ما هو اكبر خليج في العالم

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر 2020 , 22:12
ما هو اكبر خليج في العالم

اكبر خليج في العالم من أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها الإنسان عن الطبيعة، حيث يهتم الكثير من الأشخاص بالطبيعة وجمالها، والجبال، والخلجان، والصحاري، والأودية وقراءة المعلومات الخاصة بذلك، ويوجد العديد من الخلجان في العالم، والتي تعتبر ثروة طبيعية للبلاد، لذلك سنقوم في السطور القادمة بمعرفةماهو أكبر خليج في العالم.

 أكبر خليج في العالم 

يعد خليج البنغال هو أكبر خليج في العالم، وقد تم تكوين هذا الخليج من عدد من الصفائح التكتونية، وحدث ذلك بصورة طبيعية حيث تكونت هذه الصفائح منذ ملايين السنين أثناء تحطم شبه القارة الهندية. 

مساحة اكبر خليج في العالم

قبل التطرق إلى مساحة اكبر خليج في العالم لا بد أن نعرف ما هو الخليج، فالخليج هو عبارة عن ذلك المسطح المائي الذي يوجد في مساحة محدودة، ويتداخل هذا المسطح مع بعض من أجزاء الأرض اليابسة، ويحيط الخليج والمياه التابعة للخليج بالمناطق اليابسة من جميع الاتجاهات ماعدا جزءًا صغيرًا.

 وتبلغ مساحة خليج البنغال حوالي  2173000 كيلو متر مربع، كما يبلغ عمق الخليج حوالي أكثر من 2600 متر، ويبلغ عرضه حوالي 1600 كيلومتر، كما قد بلغ أقصى عمق للخليج حوالي 4694 متر.

ونظرًا لأنه يتكون من الصفائح التكتونية فإن هناك أجزاء نشطة دائماً في الخليج، ويترتب على هذا النشاط الموجود به أنه صنف كموطن للكوارث الطبيعية التي تحدث مثل التسونامي الذي يتم تحت الماء والزلازل القوية؛ وعلى الرغم من أنه قد تم تصنيف خليج البنغال بأنه أكبر خليج عالميا إلا أن عمق الخليج لا يتعدى 4,694 متر تحت سطح البحر، وتم تصنيفه بأنه خليج ضحل.

موقع خليج البنغال

 يقع خليج البنغال على امتداد الشمال للمحيط الهندي، فيحد الخليج من الغرب مدينة سريلانكا وبلاد الهند، ويحده من جهة الشرق بورما وجزء من شبه جزيرة الملايو ويحده من جهة الشمال بنجلاديش؛ أما عن موقع خليج البنغال بين خطوط الطول ودوائر العرض فيقع بين خطي عرض من الشمال 5 درجات و 22 درجة، ويمتد ليقع بين خطي طول 80 و 90 درجة من الشرق، ويوجد أنهار عديدة تتدفق إلى هذا الخليج مثل نهر براهمابوترا، وجارجيس من جهة الشمال ونهر ماهانادي، وكريشنا، وكافيري جودافاري من جهة الغرب. 

مناخ خليج البنغال

يتميز الطقس في خليج البنغال بداية من شهر نوفمبر حتى شهر أبريل بأنه يكون عبارة عن رياح موسمية، وفي فصل الشتاء تهب رياح موسمية شمالية شرقية، أما في فصل الصيف ابتداء من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر تكون الرياح  جنوبية غربية موسمية، وتسود العواصف الاستوائية الشديدة في فصل الربيع والخريف. 

خصائص خليج البنغال

خليج البنغال مثله مثل بقية الخلجان والمسطحات المائية الأخرى له عدد من المزايا التي تميزه عن غيره ومن أهمها ما يلي:-

  • يعتبر خليج البنغال من أضخم المسطحات المائية نسبيًا.
  • يتعرض الخليج لرياح موسمية متنوعة في كل فصل من فصول العام.
  • على الرغم من أنه أكبر خليج في العالم إلا أنه لا يتمتع بعمق كبير قد يصل عمقه إلى حوالي 4695 مترا تحت الماء فقط.
  • يتعرض الخليج إلى ضغط جوي كبير شهريا بداية من شهر نوفمبر وحتى شهر أبريل.[1]

أبرز الأعاصير التي ضربت خليج البنغال

تعرض خليج البنغال لعدد من الأعاصير الهامة التي أثرت عليه تأثيراً جزرياً ويعد إعصار سيدر من أشهر الأعاصير التي ضربت خليج البنغال المائي في أوائل عام 2017 ميلاديا بالتحديد في شهر نوفمبر، حيث تأتى هذه الأعاصير الاستوائية من الساحل في جنوب غرب بنجلاديش، وقد تجاوزت سرعة إعصار سيدر التي ضربت الخليج حوالي 250 كيلو متر في الساعة الواحدة، وكانت قوة الرياح شديدة للغاية فكانت من الدرجة الرابعة، وهي من أخطر الدرجات، كما صاحبت الرياح القوية التي ضربت خليج البنغال أمواج عالية للغاية، حيث بلغ ارتفاع الأمواج ست أمتار عن سطح الارض في بنجلاديش وبعض المدن التابعة لها وكذلك القرى. 

معلومات عامة عن اكبر خليج في العالم

هناك المعلومات الإضافية التي يجب معرفتها عن أكبر خليج في العالم ومنها ما يلي:-

  • يتقابل خليج البنغال مع مجموعة متنوعة من الأنهار مثل نهر الغانج وكريشنا وغيرها من الكثير من الأنهار.
  • الأنهار التي تحيط به جعلت منه أرضا خصبة، مما قد يؤدي إلى زيادة الكثافة السكانية بها.
  • قد تم تحويل الخليج مع الوقت بسبب عوامل الطبيعة إلى بحر ضحل.
  • يوجد بخليج البنغال الكثير من الموانئ الهامة مثل باراديب، شيتاغونغ، سيتوى، تشيناي، وغيرها من الموانئ.
  • يتعرض الخليج إلى خسائر ضخمة بسبب العواصف الشديدة والأمطار الموسمية الغزيرة.

وبذلك نكون قد عرضنا من خلال مقالنا هذا أهم المعلومات عن اكبر خليج في العالم و أوضحنا أيضا ما هو الخليج ومعلومات عن ذلك ومساحة خليج البنغال وكذلك موقعه المميز، كما أشرنا إلي مناخ الخليج  في جميع فصول السنة والعوامل المؤثرة عليه. 

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Bay of Bengal , 27-12-2020
237 مشاهدة