شروط الترقية الاستثنائية .. شروط ترقية الموظفين في لائحة الموارد البشرية

شروط الترقية الاستثنائية .. شروط ترقية الموظفين في لائحة الموارد البشرية

تمّ تحديد كافّة شروط الترقية الاستثنائية لموظّفي القطاعات الحكوميّة في اللائحة التنفيذيّة للموارد البشريّة في وزارة الخدمة المدنيّة السّعوديّة، كما شملت اللائحة كافّة القوانين والأنظمة التي تتبّعها المملكة العربيّة السّعوديّة في ترقية الموظّفين للمراتب المختلفة حسب السّلّم الوظيفي بالإضافة إلى الواجبات الوظيفيّة التي يجب على الموظّفين القيام بها أيضًا.

تعريف الترقية الاستثنائية

تعرف الترقية الاستثنائيّة بأنها نقل الموظّف من مرتبته الحاليّة إلى مرتبة أعلى في سلّم مراتب الموظّفين العامّ في المملكة العربيّة السّعوديّة على الرّغم من عدم مخالفة نظام الترقيات المتّبع، وهي واححدة من المكافآت التي يحصل عليها الموظّفون داخل المملكة وفق العديد من الشّروط الاستثنائيّة التي تمّ تحديدها في موادّ اللائحة التنفيذيّة للموارد البشريّة في وزارة الخدمة المدنيّة السّعوديّة.[1]

شاهد أيضًا: رابط منصة بياناتي الوظيفية موقع وزارة الخدمة المدنية وتحديث بيانات الخدمة المدنية

شروط الترقية الاستثنائية

هناك العديد من الشّروط التي ينبغي توفّرها في موظّفي القطاع العام في المملكة العربيّة السّعوديّة من أجل الحصول على الترقيات الاستثنائيّة، ومن هذه الشّروط ما يأتي:[1]

  • لا بدّ من الحصول على أربع سنوات من الخبرة في المرتبة الثانية عشرة أو الثّالثة عشرة في حالة ترقية الموظّف إلى المرتبة الرابعة عشرة بشكل استثنائيّ من قبل الوزير المختصّ.
  • لا بدّ من حصول الموظّف على خبرة لا تقلّ عن أربع سنواتفي المرتبة الثالثة عشرة أو الرّابعة عشرة في حالة ترقية الموظّف إلى المرتبة الخامسة عشرة بشكل استثنائيّ من قبل الوزير المختصّ.
  • يجب توفّر المؤهّلات العلميّة المناسبة حسب تصنيف الوظائف في الخدمة المدنيّة عندما يقوم الوزير المختصّ بترقية الموظّف إلى وظيفة شاغرة تعلو وظيفته الحاليّة بمرتبتين.
  • ينبغي أن يحصل الموظّف على تقييم ممتاز أو ما يعادله ليتمكّن الوزير المختصّ من ترقيته إلى وظيفة شاغرة تعلو مرتبته الحاليّة بمرتبتين.
  • يشترط أن لا يتجاوز عمر المرشّح إلى ترقية استثنائيّة تعلو مرتبته بمرتبتين عن خمس وخمسين سنة مع مضيّ سنة كاملة في وظيفته الحاليّة على الأقل.
  • لا تسمح اللائحة التنفيذيّة بترقية الموظّف مرّة أخرى ما لم يمض على ترقيته الاستثنائيّة عامين على الأقلّ.
  • لا يمكن ترقية الموظّف ترقية استثنائيّة ما لم يمض على التّرقية الاستثنائيّة السّابقة مدّة تبلغ ثلاث سنوات على الأقل.

