الأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية

كتابة ميرنا عيد قره -
الأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية

الأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية؟ في الواقع تعتمد المملكة العربية السعودية، في خطتها الوزارية مجموعة من الأنظمة. لاسيما تلك المتعلقة بوزارة التعليم، والوزارات الأخرى. وفي وقع محتويات سنتعرف على ما هي الأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية. خصوصًا، بعد معرفة ما هو القرار الوزاري، الذي صدر مؤخرًا بإلغاء التعامل مع بوابة الرياض الإلكترونية. في حين كانت المنصات الإلكترونية، من أبرز الآليات العصرية والذكية، التي اعتمدتها حكومة المملكة في السنوات الأخيرة، بهدف ربط جميع إدارات التعليم في مناطق السعودية، إلكترونيًا عبر التقنيات الرقمية.

الأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية

الأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية، بعد أن أصدرت وزارة التعليم تعميمًا، بإيقاف بوابة الرياض التعليمية، والعمل حصريًا على غيرها من الأنظمة والمنصات، وذلك لسهولة استخداماتها والتعاملات عبرها، وهذه الأنظمة هي التالية:

  • منصة فارس.
  • منصة مدرستي.
  • منصة نظام نور.
  • منصة تواصل.
  • منصة خدماتي.

شاهد أيضًا: ما أنواع الأنظمة في المملكة العربية السعودية

معلومات حول القرارات الوزارية السعودية

بعد الإحاطة بالأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية مؤخرًا، نعرض فيما يلي عدة معلومات يجب أن يعرفها كل مهتم بالتعليم في السعودية، وهي كما يلي:

  • كخطوة احترازية خلال انتشار جائحة كورونا عالميًا، قامت المملكة في وزاراتها. لا سيما وزارة التربية والتعليم في السعودية، باعتماد العديد من الأنظمة التعليمية الإلكترونية والرقمية، والتي تهدف إلى تقليل الازدحام والتجمعات منعًا من انتشار الفيروس.
  • منصة الفارس، يضم هذا النظام مجموعة من الخدمات، التي تمكّن جميع العاملين في قطاع التربية والتعليم، من إجراء معاملاتهم، والحصول على الموافقات والأذونات اللازمة من الجهات المعنية إلكترونيًا. كذلك نظام ف، أو رابط تسجيل الدخول لمنصة فارس الخدمة الذاتية هو:.moe.gov.sa .
  • نظام الإنارة المعروف بمنصة نور. كما ويضم العديد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بمدراء المدارس، والطلاب، والمعلمين، وأولياء الأمور. كما ويربط كافة المؤسسات التعليمية في المملكة، التي تتبع لوزارة التربية والتعليم، بإدارات التعليم، عبر قاعدة بيانات واسعة وشاملة ومتكاملة.
  • نظام الاتصال (منصة تواصل). كما ويقوم بأتمتة كافة القوانين الصادرة والواردة في جميع القطاعات والمؤسسات التعليمية. بينما ويتميز نظام الاتصال، بكونه رابط إلكتروني عاماً للتواصل مع وزير التربية والتعليم السعودي، والمسؤولين في الوزارة وكافة قطاعاتها.
  • نظام عملي، ويعرف بمنصة خدماتي وزارة التعليم. كما وهو نظام جديد تم تطويره وإتباعه بنظام (راسل) للمراسلات والمعاملات الإلكترونية في الوزارة. كذلك وعبر بوابة خدماتي، يمكن تسجيل الدخول، للحصول على مساعدة أو الإبلاغ عن مشكلة ما أو لإنشاء طلبات.
  • كما ويمكن استعلام عن معاملة وزارة التعليم إنجاز. عبر منصة من المذكورة سابقًا.

بهذا نكون قد وضحنا الأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية، وخصائصها، وسبب إلغاء التعامل مع بوابة الرياض التعليمية الإلكترونية. كما وتسهم هذه الأنظمة عبر بواباتها ومنصاتها في تسهيل تقديم العديد من الخدمات التي تلبي حاجة الطلاب والمعلمين والإدارات وأولياء أمور الطلاب، عبر قاعدة بيانات وربطها فيما بعد مع باقي الوزارات والهيئات، للحد من الازدحام والتجمعات، وتوفير الوقت والجهد.

المراجع

  1. ^ ksa1.online , ما هي الأنظمة الوزارية المعتمدة في السعودية , 27/06/2022
154 مشاهدة