لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب

لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب

لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب فنحن المسلمون مأمورون بالعديد من الأمور تلك الأمور نص عليها كتاب الله عز وجل وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، منها ما هو معروف حكمته وسبب فرضه ومنها حكمته غيب لا يعلمه إلا الله، ومن ضمن الأمور التي نعلم سبب مشروعيتها هو “قول بسم الله قبل الطعام والشراب”.

لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب

ذِكْرُ اسم الله قبل الطعام والشراب يعد سُنَّة نبوية من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعطي العبد المسلم قوة كبيرة في محاربة الشيطان في كل معارك المختلفة وتمنعه من مشاركته للعبد في الطعام، وذلك لما روي عن عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ رضي الله عنه، قَالَ: “كُنْتُ فِي حِجْرِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ، فَقَالَ لِي: “يَا غُلَامُ، سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ”.

وإذا نسي العبد أن يقول بسم الله الرحمن الرحيم قبل الأكل بإمكانه إدراكها أثناء أكله وذلك بدليل ما روي عَنْ عائشة رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلْيَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ: بِسْمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ”.

كما أن قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدء في كل شيء يعمل على طرد الشيطان والتخلص منه ومن شره حيث روي عَنْ جابِرِ بنِ عبد الله رضي الله عنهما، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: “إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ، فَذَكَرَ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: لَا مَبِيتَ لَكُمْ، وَلَا عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِ اللهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ: أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ”.

شاهد أيضًا: من قال الحمد لله بعد الطعام أو الشراب فقد حصل على

أشياء من السنة للمباركة في الطعام

لكي يبارك الله عز وجل لنا في طعامنا يجب اتباع عدة أمور أُثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل:

  • الانتظار حتى يبرد ذلك الطعام وتنخفض حرارته حيث روي عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها كانت إذا ثردت غطته حتى يذهب فورهُ، ثم تقول: إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إنه أعظمُ للبركة”.
  • أن يجتمع أهل البيت على الطعام وذلك بدليل ما روي عن وحشي بن حرب رضي الله عنه قال: قالوا: يا رسول الله! إنا نأكلُ ولا نشبعً؟! قال: “تجتمعونَ على طعامكم أو تتفرقون؟” قالوا: نتفرّق، قال: “اجتمعوا على طعامكم، واذكروا اسم الله، يبارك لكم فيه”.
  • قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدء في تناول الطعام حيث روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى اله عليه وسلم يأكل طعامًا في ستة نفر، فجاء إعرابيّ، فأكله بلقمتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أما إنه لو كان سمّى بالله لكفاكم، فإذا أكلَ أحدكم طعامًا؛ فليذكر اسمَ الله عليه، فإن نسي في أوله؛ فليقل: بسم الله أوله وآخره”.
  • الأكل من جانبي الطبق حيث روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البركة تنزل في وسط الطعام، فكلوا من حافتيه”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا لماذا نقول بسم الله قبل الطعام والشراب حيث نقول بسم الله قبل الطعام والشراب لكي يبارك لنا الله عز وجل في طعامنا وشرابنا والبسمة تطرد الشيطان وشره وتمنعه من المشاركة في الطعام حيث وي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يَا غُلَامُ، سَمِّ اللهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *