اكبر واشجع واقوى قبيله

اكبر واشجع واقوى قبيله

اكبر واشجع واقوى قبيله؟ عرفت البشرية منذ وجودها على سطح الأرض التجمعات القبلية، فكانت تستقر في جماعاتٍ، تطوّرت عبر الحقب التاريخية، وكان لكل قبيلةٍ قوانينها وأعرافها الخاصة، التي تميزها عن غيرها من المجتمعات حول العالم. كالقبائل الجرمانية في أوروبا، وقبائل الهنود الحمر، في كل من الأمريكتين وأستراليا. كذلك وفي عالمنا العربي، وتحديدًا في شبه الجزيرة العربية موطن العرب الأصلي، استقرّت القبائل في أراضيها. وأسست أنظمتها وقواعدها ومبادئها، وانتشرت منها إلى كافة أنحاء البلاد العربية، وفي موقع محتويات، سنتعرف على من اشجع قبيله في السعوديه؟ وما هي أكبر قبائل العرب؟ وما هي اشهر قبيله في العالم؟ وسنوضّح إلى أي قبيلة يرجع نسب سيدنا محمد، عليه الصلاة والسلام.

اكبر واشجع واقوى قبيله

اكبر واشجع واقوى قبيله في السعودية 2022 م هي قبيلة الأشراف من بني هاشم، والتي يعود نسبها إلى عمرو بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن كعب، بن لؤي، بن غالب، بن فهر، بن مالك، بن قريش، بن كنانة، بن خزيمة بن مدركة، بن إلياس بن مضر، بن نزار بن معد بن عدنان. بينما وينحدر العدنانيون، من النبي إسماعيل بن سيدنا إبراهيم (عليهما السلام). كذلك وينتشر أبناء قبيلة الأشراف في محافظتيّ القنفذة والليث جنوب مكة المكرمة في السعودية، وفي معظم الدول العربية. كما وأُطلق على عمرو اسم هاشم، لأنه كان يهشم الخبز (الثريد) للحجاج في مكة المكرمة. كذلك وإليها يعود نسب النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، فزاد هذه القبيلة شرفًا، وتقدّمت على القبائل العربية جميعها، فهي أفضل قبائل العرب نسبًا لبركةٍ عظيمةٍ، فأصل النبي منها.

شاهد أيضًا: اكبر قبيلة في السعودية بحسب التعداد السكاني

معلومات عن القبائل حول العالم

بعد أن تعرفنا على اكبر واشجع واقوى قبيله في السعودية 2022 م، نورد فيما يلي مجموعة من المعلومات عن القبائل حول العالم:

  • اقوى قبيله في العالم هي قبيلة البشتون، التي تستوطن غربي باكستان، وشرقي ووسط أفغانستان. كما وتمتد فروع ها إلى كل من المملكة العربية السعودية، وإيران، ودولة الإمارات، وأمريكا، وإقليم كشمير. في الواقع ويصل عدد أفراد قبيلة البشتون في العالم، إلى نحو 45 مليون نسمة. في حين يتميز أبناؤها بتقاطيعهم الجسدية الضخمة، وبقوتهم البدنية، وأكتافهم العريضة سواء كانوا من أصحاب البشرة البيضاء أو السوداء.
  • اكبر قبائل العرب قديما هي قبائل بني عريب، التي هاجرت إلى اليمن واستقرت فيها. كذلك وقبائل بني قيدار التي هاجرت إلى بلاد الشام واستقرت فيها، وهما من قبائل العرب السبع الأصلية. ومن اكبر قبائل العرب: قبيلة بني تميم التي يعود نسبها إلى تميم بن مرّ، بن إدّ، بن طابخة، بن إلياس، بن مضر. كما وتفرّع منها 4 بطون هي: حنظلة، عمرو، سعد، والرباب، حسب ما ورد في بيت الشعر التالي:

يعدّ الناسبون إلى تميمٍ   بيوت المجد أربعة

يعدّون الرباب وآل سعد   وعمرو ثم حنظلة الكراما

  • من قبائل الجزيرة العربية‏: قبائل الصحراء الغربية، القبائل الحضرمية‏، قبائل ربيعة، القبائل الفلسطينية،‏ قبيلة العوازم‏، قبيلة حرب‏، قبيلة عتيبة‏، قبيلة كندة‏، قبيلة مطير،‏ قبائل قحطان‏، قبيلة قريش‏، قبيلة قضاعة، قبائل الكويت.
  • أكبر القبائل العربية: الأشراف، بني تميم، ثقيف، قحطان، الدواسر.
  • أشجع قبائل العرب: قبيلة شمّر، شهران، قبيلة بنو عمرو ، عتيبة، عنزة، غامد، قحطان، زهران، الدواسر، وقبيلة مطير.
  • ومن اشهر قبائل السعودية: قبيلة العجمان، قبيلة يام، السهول، البقوم، شهران، سبيع، زهران، عسير.

