ما هو اقرب كوكب الى الشمس

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 25 مارس 2021 , 15:03
ما هو اقرب كوكب الى الشمس

ما هو اقرب كوكب الى الشمس ؟ حيث ان النظام الشمسي هو موطن لثمانية كواكب بما في ذلك الأرض، حيث انخفض العدد من تسعة كواكب عندما أعيد تصنيف بلوتو على أنه كوكب قزم في عام 2006، وتبعد الكواكب عن بعضها البعض وعن الشمس وفقًا لعوامل محددة، كما وتعد المسافة بين كل كوكب والشمس من العوامل المحددة لتكوينه الأساسي، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هو اقرب كوكب الى الشمس.

ما هو اقرب كوكب الى الشمس

أقرب كوكب إلى الشمس هو كوكب عطارد، حيث عطارد يقع كوكب عطارد على بعد 36 مليون ميل من الشمس و 48 مليون ميل من الأرض، وهو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية، ويبلغ قطره 3031 ميلاً، ويستغرق 87.96 يومًا من أيام الأرض لكي يدور كوكبعطارد حول الشمس، ويتميز سطح عطارد بسهول ناعمة وحفر عميقة، ويتكون الكوكب في الغالب من الصخور والمعادن. [1]

اقرأ أيضًا: من الكواكب الداخلية في النظام الشمسي أقرب إلى الشمس كوكب

خصائص اقرب كوكب الى الشمس 

وبعدما تم التعرف على أن أقرب كوكب إلى الشمس هو كوكب عطارد، فيما يأتي بعض الخصائص المميزة الخاصة بكوكب عطارد: [1]

  • من الممكن أن تصل درجة حرارة سطح عطارد إلى 840 درجة فهرنهايت (450 درجة مئوية)، وذلك نظرًا لأن كوكب عطارد قريب جدًا من الشمس، .
  • كوكب عطارد هو أصغر كوكب في النظام الشمسي فهو أكبر بقليل من قمر الأرض.
  • كوكب عطارد مليء بالحفر، نظرًا لعدم وجود غلاف جوي مهم لوقف التأثيرات المؤثرة عليه
  • يمتلك كوكب عطارد مجالًا مغناطيسيًا بما يقرب من 1٪؜ من قوة الأرض، ولكن يستغرق عطارد 59 يومًا للدوران.
  • يساوي طول اليوم في كوكب عطارد 58.646 يوم أرضي.
  • لا يحتوي كوكب عطارد على الكثير من الغلاف الجوي الحقيقي لاحتجاز أي حرارة، فيمكن أن تنخفض درجات الحرارة في الليل إلى سالب 170 درجة مئوية.
  • الغلاف الجوي لعطارد هو غلاف خارجي مرتبط بالسطح، وهو في الأساس فراغ، ويحتوي على 42٪ أكسجين، و 29٪ صوديوم ، و 22٪ هيدروجين، و 6٪ هيليوم، و 0.5٪ بوتاسيوم، مع كميات ضئيلة من الأرجون، وثاني أكسيد الكربون، والماء، والنيتروجين، والزينون، والكريبتون والنيون.

بنية اقرب كوكب الى الشمس

عطارد هو كوكب أرضي له ثلاث طبقات رئيسية هي: اللب والغطاء والقشرة، حيث لا تحتوي قشرة عطارد على صفائح تكتونية، ولبها الحديدي ضخم حيث يشكل 85٪ من نصف قطر الكواكب بينما يمثل اللب الداخلي والخارجي للأرض حوالي 55٪، ونظرًا للحجم غير العادي لللب، فإنه يؤثر على الحجم الإجمالي لعطارد مما يجعلها تتقلص، كما وتم تبريد قلب الحديد في كوكب عطارد ببطء وتقلص لمدة 4.5 مليار سنة، فمن خلال القيام بذلك تم سحب السطح إلى الداخل ، وبالتالي قلل حجم الكوكب ما بين 1-7 كم أو 4 أميال، ويتكون الكوكب من حوالي 70٪ مادة معدنية و 30٪ سيليكات مما يؤدي إلى كثافته العالية وبالتالي وضعه كثاني كوكب من حيث الكثافة، ومن المعتقد أنه إذا تم استبعاد تأثيرات ضغط الجاذبية من كل من عطارد والأرض فإن عطارد سيحتل المرتبة الأولى باعتباره الأكثر كثافة، وتشير هذه الكثافة أيضًا إلى أن قلبها ضخم وغني بالحديد، ويقدر سمك قشرة عطارد بحوالي 35 كم أو 22 ميل. [2]

بعد الكواكب عن الشمس

الترتيب الصحيح للكواكب من الأقرب إلى الشمس هي على النحو الآتي كوكب عطارد، كوكب الزهرة، كوكب الأرض، كوكب المريخ، كوكب المشتري، كوكب زحل، كوكب أورانوس، كوكب نبتون. [3]

  • كوكب عطارد: يقع عطارد على بعد 36 مليون ميل من الشمس و 48 مليون ميل من الأرض.
  • كوكب الزهرة: تبعد الزهرة 67.2 مليون ميل عن الشمس و 26 مليون ميل من الأرض.
  • كوكب الأرض:  يقع كوكب الأرض على بعد 93 مليون ميل من الشمس، ويبلغ قطره 7926 ميلاً.
  • كوكب المريخ: غالبًا ما يشار إلى المريخ باسم الكوكب الأحمر، لأنه مغطى بالغبار والصخور المحمرة، ويبعد 141.6 مليون ميل عن الشمس.
  • كوكب المشتري: كوكب المشتري هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ويبعد 483.8 مليون ميل عن الشمس، ويبلغ قطره 88.729 ميلًا.
  • كوكب زحل: كوكب زحل والمعروف بحلقاته المكونة من مليارات من جزيئات الجليد يبعد 886.7 مليون ميل عن الشمس و 550.9 مليون ميل من الأرض، ويبلغ قطره 74600 ميل.
  • كوكب أورانوس: يقع أورانوس وهو أول كوكب اكتشف بواسطة التلسكوب على بعد 1784.0 مليون ميل من الشمس، ويبلغ قطره 32600 ميل.
  • كوكب نبتون: يقع كوكب نيبتون أبعد كوكب عن الشمس على بعد 2794.4 مليون ميل، ويبلغ قطره 30200 ميل وهو رابع أكبر كوكب في المجموعة الشمسية.

اقرأ أيضًا: كم كوكب في النظام الشمسي ؟

وفي ختام هذه المقالة نلخص. لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو اقرب كوكب الى الشمس ، كما وتم التعرف على خصائصه وبنيته وتركيبه، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على بعد الكواكب جميعها عن الشمس.

المراجع

  1. ^ theschoolrun.com , The Solar System , 24/3/2021
  2. ^ nineplanets.org , Mercury Facts , 24/3/2021
  3. ^ sciencing.com , About the Sun & Planets , 24/3/2021
680 مشاهدة