اسم مدرسة في الكويت سميت باسم عالم مسلم من وزارة التربية

كتابة خالد - آخر تحديث: 2 نوفمبر 2020 , 10:11
اسم مدرسة في الكويت سميت باسم عالم مسلم من وزارة التربية

هناك اسم مدرسة في الكويت سميت باسم عالم مسلم تقديراً لهذا العالم ومحبّة له، كما عملت وزارة التّربية الكويتيّة على إنشاء العديد من المدارس التي تحمل اسم صحابة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أيضًا، وذلك لمكانة هؤلاء العلماء والصّحابة في نفوس المجتمع الكويتيّ، ومن هذه المدارس: مدرسة الصّحابيّ عبد الله بن مسعود ومدرسة الصّحاب عبادة بن الصّامت.

التعليم في الكويت

تحرص دولة الكويت على رعاية قطاع التّعليم وسدّ جميع احتياجاته لإنشاء جيل يمكنه مواكبة التّطوّرات التّكنولوجيّة والاجتماعيّة التي يشهدها العالم خلال الوقت الرّاهن بالإضافة إلى تزويد هذا الجيل بالقيم والمبادئ التي يتمتّع بها المجتمع الكويتيّ أيضًا، وتخضع كافّة المدارس في الكويت لرقابة وزارة التّربية التي تعمل على اعتماد المناهج الدّراسيّة ومتابعة تدريسها وإعداد الكوادر البشريّة المؤهّلة لتعليم الطّلبة.

اسم مدرسة في الكويت سميت باسم عالم مسلم

تضمّ الكويت كثيراً من المدارس التي سُمّيت بأسماء العلماء المسلمين، وفيما يأتي بعضاً من هذه المدارس:

  • مدرسة محمّد بن سيرين الأنصاريّ الابتدائيّة للبنين: يعدّ محمّد بان سيرين أحد الأئمّة الحفّاظ، وهو واحد من التّابعين الذين عملوا على نشر حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالإضافة إلى تعليم الفقه والتّسفير، وكان محمّد بن سيرين أحد أحد الأئمّة في تعبير الاحلام أيضًا.
  • مدرسة ابن الجوزيّالابتدائيّة للبنين: وُلد الإمام عبد الرّحمن بن أبي الحسن التّيميّ البكريّ سنة 510هـ، وعُرف بابن الجوزيّ نسبة إلى شجرة جوز كانت في داره، وعمل هذا الإمام على نشر كثير من العلوم التي برز فيها، وقال الإمام الذّهبيّ بأنّه لم يعلم أحد العلماء الذين صنّفوا كتباً مثل ابن الجوزيّ.
  • مدرسة الإمام الشّافعيّ الابتدائيّة للبنين: إنّ الإمام الشّافعيّ واحد من الأئمّة الأعلام الذين انتشر مذهبهم الفقهيّ في كثير من الأقطار والأمصار الإسلاميّة، كما أنّه أوّل من ألّف في أصول الفقه كتاباً مستقلّا يُعرف باسم الرّسالة، ويجدر الذّكر بأنّ الإمام الشّافعيّ حُجّة في اللغة العربيّة دون غيره من أهل الأمصار الذين عاصرهم.
  • مدرسة ابن تيميّة المتوسّطة للبنين: تحمل هذه المدرسة اسم شيخ الإسلام أحدم بن عبد السّلام بن عبد الحليم ابن تيميّة الحرّانيّ الذي له كثير من المصنّفات والكتب، كما أنّه أحد العلماء الذين قادوا الأمّة إلى حرب المغول المعتدين على أراضي الإسلام أيضًا، وهو اسم مدرسة في الكويت سميت باسم عالم مسلم.

مدارس الكويت قديما

بدا التّعليم في الكويت مع نهاية القرن السّابع عشر الميلاديّ في المساجد التي يقصدها المسلمون ليتعلّموا قراءة القرآن بالإضافة إلى تعلّم الأحكام التي ينبغي عليهم معرفتها في حياتهم اليوميّة مثل أحكام الصّلاة وأحكام البيع، ثمّ تطوّر التّعليم حتّى وصل إلى مرحلة المدارس خلال القرن العشرين مروراً بمرحلة المُلّا أو المطوّع.

أول مدرسة للبنين في الكويت

تمّ إنشاء المدرسة المباركيّة يوم الجمعة 2/محرّم/1330هـ الموافق لتاريخ 22/ديسمبر/1911م، وهي أوّل مدرسة نظاميّة للبنين في تاريخ التّعليم داخل دولة الكويت، وتحمل هذه المدرسة اسم الشّيخ مبارك الكبير الذي يُعدّ المؤسّس الحقيقيّ لدولة الكويت الحديثة، كما أنّها تقع على شارع سعود بن عبد العزيز في محافظة العاصمة الكويتيّة.

أول مدرسة للبنات في الكويت

تمّ افتتاح أوّل مدرسة للبنات في تاريخ الكويت عام 1936م، وهي المدرسة الوسطى التي تقع في ضاحية صباح النّاصر داخل محافظة الفروانيّة؛ أي أنّ التّعليم النّظاميّ للبنات افتتح أبوابه بعد البنين بما يقارب الخمسة والعشرين عاماً، وتحتوي دولة الكويت في الوقت الحاضر كثيراً من مدارس البنات المنتشرة في مختلف المحافظات والمناطق.

المراحل الدراسية بالترتيب بالكويت

يمرّ الطّلبة بأربع مراحل دراسيّة في دولة الكويت حتّى يتمكّنوا من الحصول على الشّهادات العلميّة المختلفة، وهي المراحل الآتية:

  • المرحلة الابتدائيّة: تشمل هذه المرحلة جميع الصّفوف منذ دخول الطّالب إلى المدرسة وحتّى وصوله إلى الصّفّ الخامس، وهناك عدّة مدارس ابتدائيّة تحمل اسم مدرسة في الكويت سميت باسم عالم مسلم.
  • المرحلة المتوسّطة: تبدأ هذه المرحلة من الصّفّ السّادس وتنتهي عند الصّفّ التّاسع؛ أي أنّها تشتمل على ثلاث صفوف فحسب.
  • المرحلة الثّانويّة: تبدأ مرحلة التّعليم الثّانويّ في دولة الكويت من الصّفّ العاشر وتستمرّ حتّى الصّفّ الثّاني عشر.
  • المرحلة الجامعيّة: يستطيع خرّيجوا الثّانويّة العامّة في الكويت استكمال دراستهم في الجامعات الحكوميّة أو الخاصّة للحصول على درجة البكالوريوس.

يرغب الكثير من الكويتيّن والمقيمين على الأراضي الكويتيّة بمعرفة اسم مدرسة في الكويت سميت باسم عالم مسلم من قبل وزارة التربية؛ حيث عملت الوزارة على إنشاء العديد من المدارس التي تحمل اسم أحد العلماء المسلمين، ومنها: مدرسة ابن تيميّة ومدرسة الإمام الشّافعيّ بالإضافة إلى مدرسة محمّد بن سيرين.

المراجع

  1. ^ moe.edu.kw , البحث عن مدرسة , 2/11/2020
644 مشاهدة