شاهد أيضًا: عدد سكان السعودية دون المقيمين 

اكبر القبائل السعوديه عددًا

اكبر واشجع واقوى قبيله في السعودية 2022 م في الواقع من أشهر هذه القبائل 72 قبيلة ونذكر منها:

  • قبيلة عنزة: وتأتي في قائمة أكبر قبيلة عربية من حيث العدد إذ يقدّر عدد أبنائها بأكثر من 2 مليون نسمة، ويعود نسبها إلى الجد الأكبر عنكة بن أسد بن ربيعة، من معد بن عدنان، الذي ينحدر من النبي إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم عليهما السلام. كما ويستقر أبناءها في شمالي شبه الجزيرة العربية والدول المجاورة.
  • أما ما هي ثاني اكبر قبيله في السعوديه؟ فهي قبيلة عتيبة: التي تنسب إلى هوازن بن منصور بن عكرمة، بن خصفه بن قيس، بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، من ذرية سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم (عليهما السلام). التي يتوزع أفرادها في أكثر من 10 دول عربية. كذلك ويقارب عدد أفرادها 2 مليون نسمة.
  • قبيلة بني تميم: التي تنسب إلى تميم بن مر بن إد، بن طابخة بن إلياس، بن مضر بن نزار، بن معد بن عدنان، وتستوطن في صحراء الدهناء، وفي شمالي إقليم نجد واليمامة. كذلك ولها فروع في كل من العراق والكويت وقطر والبحرين. كما ويقدر عدد أفرادها بأكثر من 750 ألف نسمة.
  • قبيلة حرب: التي يقدر عدد أفرادها بأكثر من 700 ألف نسمة.
  • وقبيلة بني قحطان: التي تنسب إلى جد العرب الأكبر قحطان. وقد تفرّعت عنها 3 قبائل كبرى هي: سنحان، جنب، رفيدة. وهي من أكبر القبائل السعودية يجب ذكر قبيلة قحطان التي تعد أكبر قبيلة عربية من حيث العدد. كما أنها من القبائل السبئية، البارزة في العصر الأموي. بينما ويتوزع أبنائها في جنوبي السعودية ونجد، وفي الكويت، وقطر وفي الإمارات. وهي تنتشر بشكل كبير في جنوب السعودية ونجد. ويقدر عدد أفرادها بنصف مليون نسمة.
  • قبيلة غامد: من قبائل أزد شنوءة. كما ويعود نسبهم إلى غامد عمرو بن عبد الله بن كعب بن الحارث، بن كعب بن عبد الله بن مالك، بن نصر وهو شنوءة بن الأزد، بن الغوث بن نبت بن مالك، بن زيد بن كهلان، بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. كما ويستقرون في جنوب غرب المملكة في منطقة الباحة. كما ويصل يصل عدد أفرادها إلى أكثر من 350 ألف نسمة.
  • كذلك قبيلة بني صخر: ويصل عدد أفرادها إلى أكثر من 300 ألف نسمة.
  • وقبيلة مطير: التي يعود نسبها إلى غطفان بن سعد، بن قيس عيلان بن مضر، بن نزار بن معد بن عدنان. وقد استقر أبناؤها في منطقتيّ نجد والحجاز، والكويت. كما ويقدّر عدد أفرادها بأكثر من 50 ألف نسمة.
  • قبيلة بني خالد: ويقدر عدد أفرادها بأكثر من 40 ألف نسمة.
  • قبيلة جهينة: من أكبر قبائل العرب وهي إحدى قبائل قضاعة. كما ويعود نسبها إلى جهينة بن زيد بن ليث، بن سود بن أسلم، بن الحاف بن قضاعة. كما ويستقر أبناؤها في المملكة، وفي كل من قطر، مصر، السودان، فلسطين، العراق، الأردن.
  • وقبيلة ثقيف: من القبائل القيسية، ويرجع نسبها إلى قَسِيّ بن مُنبّه بن بكر، بن هوازن بن منصور، بن عكرمة بن خَصفة بن قيس عيلان، بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. كما ويستقر أبناؤها غرب شبه الجزيرة العربية من قبل الإسلام وحتى يومنا هذا، في الطائف وضواحيها.
  • كذلك قبيلة الدواسر: بالسؤال عن اشهر قبيلة في السعودية؟ فهي الدواسر. كما وأنها من أقوى قبائل السعودية، حيث يشتهر أبناءها بالشجاعة والبأس والقوة والبسالة. كذلك وتشكّلت من تحالف قبائل تغلب وآل زايد وآل جعيد. ويستقرون في وادي الدواسر، وهم من قبائل ربيعة العدنانية. بينما ويصل عدد أفرادها إلى حوالي مليون ونصف المليون نسمة.

بذلك نكون قد عرضنا اكبر واشجع واقوى قبيله ذلك لما للقبائل من أهمية، كونها أساس المجتمعات العربية وبالأخص الخليجية منها والسعودية، ولا يخفى الدور البارز الذي ساهمت فيه القبائل والذي بنتيجته توحّدت قبائل المملكة العربية السعودية التي حارب أبناؤها إلى جانب الملك المؤسس عبد الملك عبد العزيز تحت راية الوحدة. رغم اختلافهم في الأصل والنسب إلا أن ما يجمعهم هو العراقة والأصالة ومكارم الأخلاق.

المراجع

  1. ^ docs.google.com , معجم قبائل المملكة العربية السغودية , 03/07/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *