحالة بعد مرور 3 أيام على العلاج بالتحاميل أو في حال عادت العدوى خلال شهرين.
  • استشارة الطبيب في حال المعاناة من الأعراض الجانبية التالية: صداع في الرأس، حكة أو حرقة في المهبل، تقلصات في أسفل البطن.

شاهد أيضًاهل الالتهابات تمنع الحمل عند الرجال والنساء

أسباب الالتهابات المهبلية المتكررة، وكيفية الوقاية منها

الأسباب

تقف العديد من الأسباب وراء الإصابة بالعدوى المهبلية، وفيما يلي سنتطرق للتعرف على أبرز الأسباب الشائعة للالتهابات المهبلية المتكررة، وتشمل[4][5]:

  • الالتهابات البكتيرية: وتحدث بسبب فرط نمو البكتيريا التي تعيش في المهبل.
  • داء المشعرات: وهو عدوى مهبلية تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية.
  • ضمور المهبل: وتحدث هذه الحالة بسبب انخفاض هرمون الاستروجين، وعادةً تعاني منها النساء بعد انقطاع الطمث أو النساء المرضعات أو الحوامل.
  • المهيجات: في كثير من الحالات تكون المهيجات سبب في إصابة المرأة بالالتهابات المهبلية، ومن المهيجات الشائعة استخدام العطور والكريمات وغسول الجسم والصابون المعطر، كما أنّ ارتداء الملابس الضيقة التي تسبب طفح جلدي يؤدي لتهيج المهبل.
  • المضادات الحيوية: فالاكثار من تناول المضادات الحيوية يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية؛ لأنّ المضادات تقتل البكتيريا الصحية الموجودة في المهبل والتي تحمي من العدوى وهذا يؤدي لفرط نمو الخميرة.
  • مرض السكري: فالنساء المصابات بداء السكري هن أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات المتكررة.
  • ضعف جهاز المناعة: فالإصابة بأحد الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي تزيد من فرصة حدوث الالتهابات.

طرق الوقاية

فيما يلي سنتطرق لتقديم بعض الطرق للوقاية من الإصابة بالالتهابات الفطرية المتكررة، نذكر منها[5]:

  • ارتداء ملابس قطنية فضفاضة بعض الشيء.
  • تجنب استخدام المنتجات النسائية المعطرة على منطقة المهبل وتشمل هذه المنتجات العطور والكريمات المعطرة والغسول المهبلي وفقاعات الاستحمام.
  • تجنب ارتداء الجوارب الطويلة الضيقة.
  • تجنب الحمامات الساخنة جدًا.
  • تجنب ارتداء الملابس الداخلية الرطبة، أو الملابس المبللة لفترة طويلة كملابس التمرين أو ملابس السباحة.
  • تجنب الغسل المبالغ فيه في منطقة المهبل؛ لأنّ كثرة الغسل تقضي على البكتيريا الصحية الموجودة في المنطقة.

شاهد أيضًاعلاج التهابات المهبل للمتزوجات

استعمال تحاميل جاينو ميكوزال للحامل، في نهاية مقال اليوم الذي تناول الحديث عن تحاميل جاينو ميكوزال للحامل لا بد من التذكير بأنه على الرغم من فعالية هذه التحاميل للقضاء على عدوى الخميرة المهبلية ولكن يجب التذكير بضرورة عدم استخدام هذه التحاميل من قبل الحامل دون استشارة الطبيب.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Miconazole 1 Kit - Uses, Side Effects, and More , 17/10/2021
  2. ^ mothertobaby.org , Miconazole | Clotrimazole , 17/10/2021
  3. ^ tabletwise.net , Gyno-Mikozal Vaginal Ovules , 17/10/2021
  4. ^ healthline.com , Everything You Need to Know About Vaginal Infections , 17/10/2021
  5. ^ mayoclinic.org , Yeast infection (vaginal) , 17/10/2021
78 مشاهدة