اغلى صقر في العالم

كتابة ربا سليمان -
اغلى صقر في العالم

اغلى صقر في العالم ، تعتبر الصقور بألوانها المتناسقة الهادئة وشراستها وقوتها من الطيور التي لفتت الأنظار إليها، فبالرغم من أنها تنتمي لفصيلة الجوارح إلا أن الشغف بالصقور جعل من اصطيادها وامتلاكها هواية غريبة لدى بعض الأشخاص، وقد أصبحت هذه الهواية محط اهتمام الكثيرين لما تملكه من غرابة.

اغلى صقر في العالم

انتشر مؤخرًا خبر عن اغلى صقر في العالم، حيث عرض هذا الطير الجارح في مزاد في دولة ليببا، وقد تم بيعه بثمن باهظ جدًا بلغ 2 مليون و250 ألف دينار ليبي أي ما يعادل 450 الف دولار ليحقق بذلك لقب الصقر الأغلى في العالم، وقد تم اصطياده من قبل مجموعة من الصيادين الليبيين أثناء رحلتهم في شرق ليبيا وتحديدًا في جنوب مدينة طبرق. ينتمي هذا الصقر إلى سلالة الشاهين الشهيرة النادرة والمعروفة على المستوى المحلي باسم “أبحرية”، وهذا ما كان سببًا كافيًا ليتم بيعه بهذا السعر. وتم شراء الصقر من قبل تاجر ليبي يدعى محمد السعداوي مشهور بتربية الطيور وحبه لها.[1]

شاهد أيضًا: من هو اغلى جمل في العالم.

تفاصيل عملية بيع اغلى صقر في العالم

في مزاد علني أقيم في مدينة طبرق الليبية، تم بيع اغلى صقر في العالم، وتميز هذا الصقر بمواصفات مثالية نادرة جعلته يستحق ما دفع ثمنه، حيث يبلغ عرضه 16 سنتيمتر وكذلك طوله 16 سنتيمتر ويزن 1250 غرامًا، ويمتلك ريش أبيض اللون على ناحية الصدر، وينتمي هذا الصقر إلى سلالة نادرة الوجود من الصقور تدعى الشاهين كما تعرف على المستوى المحلي باسم أبحرية أي تعني أنثى الطرشون. تم اصطياد هذا الطائر الجارح من قبل مجموعة من الصيادين بالقرب من بئر الدويدار الذي يوجد في جنوب مدينة طبرق الليبية. وقد تم شراء هذا الصقر من قبل التاجر الليبي محمد السعداوي ب 450 ألف دولار أي ما يعادل 2 مليون و250 ألف دينار ليبي ليسجل بذلك أعلى مبلغ يتم دفعه في الوطن العربي مقابل صقر.

سلالة الشاهين من الصقور

الشاهين أو ما يعرف أحيانًا باسم الصقر الجوال، طائر جارح من فصيلة الصقريات حجمه كبير نسبيًا ليقارب في ذلك حجم الغراب، يتميز بلون ريش ظهره المائل إلى الرمادي وريش الرأس الأسود أما ريش منطقة الصدر فيكون باللون الأبيض او يكون لونه صدأ يحتوي على خطوط نحيفة واضحة يتراوح لونها بين الأسود والبني القاتم، ويتميز الشاهين باللون الأصفر لكل من منقاره وقائمتيه، وتكون الأنثى منه أكبر حجمًا من الذكر كما هو الحال عند أغلب الطيور، يوجد من 17 إلى 19 نوع ينتمي لسلالة الشاهين يستطيع الخبراء التميز بينهم بسهولة حيث ينتشر كل نوع في منطقة محدد من العالم. ويعتبر الشاهين من الطيور السريعة القوية البنية ينقض على فريسته بطريقة مذهلة من ارتفاع شاهق في معظم الأحيان وهذا ما جعل منه محط أنظار الكثير من الصيادين حول العالم، حيث إما يقومون بأخذ البيوض وتفقيسها ثم تربيتها أو يقومون بصيد وأسر الطيور البالغة ثم مزاوجتها مع سلالات انتقائية ليحصلوا بذلك على صقور يستطيعون استخدامها في صيد الفرائس. تنتشر هذه السلالة في مختلف مناطق العالم وخاصةً المناطق الاستوائية بينما يخلو القطبين منها بالإضافة إلى نيوزيلندا.

شاهد أيضًا: ما هو اغلى حيوان في العالم.

الصقور في ليبيا

تعد ليبيا واحدة من البلدان الأكثر شهرة باستيطان الطيور الحرة والجارحة لها. حيث يوجد فيها من مختلف فصائل الطيور ومنها الصقور ولا سيما سلالة الشاهين الشهيرة الوجود، بالإضافة إلى العديد من الفصائل الأخرى النادرة الوجود التي تهاجر إليها في بعض المواسم، ويعود السبب في ذلك إلى البيئة الخاصة بهذه الدولة ولا سيما جنوبها وشرقها التي تتميز بملائمتها لحياة الطيور البرية والصقور. ومن المعروف أيضا في ليبيا أنه يتم تنظيم مسابقات خاصة لمربي الصقور أو ما يعرف بالصقارين، حيث يتم استعراض العديد من أنواع الطيور الحرة وإقامة التحديدات بين هواة صيد الصقور وتبادل الخبرات في هذا المجال.

ما هي الصقارة

تعتبر الصقارة هواية أو رياضة يتم توظيف الطيور من صقور أو نسور فيها من أجل أمور تتعلق بالصيد، عرفت هذه الهواية مند العصور القديمة وقد رصدت العديد من اللوحات التي تعود إلى نهاية القرن الثالث عشر تمثل الصقارة، كما تم إيجاد بعض الرسومات على جدران الكهوف تشير إلى أن صيد الصقور كان موجودًا منذ القدم. وعلى الرغم من اعتبارها واحدة من الرياضات النادرة إلا أنها تنتشر في مختلف أنحاء العالم بما في ذلك دول الخليج العربي ولا سيما في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على اغلى صقر في العالم ، ووقفنا على تفاصيل عملية بيعه وأهم مواصفاته، كما تعرفنا على سلالة الشاهين من الصقور وانتشارها في ليبيا، كما وضحنا ما هي الصقارة.

المراجع

  1. ^ arabnews.com , Most expensive Shaheen falcon sold at auction , 12/01/2022
235 مشاهدة