افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها.

كتابة ربا سليمان -
افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها.

افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها. هذا ما سنوضحه لكم في هذا المقال، علم الكيمياء من فروع العلم الأساسية القديمة يهتم بدراسة العناصر في الطبيعة والتفاعلات فيما بينها والظروف المؤثرة بهذه التفاعلات، وتعد الكيمياء الذرية جزءًا من علم الكيمياء العام يعنى بدراسة العناصر على مستوى الذرة ومكوناتها.

افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها.

افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها. الإجابة هي: “عبارة خاطئة“، فالعالم جون دالتون رأي أن الذرة هي جزء متناه في الصغر لا يمكن رؤيته بالعين المجردة بل يلزم استخدام مجهر إلكتروني قادر على التكبير مئة مرة، فوظف المعارف الكيميائية والفيزيائية التي كانت مثبتةً في زمانه بالإضافة إلى الحقائق والتجارب في وضع تصور حول بنية الذرة، واستند على قانوني حفظ الكتلة والنسب الثابتة وضع نظريته الشهيرة التي أحدثت ثورةً حقيقيةً في العالم وحملت اسمه وسميت بالنظرية الدالتونية.

شاهد أيضًا: العالم الذي وصف الذرة على أنها كرة مصمتة

بنود النظرية دالتون

بين عامي 1803 و1808 عمل العالم جون دالتون على صياغة نظرية خاصة به حول تصوره لهيكلية الذرة والعناصر في الطبيعة وأسماها باسمه، فجاءت النظرية الدالتونية تحمل الفرضيات التالية:[1]

  • كل عنصر كيميائي يتكون من أجزاء متناهية الصغر قير قابلة للانقسام هي الذرات.
  • لا يمكن خلق الذرات ولا إفناؤها خلال التفاعلات الكيميائية.
  • ذرات العنصر الواحد لها نفس الكتلة والتركيب والسلوك، ولكن تختلف ذرات كل عنصر عن الآخر.
  • تتجمع ذرات العناصر المختلفة وفق نسب محددة لتشكل المركبات الكيميائية المعروفة.

عيوب نظرية دالتون الذرية

رغم أن نظرية دالتون جاءت كاكتشاف مهم وعظيم إلا أنها كانت لا تخلو من بعض العيوب وهي:

  • افترض نظرية دالتون أن الذرة غير قابلة للانقسام وهي أصغر جزء ولكن تبين فيما بعد أن الذرة مكونة من أجزاء أصغر حجمًا هي الإلكترونات والبروتونات.
  • أكد دالتون في نظريته أن ذرات العنصر الواحد متشابهة في البنية الذرية والكتلة والخواص، ولكن العلماء فيما بعد اكتشف أنه توجد بعض العناصر تتواجد ذراتها بأكثر من شكل وتحمل أكثر من كتلة وسميت هذه العناصر بالنظائر ومن أشهرها الكلور التي توجد ذراته بكتلة ذرية 35 أو 37.
  • أورد دالتون في نظريته أن العناصر مختلفة بالكتلة والعدد الذري فيما بينها ولكن تبين وجود بعض العناصر التي تحمل نفس الكتلة الذرية كالكالسيوم والآرغون لهما الكتلة الذرية 40.

من هو جون دالتون

جون دالتون هو عالم بريطاني، ولد في السادس من أيلول ديسمبر عام 1766 للميلاد، لم يتزوج وتوفي في 27 يوليو عام 1844 ميلادي في مانشستر وقد نكست الأعلام لمدة أسبوعين حزنًا عليه، وضع النظرية الذرية الحديثة وسميت بالنظرية الدالتونية، كان فقيرًا وقد توفي اثنين من أخواته بفعل البرد والجوع لكنه كان ذكيًا وعمل مدرسًا في قريته وهو في عمر الخامسة عشرة، ثم انتقل إلى كندا حيث كان له مرصدًا صغيرًا يراقب من خلاله الضغط الجوي وكميات المطار ومعدلات الرطوبة وغيرها، كان أستاذه العلامة الضرير جون هوف وقد علمه لغات عديدة كاللاتينية واليونانية والفرنسية بالإضافة إلى الرياضيات التي برع بها دالتون منذ صغره، ثم كان موظفًا في جامعة أوكسفورد.[2]

أبرز أعمال دالتون

أضاف جون دالتون للعلم الكثير من الاكتشافات وصاغ العديد من القوانين، ومن أبرز منجزاته:

  • وضع النظرية الذرية الحديثة.
  • الإقرار بوحدة الكتلة الذرية.
  • قانون النسب المتضاعفة.
  • قانون دالتون.
  • درس وشخص مرض عمى الألوان وسميت هذه الظاهرة بالدالتونية نسبةً إليه وكونه كان أحد المصابين بهذه الحالة.
  • أبحاثًا عديدة في تنفيذ الخيمياء.
  • مؤلف “نظام جديد للفلسفة الكيميائية”.

شاهد أيضًا: عمى الالوان كيف يرى

وفي الختام أوضحنا أن العبارة التي تقول بأنه افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها. هي عبارة خاطئة، وشرحنا ماهية نظرية دالتون الذرية وأبرز إنجازاته واكتشافاته التي قدمها للبشرية

المراجع

  1. ^ britannica.com , Atomic theory of John Dalton , 8/12/2021
  2. ^ britannica.com , John Dalton , 8/12/2021
129 مشاهدة