مراتب الترقية الاستثنائية

لم تنصّ اللائحة التنفيذيّة للموارد البشريّة في وزارة الخدمة المدنيّة على أيّ من المراتب التي تشملها أو تستثنيها الترقية الاستثنائيّة، وهذا يعني أنّ الترقية الاستثنائيّة تشمل جميع المراتب والظائف الحوميّة في المملكة العربيّة السّعوديّة على الإطلاق بعد توفّر شروط الترقية الاستثنائية المنصوص عليها في اللائحة كما سبق.[2]

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في منصة مسار الخدمة المدنية وخطوات التسجيل

شروط ترقية الموظفين في لائحة الموارد البشرية

نصّت لائحة الموارد البشريّة على جميع الشّروط التي ينبغي توفّرها لترقية موظّفي المملكة العربيّة السّعوديّة بالإضافة إلى شروط الترقية الاستثنائيّة السّابقة، ومن هذه الشّروط ما يأتي:[1]

  • ينبغي شغور الوظيفة المراد الترقية إليها في الوقت الحاليّ عند الترقية إلى المرتبة العاشرة فما دون.
  • لا بدّ من حصول الموظّف على جميع المؤهّلات المطلوبة في الوظيفة التي يريد الترقية إليها إذا كانت هذه الوظيفة في المرتبة العاشرة فما دون.
  • يجب أن تكون الوظيفة التي تتمّ الترقية إليها واقعة بعد الوظيفة الحاليّة مباشرة في غير الترقيات الاستثنائيّة عندما تكون الوظيفة في المرتبة العاشرة فما دون.
  • لا يتمّ احتساب مدة الإجازة الاستثنائية أو مدّة الإعارة إلى غير الجهات الحكوميّة والهيئات والمنظّمات الإقليميّة أو الدّوليّة ضمن خبرة الموظّف عند الانتقال إلى المرتبة العاشرة فما دون، وكذلك مدّة الغياب ومدّة كف اليد إذا صدر بحقه عقوبة بالإضافة إلى مدة الابتعاث أو الإيفاد أو الإجازة الدراسية إذا لم يتحقق الغرض المطلوب منها.
  • لا يجوز ترقية الموظّف إذا كان مبتعثـا أو موفَداً للدراسة أو ملحقاً بدورة تدريبية تزيـد مدّتها على سـتة أشهر داخل المملكة العربيّة السّعوديّة أو خارجها أو كان في إجازة دراسيّة أو استثنائيّة.
  • لا تسمح اللائحة التنفيذيّة بترقية الموظّف الذي حصل على تقدي أقلّ من جيّد خلال السّنة الأخيرة أو الموظّف المحال إلى المحكمة لأمور مرتبطة بالوظيفة أو أمور مخلّة بحسن السّيرة والسّلوك.
  • لا تتمّ ترقية أيّ من الموظّفين الذين تمّت معاقبتهم بالحرمان من العلاوة أو الحسم من الرّاتب لمدّة تزيد على خمسة عشر يوماً خلال السّنة الأخيرة، وكذلك الموظّفين مكفوفي اليد.

نظام الترقيات الجديد 1441

تمّ إصدار اللائحة التنفيذيّة الجديدة للموارد البشريّة من قبل وزارة الخدمة المدنيّة في الممملكة العربيّة السّعوديّة لتنظيف كافّة أمور تعيين الموظّفين الجدد وترقية الموظّفين الحاليّين بالإضافة إلى التعاقد وتمديد الخدمة والإعارة أو الاستعارة أيضًا، ويمكننا التعرّف على كافّة موادّ نظام الترقيات الجديد “من هنا” مباشرة؛ حيث تبدأ الموادّ الخاصّة بالترقيات من المادّة رقم 47 وتنتهي بالمادّة رقم 58.[1]

شاهد أيضًا: ما هو النصاب التعليمي للمعلم المتقدم

يرغب الكثير من موظّفي المملكة العربيّة السّعوديّة بمعرفة شروط الترقية الاستثنائية حسب لائحة الموارد البشريّة لوزارة الخدمة المدنيّة؛ حيث نصّت اللائحة على جميع الشّروط التي ينبغي توفّرها لترقية الموظّفي بشكل استثنائيّ بناء على قرار الوزير المسؤول، كما أنّها نصّت على شروط الترقية العاديّة أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *