اكبر دولة في العالم

كتابة حنان فوزي - آخر تحديث: 6 مارس 2020 , 09:03
اكبر دولة في العالم

يتساءل البعض عن ما هي اكبر دولة في العالم اليوم؟ حيث يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة الرائجة في عالم المسابقات الجغرافية، وكذلك من ضمن المعلومات الجغرافية المهمة، وإجابة هذا السؤال على الرغم من بساطتها إلا أنها تحتاج إلى الكثير من التوضيح، إذ تعد روسيا هي اكبر دولة في العالم سواء قبل تفكك الاتحاد السوفيتي أو حتى بعد تفككه، ونعرض في هذا المقال أهم المعلومات عن روسيا بكونها أكبر دول العالم مساحةً وكذلك بعض المعلومات عن أكبر دول العالم في المساحة بعد روسيا.

اكبر دولة في العالم

تعد دولة روسيا (بالإنجليزية: Russia) هي الدولة الأكبر في عالمنا من حيث مساحتها، إذ تبلغ مساحتها نحو ضعف مساحة كندا والتي تعد الدولة التالية لها من حيث كبر المساحة، وهي بذلك اكبر دولة في العالم حيث أن مساحتها تقدر بنحو سبعة عشر مليون كيلو متر مربع من أصل مائة وثمانية وأربعون مليون كيلو متر مربع هي المساحة الكلية لليابسة على سطح كوكب الأرض. (1)

وبالنظر إلى مساحة روسيا فيمكن توضيح مدى اتساعها من خلال معرفة معلومة جغرافية مهمة، إذ أن رحلة القطار المتجه من موسكو العاصمة في غرب روسيا إلى ميناء فلاديفستوك الواقع في شرق دولة روسيا يستغرق وقتًا يُقدر بسبعة أيام مارًا خلال هذه الرحلة بثمانية أقاليم مختلفة للوقت في اكبر دولة في العالم. (2)

وتقع دولة روسيا بين قارتين قديمتين هما قارة أوروبا وقارة أسيا، حيث أن نحو خمسة وسبعين بالمئة من روسيا يقع في قارة آسيا بينما الباقي يقع في النطاق الأوروبي، إلا أن معظم السكان يتكدسون في الجزء الغربي منها والقريب من أوروبا، كما أن روسيا ليست هي الدولة الأكبر من حيث المساحة فحسب، بل هي واحدة من ضمن خمس دول آخرين يمتلكون حق الفيتو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. (3)

الأقاليم الجغرافية في اكبر دولة في العالم

تمتد روسيا بطول الجزء الشمالي لقارة آسيا، ويحدها من الشرق المحيط الهادئ والبحر الأسود، حيث توجد بين دائرتي عرض  41 و82 شمالاً وبين خطي طول 19 شرقًا و169، وهذا ما جعل روسيا تنقسم إلى ثمانية أقاليم مختلفة في التوقيت، حيث يحتاج المسافر من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب إلى أيام عديدة لكي يصل إلى وجهته المنشودة.

حيث يمكن تقسيم دولة روسيا إلى أربعة أقاليم بالاعتماد على جغرافيا المكان والمناخ المتواجد فيه، وهذه الأقاليم هي كالتالي:

  • إقليم التندرا
  • إقليم الغابات
  • إقليم السهول
  • الإقليم الجبلي والصحراوي

كما قسم علماء الجولوجيا روسيا إلى أقاليم أخرى تعتمد على التربة والنباتات التي تنبت فيها، وهذه التقسيمات هي كالتالي:

  •  سهل سيبريا الغربية
  •  هضاب سيبريا الوسطى
  • مرتفعات سيبريا الشرقية
  • السهل الأوروبي
  • جبال الأورال (4)

حدود روسيا الجغرافية

تتنوع الحدود السياسية والجغرافية لروسيا حيث أنها شاسعة المساحة كـ اكبر دولة في العالم إذ تمتلك حدودًا مع العديد من البلاد المجاورة والتضاريس الجغرافية المميزة، مثل:

  • الشمال: يحدها المحيط القطبي الشمالي المتجمد.
  • الجنوب: يحدها دولة كوريا الشمالية ومنغوليا والصين وكذلك منغوليا وجورجيا وأذربيجان ودولة كازخستان.
  • الشرق: يحدها بحر اليابان والمحيط الهادي ومضيق بيرنج.
  • الغرب: يحدها لاتيفا وبيلاروسيا واستوانيا وأوكرانيا وفنلندا وكذلك البحر الأسود.

