ما هو اكبر اجزاء الارض

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر 2020 , 06:12 - آخر تحديث : 11 ديسمبر 2020 , 06:12
ما هو اكبر اجزاء الارض

ما هو اكبر اجزاء الارض ؟، حيث يعد كوكب الأرض، موطن للبشر والحيوانات والكثير من أشكال الحياة المختلفة، ويحتاج الكثير إلى معرفة الكثير حول تكوين كوكب الأرض وما يتواجد في باطنها أو يتواجد أسفل سطح الأرض، إذ يتكون الكوكب من عدة طبقات مختلفة التركيب.

كوكب الأرض

الأرض هي ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعداً عن الشمس، وذلك بعد كوكب عطارد والزهرة، ويعد خامس أكبر كواكب النظام الشمسي من حيث قطرها وكتلتها وكثافتها، وتعد الأض مسكناً لملايين الكائنات الحية التي تعيش عليها، وهي المكان الوحيد المتعارف بوجود حياة عليه في ذلك الكون، تكونت الأرض قبل حوالي 4.54 مليار سنة، وظهرت الحياة على سطح الأرض منذ ما يقرب من مليار سنة، ويحتوي الكوكب على الكثير من الغموض من أجل معرفة تكوينه[1].

اكبر اجزاء الارض

تتكون الأرض من عدة أجزاء وطبقات مختلفة، والتي تم تقسيمها وفقاً للخصائص الكيميائية المختلفة للطبقات وهي (القشرة، الوشاح أو الستار، طبقة اللب الداخلي والخارجي، ويعد أكبر أجزاء الأرض هو طبقة الوشاح أو الستار والتي يتواجد منها الوشاح السفلي والعلوي.

ما هو الوشاح أو الستار

طبقة الوشاح أو الستار تتكون بشكل رئيسي من عدة مواد وهي (الحديد والمغنيسيوم والألومنيوم والأكسجين، والسيليكون)، وينقسم الستار إلى طبقتين وهما:

  • الوشاح العلوي: يصل إلى مسافة 670 كم تحت سطح الأرض.
  • الوشاح السفلي: يصل عقمه ما بين 670 كم إلى 2890 كم تحت سطح الأرض.

وتخحتلف طبيعة وخصائص كل وشاح عن الآخر، فالوشاح السفلي يتكون من عدة صخور صلبة، وتتعرض إلى درجات حرارة تزيد عن 3000 درجة مئوية، وذلك بسبب احتفاظ تلك الصخور بحالتها الصلبة بسبب الضغط الكبير الواقع عليها من الطبقات الآخري.

بينما يحتوي الوشاح العلوي على درجات حرارة تبدأ من 1400 إلى 3000 درجة مئوية، ويتكون الوشاح من صخور صلبة، بينما الجزء السفلي منه يحتوى على صخور منصهرة وصلبة.

هنا نكون وصلنا معكم لنهاية مقال اكبر اجزاء الارض ؛ والذي تحدثنا من خلاله عن أكبر طبقات كوكب الأرض، والذي يعد من الأسئلة الهامة لجميع الطلاب لدراسة كوكب الأرض وكافة التكوينات الداخلية.

المراجع

  1. ^ e-education.psu.edu , The Structure of the Earth , 11/12/2020
733 مشاهدة