كم عدد قبيلة يام

كم عدد قبيلة يام

كم عدد قبيلة يام ؟ قبيلة يام أو يام همدان، من أشهر وأكبر قبائل شبه الجزيرة العربية، وهي قبيلة حاشدية همدانية سبئية تنتمي إلى الفرع القحطاني من القبائل العربية، المعروفة باسم بنو حمدان. كما وكانت تدعى في الإسلام بـ(يام القرى). وهي من القبائل البدوية التي استوطنت القرى، وتخلّت عن حياة البداوة والترحال. وفي موقع محتويات، سنتعرّف على شجرة قبائل يام، وعدد قبيلة يام في السعودية.

كم عدد قبيلة يام

عدد قبيلة يام (العجمان) يقدّر بحوالي مليون نسمة يستقرون في المملكة العربية السعودية. في حين تقدرّ أعدادهم في الكويت بنحو 300,000 ألف نسمة. أما في قطر فأعدادهم تتراوح بين 5000-10000 آلاف نسمة من بني مرّة. ويقيم بنو يام في المملكة في غرب الإحساء، في الوادي الذي يحمل اسمهم، والذي كان يعرف قديمًا باسم (الستار). كذلك ولهم فيه مضارب وقرى عديدة، نذكر منها: قرية الصرار، حنيذ، جودة، عريعرة، متالع، وأم ربيعة، نطاع، غنوا، الزعين، الصحاف، مليجه، الكهفة، أم سديرة، القليب، الونان. كما وتلك القرى من جودة في الجنوب، إلى النعيريّة في الشمال. وفيها عيون مياه جارية، والكثير من واحات أشجار النخيل. بينما أهل قبيلة يام في الكويت، فيستقرون في مدن الجهراء، الأحمدي، الفحيحيل، الصباحية، الرقة، وخيطان.[1][2]

شاهد أيضًا: كم عدد سكان مدن السعودية 

شجرة قبائل يام

أقرب القبائل من حيث النسب لقبيلة يام هي قبائل حاشد، وقبائل آل كثير، ووداعة. كذلك ويليهم قبائل بكيل: كقبيلة وائلة، ودهم، وأرحب. في حين تنقسم شجرة قبائل يام إلى فرعين رئيسين هما:[2]

  • جشم: التي تنقسم إلى 3 أفرع وهي: آل هندي، بني سلمان، وآل مّرة
  • الصقور مذكر: التي تنقسم إلى فرعين هما: المواجد وآل فاطمة. كما أن أبرز قبائلها: قبيلة الوعلة، والعجمان، وآل ربوع.

شاهد أيضًا: اكبر واشجع واقوى قبيله

معلومات عن قبائل يام

بعد أن وضّحنا كم عدد قبيلة يام ؟ وأماكن وجودهم في دول شبه الجزيرة العربية، نعرض فيما يلي بعض المعلومات المتعلقة بأهل قبيلة يام على الشكل التالي:[1][2]

  • تستقر قبائل يام في نجران والإحساء في السعودية، وفي شماليّ اليمن، وفي الربع الخالي، وفي دولة الكويت، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، والبحرين.
  • ورد ذكر يام في نقوش المسند، على أنها تُنسب إلى يام ابن أصبا بن دافع، بن مالك، بن جشم، بن حاشد، بن جبران، بن نوف، بن همدان، بن مالك، بن زيد، بن أوثلة، بن ربيعة، بن الخيّار، بن مالك، بن زيد، بن كهلان من سبأ.
  • شكّلت قبيلة يام سلفًا لقبيلتين بارزتين هما: آل مرّة، وعجمان المنتشرة في شرقيّ المملكة العربية السعودية، وسواحل الخليج العربي.
  • مذهب قبيلة يام هو الشيعي السليماني الإسماعيلي الصغير. كما تنحصر الزعامة الدينية حاليًا في عشيرة المكرمي. وفيها بعض القبائل السنية.
  • هاجرت بطون قبائل يام من جبال يام، من بني جشم، وبني مكرم واستقرت في غرب صنعاء في اليمن. الذين تنحدر منهم قبيلة بني حاتم، التي أسست الدولة الحاتمية في اليمن، في القرن الخامس الهجري. بينما وكان أول سلاطينها هو السلطان حاتم بن أحمد
  • على عكس القبائل الأخرى في جنوب غرب السعودية، ينتشر أفراد قبيلة يام في جميع أنحاء المملكة، بسبب عامل الهجرة، وخصوصًا في جدة والدمام.
  • عقد معهم الملك عبد العزيز مؤسس الدولة السعودية، اتفاقًا بعدم التطرق لمذهبهم ولشعائرهم الدينية.
  • من أعلام قبيلة يام: الكاتب الروائي مسفر لسلوم، وزبيد بن الحارث اليامي، وصالح أبو قفايا، والشيخ مهدي بن خنز آل مطلق، والفارس بوان أل رزق، وحسين بن زيد، وحترش العرجاني، وجارالله بن خطاف.

رمز قبيلة يام

خلال بحثنا حول عدد قبيلة يام، جرت العادة في المملكة العربية السعودية، على منح الحكومة رقمًا لكل قبيلة من قبائلها، ليكون بمثابة رمز لها، يستخدمه أبناء القبائل للتعبير عن انتمائهم، ومدى اعتزازهم وفخرهم بكونهم ينحدرون منها. كذلك وباتت هذه الرموز بمثابة أداة وسمة خاصة بكل قبيلة، لتميزها الدولة عن غيرها من القبائل. في حين أن الرمز الذي يخص قبيلة يام، هو الرقم 711. ومن أسماء شيوخ يام:[2]

  • شيخ جشم هو ابن منيف
  • شيخ مواجد هو ابن نصيب.
  • شيخ آل فاطمة أبو ساق.

شاهد أيضًا: اكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني

قبيلة يام والأسرة الحاكمة في السعودية

أوضح ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان في لقاء صحفي، وذلك خلال مقابلة أجراها مؤخرًا، مع مجلة (ذا أتلانتيك). ردًا على سؤال حول رؤيته فيما يتعلق بازدياد عدد الأمراء في السعودية قائلًا:

“نحن في السعودية ليس لدينا مفهوم الدماء الملكية، وطريقتنا كأسرة مالكة هي خدمة الشعب والحفاظ على وحدته، نحن جزء من الشعب، فعلى سبيل المثال، والدتي ليست من الأسرة المالكة، بل من أسرة قبلية، من قبيلة العجمان من قبائل يام، وعددهم ما يقارب مليون نسمة في السعودية، وإذا نظرتم إلى الأسرة المالكة، ستجدون أننا نتزوج من عامة الناس، وأننا جزء منهم، نحن نعيش هنا وتربينا هنا..”[1]

من كل ما سبق نكون قد عرضنا كم عدد قبيلة يام، أكبر القبائل القحطانية العربية، في كل من السعودية والكويت وقطر. كما وعرضنا نبذة عن موطنها، وتاريخها، والقبائل المتفرعة عنها. بالإضافة إلى أسماء أبرز شيوخها وبعض أعلامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *