ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد

ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد

ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد ؟ تعد المملكة العربية السعودية أكبر دول شبه الجزيرة العربية، التي استوطنتها القبائل العربية منذ سالف العصور، وكانت تعرف باسم عربو، وتكيفت مع طبيعة المنطقة الجغرافية والمناخية الصحراوية. وعبر موقع محتويات، سنتعرّف على قبائل السعودية الأصيلة التي اشتهرت بالكرم والشجاعة، والمروءة وسنعرض العديد من المعلومات حول أنسابها وأماكن وجودها.

ما هي اشهر قبيلة في السعودية

أشهر قبيلة في السعودية هي قبيلة قحطان، وهي أكبر القبائل في السعودية، وأكثرها نفوذًا وعددًا وقوةً ومهابةً. كما وتجاوز عدد أفرادها المليونيّ نسمة. وهي قبيلة سبئية، تعود جذورها إلى العصر الكندي، وقد برزت في الفترة الأموية. كذلك ورد اسم (قحطن) في نقوش آل ثور اقيال كندة الذين حكموا مستوطنة سبأ.

اين توجد اشهر قبيلة في السعودية

بخلاف عادة القبائل حيث يستقر أبناء القبيلة ضمن إقليم جغرافي واحد. نجد أنه توجد منازل القبائل القحطانية، في جنوبي هضبة نجد، خصوصًا في الأودية، كوادي تثليث، ووادي الرين، ووادي الركاء، وحصاة قحطان والعرض في وسط نجد. كما وتنتشر فروعها في جنوبي شبه الجزيرة العربية، وفي دولة الكويت، وقطر، والإمارات العربية المتحدة. بينما ويستقرّ غالبية أبنائها، في جنوبيّ السعودية، ونجد. كذلك وتمتد مضاربهم من السفوح الشرقية لجبال عسير، وحتى الجهة الشرقية، إلى حدود مضارب قبيلة الدواسر. أما من الشمال، فتضم أغلب الأراضي التابعة لعالية نجد.[1]

شاهد أيضًا: اكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني

معلومات عن اشهر قبيلة في السعودية

في الواقع ليس هناك إحصائيات دقيقة، عن عدد سكان أكبر القبائل السعودية، وفيما يلي سنعرض العديد من المعلومات حول القبائل السعودية كالتالي:[1][2]

  • أكبر وأشهر قبيلة في السعودية لها نفوذ وحضور بارز سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا وقضائيًا. ناهيك عن تأثيرها الكبير في ترسيخ القيم والأعراف القبلية، وبصمتها اللافتة في نهج ونهضة السعودية.
  • تتفرّع عن قبيلة قحطان العديد من القبائل السعوديّة الكبرى، ونذكر منها: قبيلة جنب، قبيلة رفيدة، قبيلة سنحان.
  • أكبر قبيلة في السعودية 2019 م كانت قبيلة الغامدي، التي لم تكن مدرجة ضمن أكبر خمس قبائل في السعودية، والتي شهدت في تلك السنة زيادة لافتة بعدد سكانها، وتلتها بالترتيب كل من قبائل العتيبة، وشمر، وعنزة، وقحطان.

شاهد أيضًا: كم عدد قبيلة يام

أكبر قبيلة في السعودية 2022

سنوضّح فيما يلي نسب أكبر وأشهر القبائل السعودية التي تليها:[1][2]

قبيلة عتيبة

التي يرجع نسبها العدناني إلى هوازن بن منصور، بن عكرمة، بن خصفة، بن قيس، بن عيلان، بن مضر العدنانيّ. كذلك وهي من أكبر قبائل نجد، وأكثرها فروعًا وانتشارًا. حيث استقرت في السفوح الشرقية لجبال الحجاز، وانحدرت لتستقر في نجد أواخر القرن الثاني عشر للهجرة.

قبيلة الدواسر

من العرب العدنانيين، وكان الدواسر من البدو الرحل، استوطنوا في الوادي (وادي الدواسر) في القرن السابع عشر الميلادي. ونشأت قبيلتهم بعد الحلف القبلي، الذي جمع بين القبائل الأربع: تغلب، وآل جعيد، وآل زايد (الأزد)، وهمذان. كذلك ويوجد غالبية أفرادها في نجد، وفي دول الكويت، والبحرين، واليمن. ويرجع نسب تغلب إلى بني تغلب بن وائل، من قبائل ربيعة التي سكنت منذ أقدم العصور في شبه الجزيرة العربية. كذلك وقبيلة آل جعيد من قبيلة دهم من همدان. كما وتتبع لها قبائل العمور والحقبان. بينما آل زايد فمن العرب القحطانيّين، وتنحدر أصولهم من آل زايد، من ذرية زايد الملطوم من الأزد، من سبأ في اليمن.

قبيلة الأشراف

بنو هاشم، في عام 2020 كانت أكبر قبيلة في السعودية، وهي أفضل قبائل العرب نسبًا، حيث يعود إلى عمرو هاشم بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن قريش، بن كنانة. حيث أطلقت العرب على عمرو اسم (هاشم) لأنه كان يهشم الثريد للحجاج في مكة المكرمة. في حين أن بنو هاشم، هم أولاده الأربعة: أسد، أبو صيفي، نضلة، عبد المطلب. وتجدر الإشارة إلى أن نسب الرسول محمد (صلى الله عليه، وسلم) من هذه القبيلة، إذ إن والده هو عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم. كذلك وتمتد فروعها إلى العراق وبلاد الشام. كما ويستقر غالبية أفرادها في السعودية، في جنوب مكة المكرّمة، وفي القنفذة، وفي محافظة الليث.

