اكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية

اكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية

اكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية من الأسئلة التي يطرحها العديد من الأشخاص، نظراً لامتلاك شبة الجزيرة العربية العديد من الهضاب الشهيرة والرائعة التي تعد من أهم المظاهر الجغرافية الطبيعية.

شبه الجزيرة العربية

شبه الجزيرة العربية، أو كما يطلق عليها شبه القارة العربية، هي منطقة جغرافية تقع في جنوب غرب آسيا، عند نقطة تلاقي آسيا مع أفريقيا وهي أكبر شبه جزيرة متواجدة في العالم، وثاني أكبر شبه قارة في العالم بمساحة 3,237,500 كم² ، وتغطي شبه الجزيرة العربية جزء هام للغاية من قارة آسيا، وتلعب المنطقة دور جيوسياسياً مؤثر بشكل كبير في العالم، وتمتلك تلك المنطقة أعلى احتياطات نفطية وأكبر مصادر الغاز الطبيعي في العالم.

تكونت شبه الجزيرة العربية، بسبب تصدع البحر الأحمر ما بين 23 إلى 56 مليون سنة، كما إنها محاطة من الغرب بالبحر الأحمر، ومن الشمال الشرقي، منطقة الخليج العربي، ومن الجنوب الشرقي المحيط الهندي.

اكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية

تعد هضبة الحجاز اكبر الهضاب في شبه الجزيرة العربية، التي يتراوح ارتفاع الهضبة بين 900 إلى 1.400 متر في المتوسط، وهي هضبة واسعة تتمدد في غرب شبه الجزيرة العربية، حيث تقع الهضبة في الجنوب الشرقي من هضبة حسمى وتمتد من جبال الطبيق في الشمال، وصولاً إلى حدود منطقة تبوك مع منطقة المدينة المنورة في الجنوب الشرقي، وتمتد شرقاً إلى صحراء النفود، وتتكون تلك الهضبة من الأحجار الرملية الباليوزية، وتقطع عدد من الأودية الهامة مثل “وادي القاع، وادي مطران، وادي الجزل“.

ختاماً نكون وصلنا إياكم لنهاية مقال اكبر الهضـاب في شبه الجزيـرة العربية، والذي قدمنا من خلاله الإجابة الصحيحة عن السؤال، مع معلومات حول الإجابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *