اسماء بنات صدام حسين

كتابة دعاء - تاريخ الكتابة: 20 فبراير 2021 , 16:02
اسماء بنات صدام حسين

يرغب الكثير من المهتمين بالتاريخ العربي الحديث بالتعرف على اسماء بنات صدام حسين ويأتي أهمية التعرف على أسماء بناته كجزء من من التعرف على الشخصية التي اتسم بها واحد من أهم الفاعلين في الحركة السياسية في العالم العربي من نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين بعد تنفيذ حكم الإعدام عليه عبر القوات الأمريكية بعد محاكمته التي استمرت عدة سنوات وحازت اهتمام العالم أجمع.

من هو صدام حسين

صدام حسين المجيد هو الرئيس الرابع لجمهورية العراق، ولد في قرية العوجة التابعة لمحافظة صلاح الدين، تقول بعض الروايات التاريخية أن نسبه ينتهي إلى الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه. وتوفي والده قبل أن يولد بستة أشهر، وبعدها بعدة أشهر توفي أخيه الأكبر بسبب إصابته بمرض السرطان. انحدر صدام من أسرة فقيرة، وانتقل مع والدته وهو في سن صغيرة إلى محافظة بغداد، وبعدها تزوجت والدته من رجل آخر هو إبراهيم الحسن والذي كان حريصًا على تعليمه فنون الزراعة والرعي وهو في سن صغيرة جدًا، ومنعه من دخول المدرسة، وتعلم في طفولته السباحة وركوب الخيل والرماية. بعد عدة سنوات عاد إلى العيش مع خاله للهرب من بطش زوج والدته، وبدأ في ارتباد المدرسة وأنهى دراسته الابتدائية عام 1995. في عام 1962 تزوج صدام من ابنة خاله السيدة ساجدة، وأنجب منها خمسة من الأبناء. امتلك صدام حسين زمام الحكم في جمهورية العراق حيث كان رئيسًا للجمهورية وأمين حزب البعث العربي الاشتراكي في العارق والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية في الفترة ما بين عام 1979 وحتى عام 2003 ميلادي حينما بدأ الغزو الأمريكي للعراق.

بدأ التجهيز للغزو الأمريكي للعراق منذ عام 1998 حينما أقر الكونجرس الأمريكي ضرورة شن هجوم عسكري على دولة العراق لأنها تملك أسلحة الدمار الشامل وهو ما يشكل خطرًا على المنطقة، وفي التاسع من أبريل لعام 2003 كان الغزو الأمريكي للعراق، وتم خلع الرئيس العراقي، وبعد عدة أشهر تم القبض عليه في مزرعة بالقرب من تكريت فيما أطلق عليه في الإعلام الأمريكي عملية الفجر الأحمر. وبعدها تمت محاكمته وبعد ثلاث سنوات من المحاكمة تم الحكم على صدام حسين بالإعدام شنقًا حتى الموت نتيجة للجرائم التي ارتكبها بحق الشعب العراقي. وتم تنفيذ حكم الإعدام عليه في الثلاثين من ديسمبر لعام 2006.

شاهد أيضًا: من هي ساجدة زوجة صدام حسين

اسماء بنات صدام حسين

تزوج صدام حسين من ابنة خاله السيدة ساجدة خير الله طلفاح ابنة خاله، وتم الزواج بينهما بالمراسلة حيث كان يتواجد في القاهرة بينما هي لا زالت في بغداد. وأنجب من زوجته خمسة من الأبناء هم ولدين عديّ وقصيّ اللذين قُتلا على يد القوات الأمريكية بعد احتلال العراق. وولد يُدعى عليّ من زوجته الثانية السيدة سميرة شاهبندر، ولكن وجود الولد الثالث له هو أمر غير مؤكد حيث يختلف المقربون من صدام في هذا الأمر، والأكثر يؤكدون على أنهم لا علم لهم بوجود ابن له يدعى علي. كما أن له 3 من البنات، وهي:

  • رنا صدام حسين.
  • رغد صدام حسين.
  • حلا صدام حسين

رغد صدام حسين

برز الحديث عن السيدة رغد صدام حسين في الآونة الأخيرة بعدما كانت ضيفة في إحدى اللقاءات التي بثتها قناة العربية، على مدى عدة حلقات تحدثت فيها عن فترة حياة والدها، وبعض مقتطفات من حياته الشخصية والعائلية، وكذلك حياته العملية كرئيس للجمهورية العراقية، كما أكدت من خلال حديثها الذي يبث على مدار سلسلة من الحلقات بأنها لم تزُر وطنها منذ ثمانية عشر عامًا، بسبب وضعها على قائمة المحرضين على الإرهاب والممنوعين من الدخول إلى الدولة بسبب دفاعها عن والدها بعد القبض عليه على يد القوات الأمريكية مؤكدة على أنها لم تتصور أبدًا أن تكون له هذه النهاية.

شاهد أيضًا: من هو زوج رغد صدام حسين

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على اسماء بنات صدام حسين ، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وسقوطه ومحاكمته، ومتى تم تنفيذ حكم الإعدام به.

262 مشاهدة