قبيلة بني تميم

ويعود نسبها إلى تميم بن مر، بن أد، بن طابخة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان، من ذرية النبي إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليه السلام. وقبل الإسلام سكنت في شمالي نجد، وفي وادي اليمامة، وفي الدهناء. كما وامتدّت فروعها إلى العراق والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان. وقد خرج من قبيلة بني تميم العديد من الصحابة، كالحارث بن أبي هالة الأسيدي التميمي، أول الشهداء في الإسلام، وزهرة بن الحوية السعدي التميمي، القائد في معركة القادسية. كذلك ولها 4 بطون وهي قبائل: حنظلة، وعمرو، والرباب، وسعد

قبيلة ثقيف

من القبائل القيسية التي يعود نسبها لثقيف قَسِيّ بن مُنبّه، بن بكر، بن هوازن، بن منصور، بن عكرمة، بن خَصفة، بن قيس عيلان، بن مضر، بن نزار بن معد، بن عدنان. وسكنت في محيط منطقة الطائف. ومن أبرز أبناء قبيلة ثقيف، حاكم العراق في الدولة الأموية الحجاج بن يوسف الثقفي، والصحابي عروة بن مسعود الثقفي.

قبيلة عنزة

من القبائل العدنانية، ويرجع نسبها إلى عنزة بن أسد، بن ربيعة، بن نزار، بن معد، بن عدنان. كما سكنت شمالي السعودية. ومن أبرز أبنائها الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس. الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إمام وخطيب المسجد الحرام.

قبيلة جهينة

نسبةً إلى جهينة بن زيد، بن ليث، بن سود، بن أسلم، بن الحاف، بن قضاعة. ويسكن أغلب أفرادها في السعودية، وقطر، ومصر، والسودان، والعراق، وفلسطين، والأردن. وخرج منها عدد من الصحابة، منهم: مرو بن قصي، بن جميل، بن سليمان، بن سنان السناني الجهني، وبسبس بن عمرو، بن ثعلبة، بن خرشة، بن عمرو، بن سعد، بن ذبيان الذبياني الجهني، الذي كان عينًا للرسول (ص) في غزوة بدر.

قبيلة بني غامد

وترجع إلى غامد عمرو بن عبد الله، بن كعب، بن الحارث، بن كعب، بن عبد الله، بن مالك، بن نصر، وهو شنوءة بن الأزد، بن الغوث، بن نبت، بن مالك، بن زيد، بن كهلان، بن سبأ، بن يشجب، بن يعرب بن قحطان. ويستقرون في جنوب غربي المملكة، في منطقة الباحة.

قبيلة شمّر

وهي من أبرز القبائل في المملكة، وتنحدر من قبيلة طيء، وتأسست من تحالف قبائل حائل في هضبة نجد، في (منطقة الجبلين). وسكنت في منطقة حائل. كذلك وتتفرّع إلى 3 قبائل رئيسة هي: عبدة، والأسلم، وزوبع. كما تمتد فروعها إلى الكويت، وعُمان، والإمارات، والعراق، وسوريا، والأردن.

قبيلة قريش

وهي قبيلة كنانية مضرية من العدنانين، وتنسب إلى النضر بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان، من ذرية سيدنا إسماعيل بن إبراهيم (عليه السلام). كما وينتسب إليها الرسول محمد (ص). وكانت قريش مجموعة من القبائل المتفرقة من بني كنانة. حتى وحّدهم قصي بن كلاب، الذي لقّبته العرب (قريش الأصغر، ومجمع قريش)، ومنازلهم في مكة المكرمة.

بذلك نكون قد وضّحنا ما هي اشهر قبيلة في السعودية واين توجد . كما وعرضنا العديد من المعلومات حول القبائل في المملكة وعددها وأنسابها والدول التي تنتشر فروعها فيها. كذلك وعرضنا أسماء أبرز أبناء القبائل وأي القبائل هي الأقوى والأعنف في العالم.

أسئلة شائعة

  • ما هي أشجع القبائل في السعودية؟

    أشجع القبائل في السعودية هي: قبيلة عتيبة، قبيلة عنزة، قبيلة غامد، قحطان، قبيلة زهران، الدواسر، شمّر، مطير، تميم.

  • ما هي أقوى قبيلة في العالم ؟

    تعدّ قبيلة البشتون، التي تستقر في أفغانستان وباكستان، أقوى قبيلة في العالم وأشرسها. ولها فروع في المملكة العربية السعودية.

  • كم عدد قبائل المملكة العربية السعودية؟

    يقدّر عدد قبائل السعوديه بحوالي 72 قبيلة، موزّعة في كافة المناطق السعودية، وتعيش في 4 أنماط المجتمع السعودي: الحضر، والقرى، والبدو الذين وطّنتهم الدولة، وسكان الصحراء.

المراجع

  1. ^countrystudies.us , Beduin Tribes and Merchant Families , 08/12/2022
  2. ^arteimi.info , معجم قبائل المملكة العربية السعودية , 08/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *