افضل وجبة افطار صحية

كتابة ربا سليمان -
افضل وجبة افطار صحية

افضل وجبة افطار صحية، تقسم وجبات الطعام التي يجب على الإنسان تناولها خلال يومه إلى ثلاث وجبات أساسية، هي الفطور والغداء والعشاء، وتتميز كل وجبة من هذه الوجبات بمجموعة من العناصر الغذائية التي يجب أن تتضمنها، مما يحقق نموًا صحيًا للجسم، وتعد وجبة الإفطار هي الأهم خلال اليوم، فما هي الأطعمة المثالية لهذه الوجبة والقيم الغذائية التي يجب أن تحتويها، كل هذا وأكثر سيتم توضيحه في سطور المقال التالي من موقع محتويات.

افضل وجبة افطار صحية

تعتبر وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب على الإنسان الالتزام بتناولها، وعدم تجاهلها، حيث أنها تعتبر مزودة الجسم الرئيسية بالطاقة، وهذا ما جعل من بعض الأطعمة خيارًا مثاليًا لهذه الوجبة، ولا سيما الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات التي تمد جسم الشخص بالطاقة الكافية للبدء بيومه بحيوية ونشاط، كما الأطعمة التي تحتوي على كميات من الألياف مثل الشوفان والخضراوات والفواكه التي تحفز الشعور بالشبع، مما يقلل من احتمالية شعور متناولها بالجوع بين الوجبات، أما بالنسبة للأطعمة الغنية بالبروتينات كالبيض والحليب فهي جزء لا يتجزأ من وجبة الإفطار على مر العصور، لكونها من العناصر الهامة لنمو الجسم وبناء العضلات وتقوية العظام، لذلك ينصح بتناول هذه الأطعمة ولا سيما للأطفال في مرحلة النمو.

شاهد أيضًا: لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب

الأطعمة المناسبة لوجبة الإفطار

تتميز بعض الأطعمة بغناها بالقيم الغذائية العالية واللازمة لعمل أجهزة جسم الإنسان بشكل صحي، لذلك تعتبر من الأطعمة المناسبة لوجبة الفطور الصحية، ومنها نذكر:[1]

الشوفان

يحتوي الشوفان بتركيبته على مجموعة من الألياف التي تكون عملية هضمها بطيئة نسبيًا، مما يحفز شعور الشخص بالشبع لفترات طويلة، كما يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات مما يجعله خيارًا مثاليًا لضبط مستوى الغلوكوز والأنسولين في الدم، وقد أثبتت بعض الأبحاث والدراسات الحديثة في مجال التغذية أن تناول 100 غرام من الشوفان في صباح كل يوم يعمل على خفض نسبة الكوليسترول المؤذي في جسم المتناول.

بذور الشيا

تساعد بذور الشيا في ضبط مستويات ضغط الدم، كما أثبتت بعض الدراسات أنها أيضًا ذات تأثير على مستويات السكر في الجسم، بالإضافة إلى احتوائها على مضادات الأكسدة مما يجعلها ذات دور فعال في محاربة السرطان.

البروكلي

ينتمي نبات البروكلي إلى فصيلة الكرنب، وهو من الخضار المليئة بالقيم الغذائية، بالإضافة إلى دوره في تخليص الجسم من السموم، ومحاربة نمو وانتشار الخلايا السرطانية، حيث تحتوي تركيبته على السلفورافان التي أكدت الأبحاث الطبية على دورها الهام في حماية جدران الأوعية الدموية من الإصابة بالالتهابات.

الخضروات الورقية

حيث أجريت بعض الدراسات التي أكدت على أن تناول هذه الأنواع من الخضار يخفض من احتمالية إصابة الشخص بالنوبات والجلطات القلبية وكذلك السكتات الدماغية، ومن الأمثلة الهامة عليها السبانخ والكرنب.

الجوز

يعتبر الجوز من المكسرات ذات الفوائد والقيم الغذائية المتنوعة، ويعتقد أنه يزيد من نشاط الدماغ ويقوي الذاكرة، كما أنه يزيد من متوسط أعمار متناوليه.

البيض

يحتوي البيض على البروتين اللازم لنمو الجسم، وهذا ما يجعله خيارًا مفضلًا لوجبات الفطور الصحية، ولا سيما للأطفال في مرحلة النمو وكذلك كبار السن والمتقدمين في العمر.

الحليب

يقوي الحليب العظام، فهو يحتوي في تركيبته على نسب عالية من الكالسيوم، مما يحفز عملية النمو، كما يضم الحليب البقري كميات من سكر اللاكتوز الضروري لجسم الإنسان.

شاهد أيضًا: هل الشوفان يزيد الوزن .. القيمة الغذائية والفوائد الصحية للشوفان

نصائح للحصول على فطور صحي

فيما يلي نستعرض مجموعة من النصائح التي يجب على الشخص الالتزام بها من أجل الحصول على وجبة إفطار صحية ومثالية:

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية: وذلك لغناها بالسعرات الحرارية والدهون صعبة الحرق، مما يجعلها عنصرًا محفزًا لارتفاع ضغط الدم وكذلك البدانة وتراكم الدهون ولا سيما في منطقة البطن والخصر.
  • تجنب تناول اللحم المبرد والمصنع: كالمرتديلا والنقانق، وذلك لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون، مع انخفاض القيم الغذائية التي تقدمها.
  • تناول الفطور ولو حتى بكميات قليلة: ينصح بعدم الاستغناء عن وجبة الفطور، وتناولها حتى لو بوقت متأخر قليلًا، وإذا كان الشخص لا يرغب في تناول كميات كبيرة يكفي أن يأكل ولو شيئًا صغيرًا كقطعة فاكهة أو شرب كأس حليب.

أطباق الفطور المناسبة للريجيم

يتحجج بعض الأشخاص بالريجيم من أجل الامتناع عن تناول وجبة الفطور، ظنًا منهم أن هذا التصرف سيزيد من حرق السعرات الحرارية والدهون لديهم، لكن على العكس تمامًا، فإن وجبة الإفطار هي وجبة أساسية في مختلف الأنظمة الغذائية الموضوعة من قبل أخصائيي التغذية، ومن أفضل الأطعمة وأكثرها ملائمةً للريجيم، نذكر:

  • قطعة توست مع كوب من الحليب المحلى بملعقة من العسل.
  • ملعقتان طعام من اللبنة أو الجبنة قليلة الدسم مع خمس حبات زيتون.
  • بيضة مسلوقة مع أوراق خضراء أو حبة طماطم.
  • كوب حليب مع حبتين من الجوز وقطعة توست.
  • قطعتين من الفاكهة كالتفاح أو البرتقال مع الابتعاد عن تلك التي تحتوي على نسب عالية من السكريات كالتين.

شاهد أيضًا: كم عدد السعرات الحرارية في الشوفان

وفي ختام هذا المقال تكون قد تمت معرفة افضل وجبة افطار صحية، كما تم الحديث عن أفضل الأطعمة وأكثرها مناسبةً لوجبات الإفطار وفوائد كل منها، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح حول الحصول على وجبة إفطار مثالية، واستعراض بعض الوجبات الملائمة لمن يلتزمون بأنظمة غذائية وريجيمات.

المراجع

  1. ^ healthline.com , The 12 Best Foods to Eat in the Morning , 14/06/2022
39 مشاهدة