اطول برج في السعودية

كتابة حسام - تاريخ الكتابة: 17 مايو 2021 , 18:05
اطول برج في السعودية

اطول برج في السعودية ؟، حيث يتواجد العديد من الأبراج وناطحات السحاب العالية في مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أطول برج موجود في المملكة العربية السعودية، كما وسنوضح قائمة بأطول المباني الموجودة في السعودية.

اطول برج في السعودية

إن أطول برج في المملكة العربية السعودية هو برج جدة أو ما يعرف بإسم برج الميل (بالإنجليزية: Jeddah Tower)، وهو برج قيد الإنشاء على الجانب الشمالي من مدينة جدة، ومن المخطط أن يكون هذا البرج هو أول مبنى في العالم يبلغ إرتفاعه 1 كيلومتر، ولقد تم الإعلان عن مشروع برج جدة في 17 سبتمبر من عام 2007 ميلادي، من قبل شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال، وتم البدء في بناءه في 1 أبريل من عام 2013 ميلادي، ومن المتوقع إفتتاح البرج في عام 2024 ميلادي، ويضم تصميم البرج الذي إبتكره المهندس المعماري الأمريكي أدريان سميث العديد من الميزات الهيكلية والجمالية الفريدة من نوعها، ويتوقع أن تبلغ تكلفة بناء البرج حوالي 4.6 مليار ريال سعودي أي ما يعادل حوالي 1.23 مليار دولار.[1]

شاهد أيضًا: معلومات عن برج الساعة في مكة

قائمة بأطول المباني في المملكة العربية السعودية

في ما يلي قائمة بأطول المباني الموجودة في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، وهي كالآتي:[2]

  • برج الساعة الملكي (بالإنجليزية: Royal Clock Tower): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 601 متر، ويتكون من 120 طابق، ويقع في مدينة مكة المكرمة.
  • مقر هيئة السوق المالية (بالإنجليزية: Capital Market Authority Headquarters): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 385 متر، ويتكون من 75 طابق، ويقع في مدينة الرياض.
  • برج رافال (بالإنجليزية: Burj Rafal): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 308 متر، ويتكون من 70 طابق، ويقع في مدينة الرياض.
  • مركز التجارة العالمي KAFD (بالإنجليزية: KAFD World Trade Center): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 304 متر، ويتكون من 67 طابق، ويقع في مدينة الرياض.
  • مركز المملكة (بالإنجليزية: Kingdom Centre): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 302 متر، ويتكون من 41 طابق، ويقع في مدينة الرياض.
  • مركز الفيصلية (بالإنجليزية: Al Faisaliyah Center): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 267 متر، ويتكون من 30 طابق، ويقع في مدينة الرياض.
  • برج بنك الخليج (بالإنجليزية: GCC Bank Tower): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 264 متر، ويتكون من 54 طابق، ويقع في مدينة الرياض.
  • برج أبراج البيت (بالإنجليزية: Abraj Al Bait Hajar Tower): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 263 متر، ويتكون من 52 طابق، ويقع في مدينة مكة المكرمة.
  • برج تمكين (بالإنجليزية: Tamkeen Tower): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 258 متر، ويتكون من 58 طابق، ويقع في مدينة الرياض.
  • مجمع الأعمال الرئيسي (بالإنجليزية: Headquarters Business Park): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 235 متر، ويتكون من 52 طابق، ويقع في مدينة جدة.

شاهد أيضًا: معلومات عن برج التحرير

أطول الأبراج في العالم

في ما يلي قائمة بأطول المباني الموجودة في العالم في الوقت الحالي، وهي كالآتي:[3]

  • برج خليفة (بالإنجليزية: Burj Khalifa): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 828 متر، ويتكون من 163 طابق، ويقع في مدينة دبي في الأمارات العربية المتحدة.
  • برج شنغهاي (بالإنجليزية: Shanghai Tower): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 632 متر، ويتكون من 128 طابق، ويقع في مدينة شنغهاي في الصين.
  • برج الساعة الملكي (بالإنجليزية: Royal Clock Tower): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 601 متر، ويتكون من 120 طابق، ويقع في مدينة مكة المكرمة.
  • مركز بينغ آن فاينانس (بالإنجليزية: Ping An Finance Center): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 599 متر، ويتكون من 115 طابق، ويقع في مدينة شنتشن في الصين.
  • برج لوت وورلد (بالإنجليزية: Lotte World Tower): حيث يبلغ إرتفاع هذا البرج حوالي 554.5 متر، ويتكون من 123 طابق، ويقع في مدينة سيول في كوريا الجنوبية.

شاهد أيضًا: متى تم بناء ابراج الكويت ومعلومات عن كل برج

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن اطول برج في السعودية هو برج جدة أو ما يعرف بإسم برج الميل، وهو برج قيد الإنشاء في مدينة جدة، كما وذكرنا قائمة بأطول المباني الموجودة في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي، بالإضافة إلى ذكر قائمة بأطول المباني الموجودة في العالم حالياً.

المراجع

  1. ^ thorntontomasetti.com , JEDDAH TOWER , 17/5/2021
  2. ^ skyscrapercenter.com , Saudi Arabia , 17/5/2021
  3. ^ skyscrapercenter.com , Tallest Buildings , 17/5/2021
137 مشاهدة