اسم الفاعل من سلم

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 17:09
اسم الفاعل من سلم

اسم الفاعل من سلم ، حيث يقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، وتتفرع هذه الثلاثة إلى عدة فروع، ومما يشبه الفعل نجد اسم الفاعل واسم الفعل وصيغة المبالغة، وغير ذلك، وهذا ما يميز لغة القرآن الكريم، ويجعلها من أفضل لغات العالم، وفي هذا المقال سنبين لكم ما هو اسم الفاعل من سلم.

اسم الفاعل

اسم الفاعل هو اسم مشتق يدل على من قام بالفعل، وله صيغة قياسية في اللغة العربية تُصاغ على وزن فاعِل من الفعل الثلاثي، ومن غير الثلاثي على صيغة الفعل المضارع بإبدال حرف المضارعة مضمومة وكسر ما قبل الآخر. والمضارع يعني المشابه سمي كذلك لمشابهته صيغة اسم الفاعل، وهو اسم مشتق من مصدر الفعل المعلوم للدلالة على من قام بالفعل على وجه الحدوث. [1]

شاهد أيضًا: اسم الفاعل من الفعل تعاون هو

اسم الفاعل من سلم

إن اسم الفاعل من سلم هو سالم، وهو مصاغ من الفعل الثلاثي وتكون صياغته على وزن (فَعَلَ) مطلقًا، وعلى وزن (فَعِلَ) المتعدي، حيث يأتي اسم الفاعل منهما قياسًا على وزن (فَاعِل)، نحو: دَخَلَ فهو دَاخِلٌ، نَصَرَ فهو نَاصِرٌ، قالَ فهو قَائِلٌ، باعَ فهو بَائِعٌ، ضَل فهو ضال، سَمِعَ فهو سَامِعٌ. وشذ من (فعَلَ) ما أتي على(فَعِيْل): نحو: خَف فهو خَفِيْفٌ؛ حملًا على ثَقُلَ فهو ثَقِيْلٌ؛ لمناسبة الضدية، أي تضادهما في المعنى. وما أتى على (فَيْعِل): النائب عن فَعيل، نحو: طابَ فهو طَيبٌ؛ حملًا على خَبُثَ فهو خَبِيثٌ لمناسبة الضدية. وما أتى على (أَفْعَل): نحو: شابَ فهو أَشْيَبُ؛ أي ابيضَّ شعره؛ حملًا على سَوِدَ فهو أَسْوَد؛ لمناسبة الضدية، وما أتى على (فَعْلان): نحو: جاعَ فهو جَوْعانُ؛ حملًا على غَرثَ فهو غَرْثان؛ لمناسبة الندية؛ أي: اتحاد معناهما. [2]

شاهد أيضًا: اسم الفاعل من الفعل ثبت

صياغة اسم الفاعل

يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد على وزن (فاعل)، وعلى النحو الآتي: [3]

  • من الصحيح على وزن (فاعل)، مثل :كتب كاتب، سمع سامع، درس دارس.
  • من المضعف على وزن (فاعل) بإدغام الحرفين المتجانسين، مثل: دق داق، جد جاد، بر بار. واصلها قبل الإدغام: داقق وجادد وبارر، بكسر الأول من الحرفين.
  • من الاجوف (معتل العين) على وزن (فاعل) مع قلب ألف الفعل همزة، مثل: قال قائل، باع بائع، سار سائر، وإن صحت العين تبقى، مثل: عور يعور عاور، حوس يحوس حاوس، حوص يحوص حاوص، أيس ييأس آيس، صيد يصيد صايد.
  • من الناقص (معتل اللام) على وزن (فاعل) بحذف لامه إذا تجرد من (أل) والإضافة في حالتي الرفع والجر، مثل: قضى قاضٍ، دعا داعٍ، رمى رامٍ. كقولنا: جاء قاضٍ، ومررت بقاض.

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أن اسم الفاعل من سلم هو سالم، واسم الفاعل هو اسم مشتق يدل على من قام بالفعل على وجه الحدوث، وله صيغة قياسية في اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , اسم فاعل , 15/09/2021
  2. ^ alukah.net , اسم الفاعل: صَوغُه وعمَلُه , 15/09/2021
  3. ^ uobabylon.edu.iq , اسم الفاعل , 15/09/2021
7 مشاهدة