اسماء الترقيات بوزارة التربية والتعليم 1442

كتابة دعاء - آخر تحديث: 3 نوفمبر 2020 , 16:11
اسماء الترقيات بوزارة التربية والتعليم 1442

يرغب الكثير من العاملين بوزارة التعليم السعودية في التعرف على اسماء الترقيات بوزارة التربية والتعليم 1442 ،وذلك بعد أن أعلنت الوزارة منذ أيام قليلة عن غلق باب التقدم ببطاقة الترقية من خلال نظام فارس الخدمة الذاتية، ويود الكثير من المعلمين والإداريين كذلك التعرف على الخطوات التالية التي تقوم بها الوزارة منذ إغلاق باب التقديم وحتى الإعلان عن أسماء من تم قبولهم في ترقيات وزارة التعليم 1442.

ترقيات وزارة التعليم 1442

تقوم وزارة التعليم السعودية في كل عام بترقية الموظفين المستحقين للترقية وفقًا للضوابط والشروط المُعلن عنها من قبل نظام الخدمة المدنية، الذي يضم كل الأحكام المتعلقة بالموظفين العاملين بالقطاعات الحكومية سواء التوظيف أو النقل والندب والترقيات والإجازات والتقاعد. وقد أعلنت وزارة التعليم السعودية منذ عدة أشهر عن فتح باب التقدم ببطاقة الترقية من خلال نظام الخدمة الذاتية للموظفين المستحقين للترقية هذا العام، وتم الانتهاء من التقدم بطلبات الحصول على الترقية في يوم 15 ربيع الأول لعام 1442. وفي انتظار الإعلان عن الحاصلين على الترقية بعد أن يتم الانتهاء من المفاضلة بين المرشحين.

اسماء الترقيات بوزارة التربية والتعليم 1442

أعلنت وزارة التعليم عن غلق باب التقدم لبطاقة الترقية من خلال نظام نور الإلكتروني في يوم الخامس عشر من ربيع الأول لعام 1442 على أن تبدأ أعمال المفاضلة بين المرشحين للحصول على الترقية منذ السادس عشر من ربيع الأول لعام 1442، وبعد الانتهاء من عملية المفاضلة بين المرشحين يتم الإعلان عن قوائم الموظفين الذين تمت ترقيتهم لهذا العام. ويتساءل الكثير من الأشخاص عن الموعد المحدد الذي تقوم فيه الوزارة بالإعلان عن أسماء من تمت ترقيتهم، ولكن حتى الآن لم تقوم الوزارة بالإعلان بشكل رسمي عن الأسماء، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

نظام الترقيات الجديد في السعودية

أعلنت لائحة الترقيات الجديدة في المملكة العربية السعودية والتي تم اعتمادها بواسطة وزارة الخدمة المدنية عن الضوابط الخاصة بنظام الترقيات الشمول في نظام الخدمة المدنية في المادة العاشرة منه، والتي تقضي بأن ترقية ونقل الموظفين إلى الوظائف الشاغرة في المملكة العربية السعودية تتم بناء على القواعد المخصصة للتصنيف والتي تشمل المؤهلات المطلوبة والشروط الموضوعة من أجل شغل الوظيفة، ولا يتم اعتماد الترقية إلا بعد أن يصدر القرار الوزاري المختص بها. وقد ضمت اللائحة شروط الترقي للوظائف والتي جاءت على النحو التالي:[1]

  • يجب أن تكون الوظيفة المراد ترقية الموظف إليها شاغرة بالفعل.
  • يشترط أن تتوفر في المرشح للترقي المؤهلات المطلوبة.
  • لا يجوز الترقية إلا إلى المرتبة التي تلي المرتبة التي يشغلها الموظف في قبل الترقية.
  • يجب أن يكون الموظف قد أكمل 4 سنوات على الأقل في الوظيفة الحالية له.

إجراءات الترقية وفقًا لنظام الترقيات الجديد

من أجل ترقية الموظف إلى الدرجة الجديدة، فإن هناك عددًا من الضوابط والإجراءات التي وضعتها اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية حول نظام الترقيات، والتي جاءت على النحو التالي:

  • يتم تشكيل لجنة بناء على قرار من الوزير المختص أو الرئيس للمصلحة المستقلة، تنظر في طلبات الترقية، ويتم تأليف اللجنة من أعضاء داخل الجهة المختصة، ويجوز في بعض الأحوال أن يتم اختيار أعضاء اللجنة أو بعضهم من خارج الهيئة الحكومية.
  • تقوم الجهة الحكومية بإعداد قوائم الموظفين المرشحين للترقية والذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة للترقية وتكون إدارة شؤون الموظفين هي المسئولة عن تحديد هذه القوائم، وكذلك هي المسئولة عن صحة البيانات الواردة فيها، ويجب أن تشمل القوائم جميع أسماء المرشحين لها.
  • تقوم لجنة الترقية بناء على موافقة الوزير المختص أو رئيس المصلحة المستقلة بترشيح الأشخاص للترقية بناء على المسابقة أو المفاضلة بين المرشحين، وتتم المفاضلة بين المرشحين الذين تتوافر فيهم شروط الترقية بناء على:
    • تقوم الأداء الدوري.
    • الأقدمية.
  • تسري الترقية بشكل قانوني من تاريخ مزاولة العمل الذي تمت الترقية إليه بعد صدور قرار الترقية، ويستثنى من هذه القاعدة بعض الحالات التي تعتبر فيها الترقية نافذة من تاريخ صدور القرار، وهي:
    • الموظف الذي تمت ترقيته بناء على أمر ملكي، أو أمر سامي، أو قرار مجلس الوزراء، أو من مجلس الخدمة المدنية.
    • إن كان الموظف منتدبًا في مهمة رسمية.
    • إذا كان الموظف ملتحقًا بدورة تدريبية لا تقل مدتها عن ستة أشهر.
    • إن كان الموظف في إجازة رسمية وقت صدور القرار.
    • إذا كان الموظف قد تمت إعارته إلى أحد المنظمات الدولية أو الإقليمية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال وقد تعرفنا من خلاله على المعلومات المتاحة حول اسماء الترقيات بوزارة التربية والتعليم 1442 كما تعرفنا على المعايير الجديدة التي يتم من خلالها المفاضلة بين المرشحين للترقي في وظائف الوزارة المختلفة، سواء الوظائف التعليمية أو الإدارية.

المراجع

  1. ^ hrsd.gov.sa , لائحة الترقيات , 03/11/2020
1663 مشاهدة