الأقاليم السكانية في روسيا

تنقسم دولة روسيا إلى العديد من الأقاليم السكانية، حيث قام علماء الأنثروبولوجيا بتقسيم روسيا بناءًا على التوزيع السكاني فيها إلى العديد من الأقاليم والتي من أشهرها وأكبرها الأقاليم التالية:

  • إقليم السهل الأوروبي: يمثل هذا الإقليم المساحة الأكبر من دولة روسيا الآهلة بالسكان، ويحتوي هذا الإقليم على الكثير من المصالح التي تشكل قوة اقتصادية كبيرة في دولة روسيا، وعلى الرغم من كونه إقليم ضعيف الإنتاج الزراعي إلا أنه من أغنى الأقاليم لاحتواءه على العديد من المصانع.
  • إقليم سهل سيبيريا الغربية: يتميز سهل سيبيريا الغربية بأنه من أغنى المناطق الروسية لاحتواءه على العديد من المصادر المهمة كآبار البترول المنتشرة فيه، كما أنه يتواجد فيه نهر لأوب والذي يمتد في هذا الإقليم إلى أن يصب في المحيط القطبي الشمالي، كما يتميز إقليم سيبيريا الغربية بأنه من ضمن أكثر الأماكن انبساطًا في روسيا.
  • إقليم جبال الأورال: تعد جبال الأورال الفيصل بين الروس الآسيويين والروس الأوروبيين، إذ أنها بمثابة الحدود بين المناطق الأسيوية والأوروبية من روسيا، ويتواجد فيها العديد من المناجم وهي مصدر للعديد من المعادن ومن أهمهم معدن النحاس، وهذا ما ساعد على وجود العديد من السكان الروس في هذه المنطقة الحدودية.
  • إقليم هضبة سيبيريا الوسطى: وتعد هضبة سيبريا الوسطى من أكثر الأماكن المرتفعة في روسيا حيث يبلغ أعلى ارتفاع فيها نحو ستمائة وعشرة أمتار، وتتميز بالعديد من المظاهر الجغرافية الطبيعية ومن أمثلتها أنه يوجد بها العديد من الأنهار، وتنتشر فيها الغابات الصنبورية.
  • إقليم المرتفعات السيبيريا الشرقية: تحتوي هذه المرتفعات على خمسة وعشرين بركان نشط عميق، إذ يبلغ ارتفاع بعض من هذه البراكين نحو أربعة آلاف متر أو يزيد، وعلى الرغم من احتواء هذه المنطقة على الكثير من الثروات المعدنية إلا أنها منطقة مقفرة وباردة ويحول سوء الأحوال الجوية فيها دون أن يتم الاستفادة من هذه الثروات الكثيرة. (5)

أكبر دول العالم من حيث المساحة

يعرض الجدول التالي لأكبر دول العالم من حيث المساحة بترتيبها وكذلك مساحتها وعاصمة كل منها، حيث تمثل دولة روسيا اكبر دولة في العالم تليها كندا ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة، ثم الصين وأستراليا، والهند والأرجنتين وكازاخستان، وفي المرتبة العاشرة تأتي دولة الجزائر كعاشر أكبر دولة في العالم وتحل أيضا المرتبة الأولى عربيًا وأفريقيًا من حيث المساحة.

الترتيبالدولةالمساحة العاصمة
الأول روسيا17,075,200موسكو
الثاني   كندا9,984,670أوتاوا
الثالث الولايات المتحدة الأمريكية9,629,091واشنطن
الرابع الصينمتنازع على مساحتهابكين
الخامس البرازيل8,514,876برازيليا
السادس أستراليا7,686,850كانبرا
السابعالهند3,287,590نيو دلهي
الثامن الأرجنتين2,766,890بوينس آيرس
التاسع كازاخستان2,717,300أستانا
العاشر الجزائر2,381,741الجزائر
الحادي عشرجمهورية الكونغو الديمقراطية2,345,410كينشاسا
الثاني عشر السعودية2,240,000الرياض

كندا ثاني اكبر دولة في العالم

تعد دولة كندا هي الدولة رقم اثنين في الترتيب العالمي للدول الأكبر من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحة كندا ما يقرب من عشرة ملايين كيلو متر مربع، حيث تغطي هذه الدولة نحو اثنين على خمسة من مساحة أمريكا الشمالية، وتتبع لكندا العديد من الجزر القريبة منها ومن ضمن أهم هذه الجزر جزيرة نيوفاوندلاند وكذلك أرخبيل القطب الشمالي.

كما تمثل مدينة أوتاوا العاصمة الكندية واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في كندا، وتشترك كندا مع بلد واحد في حدودها هي الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تبلغ الحدود المشتركة نحو 8,890 كيلو متر مربع، وتعد هذه الحدود هي الحدود الأطول في العالم التي لا يوجد فيها قوات عسكرية للحراسة. (6)

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات الواردة في المقال قد أثرت القارئ العربي، وتعرف من خلالها على اكبر دولة في العالم وحدودها الجغرافيا وكذلك الأقاليم السكانية الخاصة بها، ومواردها وكل ما يميز دولة روسيا من مقومات، وكذلك التعرف على الدول الكبرى.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Russia , 5-3-2020
  2. ^ cia.gov , Russia , 5-3-2020
  3. ^ encyclopedia.com , Russia , 5-3-2020
  4. ^ britannica.com , Russia , 5-3-2020
  5. ^ traveltips.usatoday.com , 5 Famous Landmarks of Russia , 5-3-2020
  6. ^ britannica.com , Canada , 5-3-2020
170 مشاهدة